صحف الخليج تبرز دعوى بالأرجنتين ضد بن سلمان وتحقيقات خاشقجي

الثلاثاء 27 نوفمبر 2018 07:11 ص

نقلت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، عن وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"​، قوله إن التحقيقات التركية بشأن مقتل الكاتب الصحفي السعودي ​"جمال خاشقجي" لا تزال​ "متواصلة بكثافة".

ولفتت الصحف، إلى تقييم الادعاء التركي لمعلومات تشير إلى سعودي يدعى "محمد أحمد الفوزان"، قد يكون ساعد في إخفاء جثة الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

وكشفت الصحف، عن بدء الادعاء الأرجنتيني، النظر في دعوى قضائية، أقامتها منظمة "هيومان رايتس ووتش"، ضد ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، لاتهامه بالتورط في جرائم ضد الإنسانية على خلفية الحرب في اليمن، ومقتل الصحفي "جمال خاشقجي".

واهتمت الصحف، بعقد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، اجتماعا مغلقا، مع أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، في مدينة إسطنبول، ضمن فعاليات الاجتماع الرابع للجنة الاستراتيجية العليا التركية - القطرية قبل أن يشهدا توقيع اتفاقية وعدد من مذكرات التفاهم.

وأشارت الصحف، إلى إصدار رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، عفواً رئاسياً بأثر فوري عن البريطاني "ماثيو هيدجز"، الذي حكم عليه بتهمة التجسس لصالح دولة أجنبية، ما من شأنه الإضرار بالأمن العسكري والاقتصادي والسياسي لدولة الإمارات.

وكشفت الصحف، عن مصادر كويتية مطلعة، أن الحكومة ستطلب في جلسة مجلس الأمة (البرلمان) اليوم إحالة الاستجواب المُقدم إلى رئيس الوزراء الشيخ "جابر المبارك" إلى اللجنة التشريعية، مشدّدة على أن "من غير المقبول استمرار تعسف بعض النواب في استخدام الأدوات الدستورية". (الراي)

ونقلت الصحف، تدشين الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، وولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، خط أنابيب النفط الجديد بتعاون بين "أرامكو" و"بابكو"، بمعدل ضخ يبلغ حالياً 220 ألف برميل يومياً، وبسعة قصوى تصل إلى 350 ألف برميل يومياً، وبطول يبلغ 110 كيلومترات.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

عقد خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، جلسة مباحثات رسمية مع رئيس النيجر "إيسوفو محمدو"، حيث استعرض معه آفاق التعاون الثنائي بين البلدين، والسبل الكفيلة بتطويرها وتعزيزها في شتى المجالات، بالإضافة إلى تطورات الأحداث في المنطقة. (الرياض)

بدأ ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، زيارة رسمية لمصر، حيث كان في استقباله الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، لبحث سُبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات. (الشرق الأوسط)

بدأ الادعاء الأرجنتيني، النظر في دعوى قضائية، أقامتها منظمة "هيومان رايتس ووتش"، ضد ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، لاتهامه بالتورط في جرائم ضد الإنسانية على خلفية الحرب في اليمن، ومقتل الصحفي "جمال خاشقجي". (الشرق)

قال وزير الخارجية التركي "​مولود جاويش أوغلو"​، إن التحقيقات التركية بشأن مقتل الكاتب الصحفي السعودي ​"جمال خاشقجي" لا تزال​ "متواصلة بكثافة". (الوطن)

قال المدعي العام التركي بإسطنبول "عرفان فيدان"، إن أجهزة التحقيق التركية بصدد تقييم معلومات حاليا تشير إلى سعودي يدعى "محمد أحمد الفوزان"، قد يكون ساعد في إخفاء جثة الصحفي السعودي "جمال خاشقجي". (العرب)

وقّعت شركة "أرامكو" السعودية، عدداً من مذكرات التفاهم والاتفاقيات مع مورّدين يمثلون شركات محلية وعالمية بأكثر من 100 مليار ريال (26.6 مليار دولار) تشمل 31 عقداً تجارياً. (الاقتصادية)

