أردوغان وبوتين يبحثان هاتفيا حادث السفن الأوكرانية

الأربعاء 28 نوفمبر 2018 01:11 ص

أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" ونظيره التركي "رجب طيب أردوغان"، بحثا في مكالمة هاتفية، الأربعاء، حادث السفن الأوكرانية المحتجزة في روسيا.

وقال الكرملين في بيان له: "على خلفية الحادث الخطير الذي أثارته سلطات كييف في منطقة مضيق كيرتش، جرى تبادل الآراء حول مسائل الاستقرار والأمن في منطقة كيرتش"​​.

من جهته، أفاد مصدر في مكتب الرئيس التركي بأن "أردوغان" أجرى الأربعاء مكالمتين هاتفيتين منفصلتين مع الرئيسين الروسي "فلاديمير بوتين"، والأوكراني "بيترو بوروشينكو".

وقال المصدر: "استمع الرئيس أردوغان لمواقف الجانبين من الحادث الأخير في البحر الأسود، وأشار إلى أهمية التسوية بطرق دبلوماسية".

وأعلن "أردوغان"، أمس الثلاثاء، أن بلاده لا تريد أن ترى روسيا وأوكرانيا متواجهتين، بل تريد أن تراهما جنبا إلى جنب في مرحلة يشهد فيها العالم تهديدا حقيقيا.

كما دعا روسيا وأوكرانيا إلى "حل المشاكل عن طريق الحوار"، مشددا على أن "أنقرة تريد أن يكون البحر الأسود بحرا للسلام".

وقبل أيام، منعت روسيا 3 سفن حربية أوكرانية من دخول بحر أزوف بوضع سفينة شحن عملاقة تحت أحد الجسور التي تخضع للسيطرة الروسية.

وتم احتجاز هذه السفن على بعد 20 كيلومترا من الساحل الروسي، وعلى بعد 50 كيلومترا جنوب غربي الممر البحري المفتوح لعبور السفن في مضيق كيرتش تحت جسر القرم.

ومضيق كيرتش هو الطريق البحري الوحيد بين البحر الأسود وبحر آزوف، ويعتبر محوراً استراتيجياً له أهمية قصوى لكلّ من روسيا وأوكرانيا.

  كلمات مفتاحية

سفن أوكرانية أردوغان بوتين البحر الأسود حلول دبلوماسية

روسيا تستعد لنشر منظومة إس 400 جديدة في القرم

روسيا ستعيد السفن الحربية المحتجزة إلى أوكرانيا