بومبيو: سنحاسب قتلة خاشقجي دون الإضرار بعلاقاتنا مع السعودية

الأحد 25 نوفمبر 2018 08:11 ص

قال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الأحد، إن الإدارة الأمريكية لا تزال تعمل ما في وسعها لمحاسبة المتورطين بمقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" مع الحفاظ على العلاقة المهمة مع السعودية، في نفس الوقت.

وأضاف "بومبيو"، في تصريحات لقناة "KFDI News"، أن المهمة التي حددها الرئيس الأمريكي واضحة لوزارة الخارجية والحكومة، وهو أن يفعل الجميع ما بوسعهم لمحاسبة مرتكبي الجريمة.

واستدرك: "نريد أن نفعل ذلك مع الحفاظ على العلاقة المهمة للغاية مع السعودية التي توفر لنا الكثير من النفط، وتقدم المساعدة ضد إيران".

واعتبر أن "الرياض ساعدت واشنطن في تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط"، على حد قوله.

وتواجه الإدارة الأمريكية أزمة في العلاقة مع الكونغرس، بعد تشكيك "ترامب" بخلاصة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه"، والذي أشار إلى أن ولي العهد السعودي هو من أمر بقتل "خاشقجي"، حيث استنكر نواب من الحزبين الجمهوري والديمقراطي تلك التصريحات، واعتبروها مهينة بحق الولايات المتحدة.

وقبل أيام، قال الرئيس المقبل للجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي "آدم شيف" إن اللجنة ستقود تحقيقا حول مدى صحة تصرفات "ترامب" إزاء قضية اغتيال "خاشقجي".

وفي وقت سابق، الأحد اعتبر "شيف" أن "ترامب ليس صادقا مع الأمريكيين بشأن قضية خاشقجي، وأنه يسعى للحفاظ على علاقاته بالسعوديين بمعزل عن القضية، وهو ما يتنافى مع المبادئ والأعراف الأمريكية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة السعودية مايك بومبيو جمال خاشقجي محمد بن سلمان