تعليمات رئاسية بتجاهل بيان الأزهر الشريف حول الميراث

الثلاثاء 27 نوفمبر 2018 09:11 ص

أفادت مصادر مصرية، بصدور تعليمات رئاسية تحظر نشر بيان هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف الرافض لدعوات المساواة في الميراث بين الرجل والمرأة.

واضطرت مواقع إلكترونية، إلى حذف بيان الهيئة بعد ساعات من النشر، بعد إبلاغها أن التعليمات صادرة من مؤسسة الرئاسة.

وطالت تعليمات الحظر القنوات الفضائية، في إشارة إلى تصاعد حجم الخلاف بين الرئاسة المصرية، والمؤسسة الدينية الأكبر في العالم الإسلامي، بحسب "عربي 21".

وكانت هيئة كبار العلماء في الأزهر أصدرت بيانا شديد اللهجة، مساء الإثنين، حسمت فيه الجدل الدائر حول قضية المساواة في الميراث، واعتبرته ضمن الحملة الممنهجة ضد الثوابت الشرعية التي يحاول البعض التحقير منها والاستخفاف بأحكامها.

وقالت هيئة كبار العلماء، إن "من تلك القضايا التي زاد فيها تجاوز المضللين بغير علم في ثوابت قطعية معلومة من الدين بالضرورة، ومن تقسيم القرآن الكريم المحكم للمواريث، خصوصا فيما يتعلق بنصيب المرأة فيه، والذي ورد في آيتين محكمتين من كتاب الله المجيد في سورة النساء، وهو أمر تجاوزت فيه حملة التشنيع الجائرة على الشريعة كل حدود العقل والإنصاف".

وأعلنت جامعة الأزهر أن أستاذ الفقه بالجامعة، "سعدالدين الهلالي"، المؤيد لقرار الحكومة التونسية بمساواة المرأة والرجل في الميراث، لا يمثل موقها من قريب أو بعيد فيما يتعلق بمسألة مساواة الرجل والمرأة في الميراث، بل يمثل شخصه، معتبرة أن ما قاله يخالف نص القرآن ومنهج الأزهر الشريف.

وقبل أيام، هاجم شيخ الأزهر "أحمد الطيب"، خلال الاحتفال بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، "الداعين والمشككين في قيمة السنة النبوية وفي ثبوتها وحجيتها، والطعن في رواتها من الصحابة والتابعين ومن جاء بعدهم، والمطالبة باستبعاد السنة جملة وتفصيلا من دائرة التشريع والأحكام، والاعتماد على القرآن الكريم فحسب"، واعتبرهم "موالين للاستعمار على مر العصور".

ودفعت كلمة "الطيب"، الرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي" للخروج عن نص كلمته، وارتجل في حديثه، متحدثا عن صورة الإسلام والمسلمين في العالم، مطالبا بمسار عملي حقيقي للإسلام السمح، وممارسات حقيقية وليست نصوصا نكررها في المؤتمرات والخطب.

ووفقا لقانون الأزهر الذي تم إقراره في يناير/كانون الثاني 2012، ونص على انتخاب شيخ الأزهر وانتهاء خدمته ببلوغه سن الثمانين، يكتسب شيخ الأزهر حصانة في منصبه تجعله غير قابل للعزل، إضافة إلى أن تقاعد "أحمد الطيب" لن يكون قبل 9 سنوات حين يتعدى 80 عاما.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأزهر الشريف الميراث أحمد الطيب الرئاسة المصرية عبدالفتاح السيسي تونس