كشف مصدر بقطاع النفط السعودي، أن إنتاج المملكة من الخام ارتفع إلى أعلى مستوياته على الإطلاق في نوفمبر/تشرين الثاني، مع تزايد الضغط الذي يمارسه الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" على المملكة للإحجام عن خفض الإنتاج في اجتماع "أوبك" الأسبوع المقبل. (الوطن)

أعلن رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين "أمين الناصر"، أن الشركة تسعى لزيادة حصتها السوقية في آسيا رغم القيود التي قد تفرضها "أوبك" على الإنتاج في العام المقبل، كما تتطلع لإبرام صفقات في الصين وأفريقيا حيث تريد أن تصبح رائدا عالميا في الكيماويات. (عكاظ)

أعلن وزير الطاقة الصناعة والثروة المعدنية السعودي "خالد الفالح"، أن المملكة تستهدف زيادة مساهمة قطاع التعدين في الاقتصاد من 17 مليار دولار حالياً، إلى 64 مليارا بحلول عام 2030، وإتاحة 160 ألف وظيفة. (الحياة)

صعد فائض ميزان تجارة السعودية الخارجية (النفطية وغير النفطية)، بنسبة 112%، على أساس سنوي في أول 9 أشهر من 2018. (الرياض)

ارتفعت قيمة صافي الأصول الأجنبية لمؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" والمصارف العاملة في السعودية بنهاية سبتمبر/أيلول الماضي، إلى نحو 2.015 تريليون ريال مقارنة بـ2.013 تريليون ريال بنهاية شهر أغسطس/آب الماضي. (الاقتصادية)

كشف مسؤول في وزارة العمل السعودية، أن حجم المتعطلين عن العمل في البلاد يقدر بنحو 12.9%، محذراً من أن القطاع العام لن يتمكن منفرداً من العمل على توليد الوظائف، من دون مساهمة فعالة من القطاع الخاص. (الشرق الأوسط)

الإمارات

تستعرض حكومة الإمارات، خريطة جهودها وبرامجها التي تم إنجازها، لتحقيق "رؤية 2021"، وذلك من خلال الاجتماعات السنوية للحكومة في دورتها الثانية. (الإمارات اليوم)

أصدر رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، عفواً رئاسياً بأثر فوري عن البريطاني "ماثيو هيدجز"، الذي حكم عليه بتهمة التجسس لصالح دولة أجنبية، ما من شأنه الإضرار بالأمن العسكري والاقتصادي والسياسي لدولة الإمارات. (البيان)

وقّعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اتفاقية امتياز مع شركة "وينترشال هولدينغ جي إم بي إتش" الألمانية، حصلت بموجبها الأخيرة على نسبة 10% في منطقة امتياز "غشا" الذي يعد مشروعاً للغاز عالي الحموضة. (الشرق الأوسط)

بلغ معدل التضخم في أسعار المستهلك بالإمارات 3.6% خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2018، بالمقارنة مع الفترة نفسها من عام 2017. (الاتحاد)

سقطت أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية، أدت إلى تعطيل المدارس وحركة المرور وعمل بعض الموظفين، في معظم مناطق دولة الإمارات. (الإمارات اليوم)

قطر

عقد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، اجتماعا مغلقا، مع أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، في مدينة إسطنبول، ضمن فعاليات الاجتماع الرابع للجنة الاستراتيجية العليا التركية- القطرية. (الراية)

شهد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، والرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، عقب انعقاد اجتماع الدورة الرابعة للجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية، التوقيع على اتفاقية وعدد من مذكرات التفاهم بين حكومتي البلدين. (الشرق)

توقع مسؤول عسكري قطري، أن بلاده ستتسلم أول 6 مقاتلات من طراز "إف-15"، في القاعدة الجوية لديها، بحلول مارس/آذار عام 2021. (العرب)

