مصافحة عابرة بين بن سلمان وملك إسبانيا تثير احتجاجات بمدريد

الثلاثاء 27 نوفمبر 2018 05:11 ص

تسببت مصافحة عابرة بين ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" وملك إسبانيا "خوان كارلوس" على هامش حضورهما سباق السيارات "فورميلا 1" في أبوظبي، منذ أيام، في احتجاحات سياسية بمدريد من أحزاب وبرلمانيون، ووسائل إعلام.

وحاول القصر الملكي الإسباني التقليل من أهمية المصافحة، واعتبرها دون قيمة مؤسساتية.

وما زاد الطين بلة، أن وزارة الخارجية السعودية سارعت بنشر صور المصافحة على موقعها بشبكة الإنترنت، بشكل بدا احتفاليا، مما زاد الغضب في إسبانيا.

 

 

لكن تلك الصورة باتت تعرف في إسبانيا بـ"صورة العار".

وانتقدت صحف وأحزاب سياسية بشدة المصافحة بين الملك الوالد "خوان كارلوس" و"بن سلمان" في الإمارات، واعتبرت تلك المصافحة عارا بسبب تورط الأمير السعودي في جريمة اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي" في القنصلية السعودية بإسطنبول يوم 2 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بحسب ما نقله "القدس العربي".

ونقلت جريدة "ألموندو" في عددها، الثلاثاء، عن مصادر تابعة للقصر الملكي في مدريد قولها إن "المصافحة بين خوان كارلوس وولي عهد السعودية محمد بن سلمان في أبوظبي كانت بروتوكولية محضة دون أي اجتماع سابق أو لاحق وبدون قيمة مؤسساتية".

وأضافت أن المصافحة وقعت في المكان المخصص للضيوف لمشاهدة سباق السيارات، حيث اعتاد الملك الوالد "خوان كارلوس" حضور هذا السباق سنويا.

ويحاول القصر الملكي الإسباني أخذ مسافة من لقاء الملك الوالد مع ولي عهد السعودية في أبوظبي، لا سيما في ظل الصورة السلبية لـ"محمد بن سلمان" في العالم بسبب تورطه المفترض في اغتيال "جمال خاشقجي".

وانتقدت مقالات إعلامية المصافحة، وكتبت جريدة "كونفدنسيال" أن الملك الوالد هو أول شخصية غربية لها وزنها تلتقي "محمد بن سلمان" بعد الاتهامات بشأن تورطه في مقتل "خاشقجي".

وانتقد حزب "سيودادانوس" المصافحة، مشيرا الى أن العالم ينتظر نتائج التحقيق في جريمة اغتيال "خاشقجي" بينما الملك الوالد يسلم على أحد المسؤولين الذين قد يكون ضالعا في الجريمة.

وكان رد فعل حزب "بوديموس" قويا للغاية، واعتبرت الناطقة الثانية باسمه في الكونغرس الإسباني "إيون بيلارا" مصافحة الملك الوالد لولي عهد السعودية، مساً بصورة إسبانيا في العالم.

وطالب هذا الحزب من "خوان كارلوس" المثول أمام البرلمان لشرح الأسباب التي جعلته يصافح شخصا يعتقد في تورطه في جريمة قتل.

  كلمات مفتاحية

إسبانيا السعودية الملك خوان كارلوس محمد بن سلمان مصافحة غضب