ترامب قد يلغي لقاءه ببوتين إثر حادث السفن الأوكرانية

الأربعاء 28 نوفمبر 2018 07:11 ص

هدد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بإلغاء اجتماعه المقرر مع نظيره الروسي "فلاديمير بوتين" على هامش قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين، إثر حادث السفن الأوكرانية في مضيق كيرتش، قائلا: "لا أحب هذا العدوان".

وفي الـ25 من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري احتجز خفر السواحل الروسي 3 سفن حربية أوكرانية وأطقمها في البحر الأسود، وهو عمل أثار إدانة من الغرب وأدى إلى استعداد أوكرانيا لفرض الأحكام العرفية في 10 من مناطق البلاد الـ 27.

وأضاف "ترامب" في تصريحات لصحيفة "واشنطن بوست" الثلاثاء: "لا يعجبني هذا العدوان... لا أريد العدوان بالمطلق... وأوروبا يجب أن ترفض هذا العدوان... ويجب أن ترفضه ألمانيا أيضا"، مشيرا إلى أنه ينتظر "تقريرا كاملا" من فريق الأمن القومي حول الحادث سيحدد ما إذا كان سيلتقي "بوتين" أو لا.

 

 

 

وفي وقت سابق، أعلن البيت الأبيض أن "ترامب" سيعقد لقاء ثنائيا مع الرئيس "فلاديمير بوتين" خلال قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض "سارة ساندرز" خلال مؤتمر صحفي، إن "ترامب" من المقرر أن يعقد لقاءات ثنائية مع رئيسي الأرجنتين وروسيا، ورئيس الوزراء الياباني، والمستشارة الألمانية.

وعن حادث السفن الأوكرانية، قالت وسائل إعلام غربية إن الهجوم يأتي بعد يوم من التوتر بين البلدين؛ إذ منعت روسيا 3 سفن حربية أوكرانية من دخول بحر أزوف بوضع سفينة شحن عملاقة تحت أحد الجسور التي تخضع للسيطرة الروسية.

وفي مايو/أيار الماضي، قامت موسكو بتدشين جسر يربط شبه جزيرة القرم بروسيا من شأنه أن يسمح لها بالحد من العزلة الجغرافية والاقتصادية للقرم التي ضمتها في مارس/آذار 2014.

  كلمات مفتاحية

بوتين ترامب العلاقات الأمريكية الروسية

روسيا ستعيد السفن الحربية المحتجزة إلى أوكرانيا