نقابة الصحفيين التونسيين ترفض زيارة بن سلمان: لا لتدنيس أرضنا

الاثنين 26 نوفمبر 2018 12:11 م

دعت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين عموم الصحفيات والصحفيين لحضور المؤتمر الصحفي الذي ينظمه، الإثنين، بمقرها عدد من منظمات المجتمع المدني حول الزيارة المرتقبة لولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" إلى تونس.

وكانت النقابة قد وجهت رسالة مفتوحة إلى الرئيس التونسي "الباجي قائد السبسي" تؤكد فيه استهجانها لزيارة ولي العهد السعودي، كونه خطرا على الأمن والسلم في المنطقة والعالم، وعدوا حقيقيا لحرية التعبير.

وعبرت النقابة عن رفضها لزيارة "بن سلمان"، وعدتها "محاولة لتبييض سجله الأسود في قمع الصحفيين وانتهاك حقوق الإنسان عامة".

كما دعت عموم الصحفيات والصحفيين إلى مؤتمر صحفي بمشاركة عدة منظمات وجمعيات تونسية للتعبير عن مواقفها من الزيارة المذكورة، وإعلان تحركاتها في هذا الصدد.

ونشرت النقابة صورة عملاقة غطت كامل مقرها المتواجد في قلب العاصمة وفيها يبدو ولي العهد السعودي يحمل منشارا آليا بتعليق في أعلى الصورة يقول "لا لتدنيس أرض تونس الثورة".

وكان النائب في البرلمان التونسي "عماد الدايمي" قد دعا إلى التحرك ضد الزيارة المرتقبة لولي العهد السعودي.

ووضع "الدايمي" -أثناء كلمة في البرلمان- لافتة كتب عليها "لا أهلا ولا سهلا بالقاتل بن سلمان في تونس".

وتقول تقارير إعلامية غير رسمية إن جولة "بن سلمان"، ستشمل بخلاف البحرين، التي بدأت مساء الأحد، تونس الثلاثاء فضلا عن مصر والجزائر وموريتانيا، والمشاركة في قمة العشرين بالأرجنتين نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وتواجه السعودية أزمة دولية كبيرة على خلفية قضية "خاشقجي"، إذ أعلنت المملكة في 20 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مقتله داخل قنصليتها في إسطنبول، بعد 18 يوما من الإنكار.

وقدمت الرياض روايات متناقضة عن اختفاء "خاشقجي" قبل أن تقول إنه تم قتله وتقطيع جثته بعد فشل "مفاوضات" لإقناعه بالعودة للسعودية، ما أثار موجة غضب عالمية ضد المملكة ومطالبات بتحديد مكان الجثة. 

  كلمات مفتاحية

تونس السعودية خاشقجي العلاقات السعودية التونسية