جاويش أوغلو: تحقيقات خاشقجي مستمرة بكثافة وسنتعاون حال تدويلها

الاثنين 26 نوفمبر 2018 10:11 ص

أكد وزير الخارجية التركي "​مولود جاويش أوغلو"​، الإثنين، أن التحقيقات التركية بشأن مقتل الكاتب الصحفي السعودي ​"جمال خاشقجي" لا تزال​ "متواصلة بكثافة".

وأوضح "جاويش أوغلو" أن "أنقرة ستتعاون بشكل كامل في حال فتح تحقيق دولي في قضية خاشقجي"، مشيرا إلى "تعالي الأصوات المطالبة بذلك لعدم وجود إجابات عن أسئلة، منها: من الذي أمر بقتل خاشقجي؟".

 وأضاف: "على المدعي العام السعودي تقديم معلومات حول القضية لأن المعتقلين في يد سلطات الرياض".

وجاءت تصريحات "جاويش أوغلو" تزامنا مع تأكيد وسائل إعلام تركية أن قوات الأمن شرعت بتفتيش مزرعة وفيلا في مدينة يلوا في إطار التحقيق بجريمة الاغتيال.

وأفادت مصادر أمنية بأن الشرطة التركية تفتش الفيلا الواقعة بقرية صامانلي السياحية، شمالي غرب تركيا، دون إضافة مزيد من التفاصيل، وفقا لما نقلته الأناضول.

وأشارت وكالة "سبوتنيك" الروسية إلى أن الفيلا الخاضعة للتفتيش تابعة لرجل أعمال سعودي، صديق لولي العهد السعودي "محمد بن سلمان".

وأوضحت أن "الشرطة التركية تبحث عن جثة (خاشقجي) في حديقة تابعة للفيلا".

وفي السياق، نقلت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية عن مصدر مسؤول تركي قوله إن "أنقرة حصلت على معلومات استخباراتية مفادها أن عميلا سعوديا من المتورطين في جريمة اغتيال خاشقجي، اتصل بصاحب المزرعة قبل يوم من تنفيذ عملية القتل".

وبحسب المصدر، فإن الذي أجرى الاتصال هو "منصور عثمان محمد أبا حسين"، وهو أحد أعضاء فريق الاغتيال السعودي الذي قتل "خاشقجي" وقطَّع أوصاله بعد وقت قصير من دخوله القنصلية السعودية في إسطنبول بالثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بحسب ما تؤكده أنقرة.

وأضاف المصدر أن "أبا حسين اتصل من هاتفه الشخصي بصاحب المزرعة" رافضا إعطاء تفاصيل عن ما دار بينهما.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه المعلومات يمكنها أن تساعد تركيا في مهمة البحث عن رفات "خاشقجي"، ويمكن أن توفر أيضا معلومات بالغة الأهمية عن كيفية قتله.

المصدر | الخليج الجديد - وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا مولود جاويش أوغلو السعودية جمال خاشقجي