بومبيو يدافع عن بن سلمان بمقال في وول ستريت جورنال

الأربعاء 28 نوفمبر 2018 01:11 ص

دافع وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" عن السعودية وولي عهدها "محمد بن سلمان"، معتبرا أن المملكة هي القوة الضامنة للاستقرار في الشرق الأوسط.

وفي مقال نشرته، الأربعاء، صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، كتب "بومبيو" أن "الأصوات التي انتقدت حرص الرئيس دونالد ترامب على العلاقات مع السعودية، هي نفسها التي دعمت تقارب إدارة باراك أوباما مع النظام الإيراني الذي قتل الآلاف في أنحاء العالم".

ورأى وزير الخارجية الأمريكي أنه "لا توجد لدى إيران أي مصلحة في تخفيف معاناة اليمنيين بل إن طهران لا تكترث حتى بالإيرانيين، في الوقت الذي تستثمر فيه السعودية المليارات لتخفيف معاناة الشعب اليمني"، على حد تعبيره.

وأشاد الوزير الأمريكي بدور "بن سلمان" في التصدي لما وصفه بـ"التغلغل الإيراني" في المنطقة، مشيرا إلى "الخطوات الإصلاحية" التي دعمها ولي العهد.

واعتبر "بومبيو" أن "الرياض تقوم بدور إيجابي في دعم استقرار العراق وملف اللاجئين السوريين".

وفي وقت سابق، تداولت وسائل إعلام أمريكية أنباء حول منع البيت الأبيض لمديرة وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "جينا هاسبل" من تقديم إفادتها إلى مجلس الشيوخ حول قضية "خاشقجي".

وكانت "هاسبل" قد استمعت لتسجيل صوتي خاص بقتل "خاشقجي" يظهر تورط ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" في الجريمة، بحسب وسائل إعلام أمريكية.

والأسبوع الماضي، قالت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية إنها توصلت إلى خلاصة مفادها أن قتل "خاشقجي" كان بأمر مباشر من "بن سلمان".

لكن الرئيس الأمريكي الذي يتمتع بعلاقات وثيقة مع الرياض، شكك في تقرير الوكالة، وتعهد بأن يظل "شريكا راسخا" للسعودية على الرغم من قوله إن "بن سلمان ربما كان لديه علم بخطة قتل خاشقجي وربما لا".

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة الأمريكية وزير الخارجية مايك بومبيو ولي العهد السعودية إشادة جمال خاشقجي

وزير الدفاع الأمريكي: دور السعودية جوهري لأمن إسرائيل