بومبيو وماتيس يستعدان لتقديم إفادة لمجلس الشيوخ حول السعودية

الاثنين 26 نوفمبر 2018 10:11 ص

قال السيناتور الأمريكي "جون كورنين" إن وزيري الخارجية "مايك بومبيو"، والدفاع "جيمس ماتيس" سيقدمان، الأربعاء المقبل، إفادة إلى مجلس الشيوخ، حول أحدث التطورات المتعلقة بالسعودية.

ومن المقرر أن تعقد الجلسة المغلقة، الساعة 11 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (16:00 بتوقيت جرينتش).

وجاءت هذه الإفادة، بناء على طلب عدد من نواب المجلس للوزيرين، للتباحث حول اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، بالإضافة إلى دعم الولايات المتحدة للحرب في اليمن.

ومن المتوقع أن يستجوب المشروعون، "بومبيو" و"ماتيس"، حول النتائج التي خلصت إليها وكالة الاستخبارات الأمريكية، بأن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" هو من أصدر أمر تصفية "خاشقجي"، داخل القنصلية السعودية في إسطنبول.

وكانت وكالة الاستخبارات المركزية "سي أي إيه"، قد خلصت الأسبوع الماضي، بأن ولي العهد مسؤول عن مقتل "خاشقجي"، بينما رفض الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" تأكيد إلقاء اللوم على ولي العهد في القضية، وقال إنه "ربما كان على علم وربما لا".

كما أنه من المتوقع أن يستجوب النواب، الوزيرين في دعم الإدارة الأمريكية للحرب في اليمن، والتي تسببت في واحدة من أكثر الكوارث الإنسانية إلحاحا بالعالم.

وهناك دعم من الحزبين في مجلس الشيوخ لوقف مبيعات الأسلحة للسعودية، وفرض عقوبات على الاشخاص المسؤولين عن اغتيال "خاشقجي"، وطلب تقرير عن حقوق الإنسان في المملكة.

ويمكن لهذه الإفادة، أن تحدد إذا ما كانت هناك أي فرصة لإصدار تشريع بفرض جزاءات أو منع مبيعات أسلحة رئيسية  للمملكة في نهاية العام.

يذكر أن "ترامب" قال، الثلاثاء الماضي، إن بلاده ستظل شريكا راسخا للسعودية لضمان مصالحها بالمنطقة، وهو ما قابله نواب جمهوريون وديمقراطيون في الكونغرس الأمريكي قائلين إنه حديثه "صادم"، و"يضع مصلحة السعودية أولا وليس الولايات المتحدة"، كما أنه "يحمي القتلة ويبرر لهم فعلتهم".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بومبيو ماتيس السعودية الحرب في اليمن خاشقجي الإدارة الأمريكية مجلس الشيوخ