انطلقت أعمال منتدى قطر- فرنسا للأعمال والاستثمار، الذي تُنظمه السفارة الفرنسية في الدوحة بالشراكة مع وزارة التجارة والصناعة ورابطة رجال الأعمال القطريين ومركز قطر للمال. (الوطن)

رفع صندوق النقد الدولي من توقعاته لنمو الاقتصاد القطري بنسبة 2.7% في 2018، و2.8% في 2019. (الراية)

ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك في قطر، بنسبة 0.07% لشهر أكتوبر/تشرين الأول 2018، مقارنة بالشهر السابق له، بينما سجل انخفاضا سنويا نسبته 0.25% مقارنة مع الشهر المناظر لعام 2017. (الوطن)

بدأت عملية رد فائض الاكتتاب العام الأولي لشركة شركة قطر لصناعة الألمنيوم "قامكو"، إلى الحسابات البنكية الخاصة بالمكتتبين، وهو ما ينتظر أن يشكل عامل دعم قويا لقيم التداولات في بورصة قطر من خلال إعادة استثمار الفائض في تملك الأسهم المدرجة. (العرب)

أعلنت قطر، تنفيذ مخطط مدته 5 سنوات، بهدف الحد من الحوادث المرورية وخفض أعداد الوفيات والإصابات الناجمة عنها بنسبة 50%. (الشرق)

أطلقت قطر، الحملة الترويجية العالمية للبلاد كوجهة سياحية رائدة، بهدف تعزيز مكانة الدوحة كوجهة جذابة ورائدة في تقديم تجارب سياحية. (الوطن)

الكويت

قالت مصادر كويتية مطلعة، إن "الحكومة ستطلب في جلسة مجلس الأمة (البرلمان) اليوم إحالة الاستجواب المُقدم إلى رئيس الوزراء الشيخ "جابر المبارك" إلى اللجنة التشريعية، مشدّدة على أن "من غير المقبول استمرار تعسف بعض النواب في استخدام الأدوات الدستورية". (الراي)

أكد مجلس الوزراء الكويتي، دعمه لدور ديوان المحاسبة، وما يقوم به من جهود مشهودة في المحافظة على المال والتصدي لمظاهر الفساد، مبديا اهتمامه بالتوصيات التي تقدم بها الديوان، وقرر تكليف لجانه المتخصصة بدراسة السبل العملية الكفيلة بتنفيذ تلك التوصيات وتحقيق غاياتها الوطنية. (الجريدة)

عاد قانون التقاعد المبكر في الكويت إلى المربع الأول، بعد إخفاق اللجنة المالية البرلمانية في التوصل إلى صيغة توافقية مع الحكومة. (القبس)

قال مدير مجموعة المشاريع الكبرى في شركة "نفط الكويت"، "يعقوب دشتي"، إن استراتيجية مؤسسة "البترول الكويتية"، تستهدف إنتاج 60 ألف برميل يومياً في المرحلة الأولى بالربع الأخير من عام 2019. (الراي)

كشفت مصادر مطلعة، أن بنك الكويت المركزي كلف باقي البنوك العاملة في الدولة بإعداد كشوف تفصيلية عن ودائع العملاء وحساباتهم في جداول دورية يجرى تحديثها، ضمن إجراءات صارمة لمكافحة الفساد المالي. (الأنباء)

قال وزير التجارة والصناعة "خالد الروضان"، إن الكويت تمكنت من جذب استثمارات أجنبية عبر هيئة تشجيع الاستثمار المباشر وصلت إلى 2.9 مليار دولار. (القبس)

انطلقت، في الكويت، أعمال "المؤتمر الإنساني الثامن للشراكة الفعّالة وتبادل المعلومات من أجل عمل إنساني أفضل"، في دورته الثامنة، تحت شعار "إنسانية واحدة ضد الجوع". (السياسة)

