مسؤول سعودي سابق يطالب المصريين بربط الحزام

الثلاثاء 27 نوفمبر 2018 05:11 ص

طالب الملحق الثقافي السعودي الأسبق في القاهرة، "غازي المدني"، الشعب المصري بربط الحزام لأن الرئيس "عبد الفتاح السيسي" -حسب رأيه- "ورث تراكمات سياسية كثيرة"، مشيدا بما اعتبره "ترحيبا من المصريين" بزيارة ولي العهد السعودي لبلدهم.

وخلال لقاء تلفزيوني على قناة "إكسترا نيوز" (مصرية خاصة) قال "المدني" إن مصر "ستخرج من أزماتها، وستسدد ديونها في فترة قصيرة"، معتبرا أن الاقتصاد المصري بـ"صحة وعافية".

وجاءت هذه التصريحات تزامنا مع الزيارة التي قام بها ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" إلى القاهرة ضمن جولة عربية شملت أيضا الإمارات والبحرين وتونس، وتقوده لاحقا إلى الأرجنتين.

ويقول مراقبون إن تلك الجولة هي محاولة لإظهار تمتع ولي العهد السعودي بثقل دولي وإقليمي، في ظل ضغوط يواجهها، ودعوات لوقف خطط إيصاله إلى عرش المملكة على خلفية اتهامه بإعطاء أوامر قتل الصحفي "جمال خاشقجي".

ولفت "المدني" إلى حرص السعودية وولي عهدها على دعم مصر اقتصاديا، قائلا إن دعم القاهرة "يخدم مصالح الشرق الأوسط".

وتابع: "لفت نظري أن الشعب المصري خرج عن بكرة أبيه يرحب بولي العهد السعودي رغم الأزمات التي حدثت مؤخرا".

ويقول ناشطون إن النظام المصري استأجر بعض المواطنين، ومنحهم لافتتات للإيحاء بأن الشارع المصري مرحب بولي العهد السعودي. 

وفي وقت سابق، قالت وسائل الإعلام المصرية، إن زيارة "بن سلمان" ستستغرق يومين إلا أنه لم يكمل 18 ساعة بالبلاد، حيث وصل مساء الإثنين وغادر عصر الثلاثاء.

وقال المسؤول السعودي إن مصر والسعودية رمانتا الميزان بالمنطقة، مشيرا إلى أن السعودية لديها نفس الرؤى لخطة 2030 التي تتوافق مع خطة التنمية بمصر.

 

  كلمات مفتاحية

محمد بن سلمان السعودية غازي المدني مصر السيسي