أردوغان أجاب على طلب بن سلمان لقائه في الأرجنتين: سنرى

الثلاثاء 27 نوفمبر 2018 07:11 ص

كشف وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، الثلاثاء، أن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" طلب لقاء الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" في قمة العشرين بالأرجنتين، المقررة يومي 30 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري و1 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وأوضح "جاويش أوغلو"، في مقابلة مع صحيفة "سود دويتشه تسايتونج" الألمانية، أن "طلب بن سلمان للقاء جرى في اتصال هاتفي سابق معه"، مشيرا إلى أن الرئيس التركي لم يعطه إجابة وقتها، قائلا: "سنرى".

وأشار وزير الخارجية التركي إلى أن العديد من الأطراف الدولية حمّلت ولي العهد السعودي مسؤولية جريمة اغتيال الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي".

وأضاف: "الأشخاص الذين حضروا إلى تركيا (لقتل خاشقجي) لم يتصرفوا من تلقاء أنفسهم، ونحن متأكدون من ذلك. ما كانوا ليتجرأوا على فعل هذا الأمر، وبالطبع أنا لا أتحدث دون دليل".

وأبدى "جاويش أوغلو" دهشته من تصريحات الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، التي دافع فيها عن "بن سلمان" قائلا: "لا أعرف لماذا تحدث ترامب بهذه الطريقة، ولا أعلم ما إذا كان لدى الأمريكيين أدلة أخرى".

وكان "ترامب" قد صرح بأن عدم وضوح تقييم وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA تسبب في تقارير إعلامية مغلوطة حول دور "بن سلمان" في اغتيال "خاشقجي"، زاعما أن "العالم المتوحش هو من يجب محاسبته على الجريمة".

جاء ذلك رغم ترجيح التقرير بوضوح لمسؤولية ولي العهد السعودي عن الأمر باغتيال "خاشقجي"، بما يتناقض مع ادعاءات الحكومة السعودية بأنه غير ضالع في الجريمة.

وتواجه السعودية أزمة دولية كبيرة منذ أعلنت في 20 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، مقتل "خاشقجي" في قنصليتها بإسطنبول، بعد 18 يوما من الإنكار.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا مولود جاويش أوغلو مقتل خاشقجي محمد بن سلمان