تضارب أنباء حول قبول لبنان مساعدات عسكرية روسية

الاثنين 26 نوفمبر 2018 10:11 ص

تضاربت الأنباء حول موقف لبنان، من مساعدات موسكو العسكرية، التي قدمها الجيش الروسي قبل أشهر، وأثارت قلق الولايات المتحدة، إحدى أكبر الجهات الداعمة للجيش اللبناني.

وكانت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، أول من نشر خبر رفض العرض الروسي، الإثنين، وقالت إن الذخيرة كانت معروضة على الجيش اللبناني، وإنه جرى رفضها.

ونقلت عن مصدر عسكري، تأكيده أن الجيش رفض العرض، قائلا إن "الرفض جاء لأسباب فنية متعلقة بنوعية الأسلحة التي يستخدمها الجيش اللبناني ولا علاقة له بالسياسة".

بيد أن مصدر سياسي لبناني، قال لـ"رويترز"، إن "الرفض جاء بذريعة أن لبنان لا يحتاج هذه الأنواع من الأسلحة والذخيرة، لكن السبب الحقيقي وراء ذلك ربما كان الضغط من الولايات المتحدة".

وأوضح أن العرض جرى تقديمه في أوائل العام الجاري، وأن الرفض جاء في وقت سابق هذا الشهر.

لكن مكتب رئيس الوزراء اللبناني المكلف "سعد الحريري"، أصدر بيانا، قال فيه إن أنباء رفضه المساعدات الروسية "عارية من الصحة".

وقال البيان، إن لبنان قبل عرض المساعدات الروسي الذي شمل ملايين الأعيرة النارية التي ستوجه إلى الشرطة.

وأضاف أن "الجانب الروسي قد تبلغ الموافقة على تسلم الهبة التي ستذهب لقوى الأمن الداخلي في وزارة الداخلية"، حسب البيان.

والولايات المتحدة، هي أكبر جهة مانحة للجيش اللبناني إذ منحته ما يزيد على 1.5 مليار دولار من المساعدات منذ عام 2006.

وتقول الولايات المتحدة، إن دعمها يهدف إلى تعزيز الجيش بوصفه القوة العسكرية الوحيدة المدافعة عن لبنان، حيث تتمتع ميليشيا "حزب الله" بنفوذ كبير، ومواجهة التهديدات القادمة من سوريا المجاورة.

ويقول دبلوماسيون غربيون، إن "قبول لبنان بالعرض الروسي سيسبب إشكالية بالنسبة لواشنطن وحلفائها الغربيين".

وبموجب قانون صدر عام 2017، فإن بإمكان الولايات المتحدة فرض عقوبات على البلدان التي تنخرط في تعاملات مهمة مع الجيش الروسي.

ونشرت الحكومة الروسية في فبراير/شباط الماضي، مسودة اتفاق عسكري بين روسيا ولبنان، وتضمن الاتفاق، القابل للتجديد كل 5 سنوات، أهدافا عامة تتعلق بتحسين مستوى تبادل المعلومات وتطوير التدريب العسكري ومكافحة الإرهاب.

وفي أوائل العام الجاري، قالت وسائل إعلام محلية ودبلوماسي غربي، إن روسيا عرضت تقديم خط ائتمان بقيمة مليار دولار على الجيش اللبناني، لصالح الأسلحة وغيرها من المشتريات العسكرية.

  كلمات مفتاحية

أمريكا لبنان الجيش اللبناني مساعدات عسكرية الجيش الروسي