حقوقي مصري عن استقبال بن سلمان: زيارة المنشار عار

الثلاثاء 27 نوفمبر 2018 09:11 ص

أكد المدير التنفيذي للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في مصر "جمال عيد" أن زيارة ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" إلى مصر مرفوضة شعبيا، واصفا إياها بـ "العار".

وأشاد "عيد" في تغريدة على "تويتر" بـ"الرفض الشعبي الجارف بعدة دول عربية لزيارات بن سلمان"، مشيرا إلى أن هدف جولة ولي العهد هو "تلميع صورته التي تلطخت بدماء جمال خاشقجي".

وقدم المحامي المصري اعتذارا لشعب اليمن، قائلا: "عذرا لكل ضحايا المجرم محمد بن سلمان لم يمنعنا من إعلان رفض زياته بقوة تليق بمصر وشعبها سوى القمع والنظام البوليسي".

وأشاد الحقوقي المصري بالشعب التونسي وما عبر عنه من "حالة غليان رفضا لزيارة الأمير أبو منشار" حسب تعبيره.

واقتبس "عيد" أبيات الشاعر التونسي أبو القاسم الشابي بتصرف، مغردا: "إذا الشعب يوما رفض المنشار، فلابد أن يستجيب النظام".

وأضاف: "شكرا تونس جاز محمد بن سلمان ممكن يشتري ذمم تجار، أو ولاء حكام منبطحين، أو شوية ذباب إلكتروني، لكن مستحيل يشتري احترام الشعوب".

جاء ذلك تزامنا مع تداول أنباء عن إلغاء "بن سلمان" للزيارة المقررة إلى تونس" اليوم الثلاثاء، على خلفية الاحتجاجات الشعبية الواسعة ضدها، بينما قالت مديرة الديوان الرئاسي التونسي "سلمى اللومي"، إنه "لا علم لها بإلغاء ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لزيارته".

وتصدرت الصور المنددة بزيارة ولي العهد السعودي الشوارع الرئيسية بالمدن التونسية، فيما دشن ناشطون حملات على وسائل التواصل الاجتماعي تحت عنوان "لا أهلا ولا سهلا بالسفاح ومجرم الحرب".

  كلمات مفتاحية

جمال عيد محمد بن سلمان جمال خاشقجي تونس منشار عار

مسؤول مصري ينفي إضاءة الأهرامات بعلم السعودية

السعودية ومصر تتمسكان بمقاطعة قطر