إيران: سنتصدى لصفقة القرن الأمريكية

الثلاثاء 27 نوفمبر 2018 05:11 ص

أعلن رئيس البرلمان الإيراني "علي لاريجاني"، الثلاثاء، إن إيران مصممة على الوقوف في وجه الخطة التي يتوقع أن يطرحها الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين، حسب ما نقلت عنه وكالة "إسنا" الطلابية شبه الرسمية.

ووصف "ترامب" الخطة المنتظرة بأنها "صفقة القرن"، وقد أثارت استياء الفلسطينيين رغم أنه لم ترشح أي تفاصيل رسمية عن مضمونها.

وفي طهران، قال "لاريجاني" إن "صفقة القرن" هي "مؤامرة" بين (إسرائيل)، العدو اللدود لإيران، والولايات المتحدة لتحقيق هيمنة (إسرائيل) في الشرق الأوسط.

وصرح في مؤتمر سنوي حول الوحدة الإسلامية: "سنقف في وجه النظام الإسرائيلي، ولن نسمح لهذه الخطة بأن تتحقق في المنطقة".

وأضاف: "إذا كان الأمريكيون يفرضون عقوبات على إيران اليوم ويضغطون عليها، فإن السبب في ذلك هو أن إيران تقف ضد إسرائيل"، حسب الوكالة.

وفي وقت سابق هذا العام، انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي التاريخي المبرم بين إيران والقوى الكبرى، وأعادت فرض عقوبات قاسية على إيران.

وتابع "لاريجاني": "لتحقيق هدفهم فإنهم يحاولون إرساء ترتيبات سياسية جديدة في المنطقة"، في إشارة إلى الاستراتيجية الأمريكية الإسرائيلية.

وفي تحذيره للدول من التطبيع مع "إسرائيل"، أشار "لاريجاني" إلى السعودية والإمارات.

وقال: "يجب أن تعلم الدول في المنطقة بأنها لن تستفيد مطلقا من السماح لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بدخول أراضيها".

وأضاف: "الناس في أي بلد من بلدان المنطقة يعتبرون إسرائيل ورما سرطانيا ويكرهونها".

وتقيم (إسرائيل) علاقات دبلوماسية مع دولتين عربيتين فقط هما مصر والأردن، لكن "نتنياهو" يسعى إلى توسيع علاقات بلاده في المنطقة.

وزار "نتنياهو" سلطنة عمان في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بينما زار اثنان من وزرائه الإمارات.

  كلمات مفتاحية

إيران أمريكا إسرائيل فلسطين صفقة القرن ترامب لاريجاني

دحلان يهاجم عباس: مواجهة صفقة القرن ليست بالكلام