روسيا تحتجز سفينتين أوكرانيتين.. واتهامات متبادلة بالمسؤولية

الاثنين 26 نوفمبر 2018 01:11 ص

اتهمت البحرية الأوكرانية، في بيان، روسيا بإطلاق النار على سفينتين تابعتين لها، وإصابة اثنين من طاقمهما، قبل احتجاز السفينتين.

وأمام ذلك، دعا الرئيس الأوكراني "بترو بوروشنكو"، قادة الجيش لاجتماع طارئ، للتباحث في الأمر، في وقت اتهمت موسكو، كييف، بالمسؤولية عن التوترات في البحر الأسود.

البداية، كانت مساء الأحد، عندما وقع الهجوم أثناء عبور 3 سفن تابعة للبحرية الأوكرانية من مدينة أوديسا على البحر الأسود، إلى مدينة ماريوبول في بحر أزوف، عبر مضيف كيرتش الواقع تحت السيطرة الروسية.

وشهدت المنطقة إطلاق للنار الروسي على سفينتين تابعتين للبحرية الأوكرانية، قبل احتجازهما.

من جانبه، قال المتحدث باسم الرئيس الأوكراني "سفياتوسلاف تسيغولكو"، إن دعوة أطلقها الرئيس لاجتماع طارئ لقادة الجيش، للتباحث حول الحادث، إلا أنه لم يحدد موعدا للاجتماع.

من جانبه، أعلن جهاز الأمن الروسي الفيدرالي، أن هناك دليل يؤكد مسؤولية كييف عن الاشتباكات مضيفا: "كييف أعدت ونسّقت تصرفات استفزازية في البحر الأسود، سيُعلن عنها قريباً".

وأفاد بأن "السفن الحربية الأوكرانية عادت إلى موانئها".

وأضاف الجهاز الروسي: "يجب أن تفكر إدارة كييف التي تعطي مثل هذه القرارات الخطيرة وغير المسؤولة في عواقب أفعالها".

من جانبها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في بيان عبر "فيسبوك"، إن "الحادث كان من سمات السلوك الأوكراني: الاستفزاز والضغط واللوم عن وجود عدوان".

وقالت وسائل إعلام غربية إن الهجوم يأتي بعد يوم من التوتر بين البلدين؛ إذ منعت روسيا 3 سفن حربية أوكرانية من دخول بحر أزوف بوضع سفينة شحن عملاقة تحت أحد الجسور التي تخضع للسيطرة الروسية.

وفي مايو/آيار الماضي، قامت موسكو بتدشين جسر يربط شبه جزيرة القرم بروسيا من شأنه أن يسمح لها بالحد من العزلة الجغرافية والاقتصادية للقرم التي ضمتها في مارس/آذار 2014.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

روسيا أوكرانيا احتجاز سفن اجتماع الجيش