السيناتور ساندرز: الكونغرس سيعيد التصويت على وقف دعم السعودية

الثلاثاء 27 نوفمبر 2018 10:11 ص

قال السيناتور الديمقراطي "بيرني ساندرز"، الثلاثاء، إنه يخطط لإعادة التصويت على إنهاء الدعم الأمريكي للحملة العسكرية في اليمن هذا الأسبوع.

وقال "ساندرز"، في رسالة إلى أنصاره: "سأذهب إلى قاعة مجلس الشيوخ، لفرض التصويت على القرار".

وأضاف: "على الرغم من دعم ترامب المروع للنظام السعودي، فإنني واثق من أننا الآن أمام فرصة ممتازة للفوز في هذا التصويت الذي أخطط إعادته إلى قاعة مجلس الشيوخ هذا الأسبوع".

وكان مجلس الشيوخ قد صوت بالرفض على قرار مماثل بفارق ضئيل في مارس/آذار الماضي، في انتصار لإدارة "ترامب" التي ضغطت بشدة ضد القرار آنذاك.

وسيفرض التصويت بالقبول هذه المرة على الإدارة الأمريكية سحب أي "قوات عسكرية تؤثر على اليمن" في غضون 30 يوما ما لم يتم استخدامها لمواجهة تنظيم القاعدة.

ويأتي التصويت على القرار في الوقت الذي يبحث فيه الكونغرس عن طرق للرد على مقتل الكاتب الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، إذ سيمنح المشرعين الفرصة الأولى لاختبار قدرتهم على توبيخ إدارة "ترامب"، الذي قال، الأسبوع الماضي، إن جريمة الاغتيال لن تؤثر على العلاقة الأمريكية السعودية.

يشار إلى أن السيناتور الجمهوري "جون كورنين" أعلن أن وزير الدفاع الأمريكي "جيمس ماتيس" ووزير الخارجية "مايك بومبيو" سيقدمان عرضا كاملا لمجلس الشيوخ حول العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية، يوم الأربعاء المقبل.

المصدر | الخليج الجديد - وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية اليمن بيرني ساندرز دونالد ترامب أمريكا جمال خاشقجي القاعدة مجلس الشيوخ