بارزاني يعتزم إطلاق مبادرة لمصالحة شاملة في العراق

الأربعاء 28 نوفمبر 2018 02:11 ص

أعلن رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني "مسعود بارزاني"، الأربعاء، أنه يعتزم إطلاق مبادرة للمصالحة فى العراق.

وقال "بارزاني"، خلال مؤتمر صحفي عقد في أربيل: "ندرس إن كانت مبادرتنا تأتي بنتيجة، فسأطلق مبادرة، ولكن إن لم أكن متأكدا من أنها ستكون مؤثرة، فلن أطلق مبادرة للمصالحة في العراق".

وأشار الى أنه بعد التجربة التي مر بها الجميع، أرى أن الأطراف في بغداد أيضا أدركت بأن الحوار هو الحل، وأن من المؤكد أنه يجب خلال السنوات الأربع المقبلة حل مسألة دستور إقليم كردستان".

وأضاف: "في كل المراحل أصررنا على حل جميع المشاكل مع بغداد عن طريق الحوار والاحترام المتبادل".

وشدد على أن "كركوك يجب أن تصبح نموذجا للتعايش وللجميع حقوقهم فيها، ولكن هويتها يجب أن تكون كردستانية "، مضيفا " لم نكن نحن من اختار طريقا آخر وأغلق كل الأبواب، بل بغداد".

وذكر أن "رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي يفهم مشاكل كردستان ونعلق الآمال على أننا نستطيع معه التوصل إلى تفاهم جيد، وعبدالمهدي ليس من الذين يريدون الأذى لشعب إقليم كردستان ".

ولفت "بارزاني" إلى أن "الوضع معقد وهناك مشاكل لذا لا أريد رفع سقف التوقعات، لكني متفائل ولمست نية جيدة، كما أن مباحثات تشكيل حكومة إقليم كردستان مستمرة".

وأجرى "بارزاني" زيارة إلى بغداد الأسبوع الماضي، والتقى كلا من رئيس البرلمان "محمد الحلبوسي"، ورئيس الوزراء "عادل عبد المهدي"، وزعيم تحالف "الفتح"، "هادي العامري" فضلا عن زعيم "ائتلاف دولة القانون"، "نوري المالكي".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق كردستان مسعود برازاني أربيل مصالحة حوار عادل عبدالمهدي