أردوغان محذرا اليونان: لن نساوم وسنحصل على حقوقنا

الثلاثاء 27 نوفمبر 2018 10:11 ص

وجه الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، تحذيرا شديدة اللهجة لليونان، على خلفية التوتر المتصاعد بين البلدين بشأن التنقيب عن حقول الغاز شرقي المتوسط. 

وقال "أردوغان"، في كلمة له أمام البرلمان التركي، الثلاثاء، إن بلاده "لن تساوم على مبادئها إطلاقا في الحوض الشرقي للبحر المتوسط ولا في أي منطقة أخرى"، مشددا على استخدام حقوقها المنبثقة عن القانون الدولي بالكامل.

وأضاف: "لا جدوى من محاولات اليونان التضييق على تركيا في مياه بحر إيجه، ومحاولات جعلها في وضع لا تستطيع الدفاع عن حقوقها في القضية القبرصية".

وجدد الرئيس التركي ثانيا تهديداته لأثينا، قائلا: "لن نعطي فرصة للساعين إلى الهيمنة السياسية والاقتصادية على مناطق لا حقوق لهم فيها بالبحر المتوسط".

واعتبر "أردوغان" أن "السلوك المتهور لليونان وإدارة قبرص الرومية في شرق المتوسط بات يشكل مصدر خطر وتهديد عليهما بالدرجة الأولى".

واتهم من يرتجفون من أزمات تدفق اللاجئين، بأنهم يستأسدون عندما يتعلق الأمر بالنفط والغاز والمصالح السياسية، بحسب "سبوتنيك".

وفي وقت سابق، أكد "أردوغان"، على أن بلاده لن تقبل بالمحاولات الرامية إلى "إقصاء تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية وسلب الموارد الطبيعية المتوفرة شرق المتوسط".

وتشهد مناطق شرقي البحر الأبيض المتوسط الغنية بالغاز الطبيعي، توترا بين تركيا واليونان، التي تربطها معاهدة دفاعية بحكومة الجزء اليوناني من قبرص المعترف بها دوليا.
 

  كلمات مفتاحية

تركيا اليونان قبرص أردوغان حقول الغاز البحر المتوسط

مصر تحذر من استمرار عمليات التنقيب التركية شرقي المتوسط