أعلنت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية بالكويت "هند الصبيح"، أن عدد المراجعين للجنة التعويضات لخسائر الأمطار والسيول بلغ خلال يومين 665 مراجعا من المستوفين للبيانات والمستندات، منها 140 مطالبة بالتعويضات. (الوطن)

البحرين

أصدر الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، مرسومين بتعيين أمين عام لمجلس النواب، وأمين عام لمجلس الشورى. (البلاد)

وجهت الحكومة البحرينية، دعوة رسمية لوزير الاقتصاد الإسرائيلي "إيلي كوهين"، لزيارتها منتصف شهر أبريل/نيسان المقبل، للمشاركة بمؤتمر عالمي تستضيفه المنامة في مجال التكنولوجيا والابتكار برعاية البنك الدولي. (الشرق)

كشف محافظ مصرف البحرين المركزي "رشيد المعراج"، عن وجود أفكار أولية لإطلاق عملة بحرينية رقمية بهدف مواكبة التطور العالمي. (الوطن)

‏كشف الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية البحريني "خالد الرميحي"، عن قرب إصدار قانون، سينظم تخزين المعلومات في البلاد. (البلاد)

عمان

ناقش مجلس الشورى العماني، في جلسة غير علنية، بيان الوزير المسؤول عن الشؤون المالية "درويش بن إسماعيل البلوشي"، حول مشروع الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2019. (الرؤية)

حيث سجلت السلطنة أعلى مستوياتها (82.08 من أصل 100)، في تقرير "مؤشر رفاهية وتمكين الطفل" (CWEI) الذي يقيم حياة الأطفال ورفاههم وتمكينهم، محتلة المرتبة 23 من 94 دولة لديها بيانات حول 16 مؤشرا. (الشببيبة)

شؤون خليجية

دشن الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، وولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، خط أنابيب النفط الجديد بتعاون بين "أرامكو" و"بابكو"، بمعدل ضخ يبلغ حالياً 220 ألف برميل يومياً، وبسعة قصوى تصل إلى 350 ألف برميل يومياً، وبطول يبلغ 110 كيلومترات. (الشرق الأوسط)

أجرى الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي"، تعديلات في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً. (الخليج)

اتهم المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد ركن "تركي المالكي"، الحوثيين بعرقلة مشاورات السلام اليمنية المرتقبة في السويد الشهر المقبل، كونهم كثفوا وتيرة تحركاتهم في الحديدة ومينائها. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

صعدت (إسرائيل) حربها المفتوحة ضد الوجود الرسمي الفلسطيني في القدس الشرقية، واعتقلت 32 فلسطينيا في المدينة منتمين للأجهزة الأمنية التابعة للسلطة، وحركة "فتح". (الشرق الأوسط)

وافقت حركة "حماس" الفلسطينية، على ورقة أفكار جديدة مصرية للمصالحة وإنهاء الانقسام، في وقت طلبت فيه حركة "فتح" إدخال تعديلات عليها. (الحياة)

أرجأ مجلس النواب (البرلمان) العراقي، عقد جلسته التي كانت مقررة، الثلاثاء، للتصويت على بقية وزراء التشكيلة الحكومية وعددهم 8، إلى 4 ديسمبر/كانون الأول المقبل. (الخليج)

تضاربت الأنباء حول موقف لبنان، من مساعدات موسكو العسكرية، التي قدمها الجيش الروسي قبل أشهر، وأثارت قلق الولايات المتحدة، إحدى أكبر الجهات الداعمة للجيش اللبناني. (الوطن)

أيدت محكمة النقض المصرية، إدراج 161 من قيادات وأفراد جماعة الإخوان بقوائم الكيانات الإرهابية، بينهم أكثر من 20 سيدة و4 من أسرة رجل الأعمال "حسن مالك". (الوطن)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خاشقجي السعودية بن سلمان قمة العشرين استثمارات عفو رئاسي العلاقات القطرية التركية الخليج صحف