بومبيو: تدهور العلاقات مع السعودية سيكون خطأ لأمننا القومي

الأربعاء 28 نوفمبر 2018 06:11 ص

قال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" إن تدهور العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية، سيكون خطأ للأمن القومي الأمريكي وحلفائها في المنطقة.

جاء ذلك، في تغريدة له عبر "تويتر"، قبيل إفادته أمام مجلس الشيوخ الأمريكي، قال فيها إن خفض مستوى العلاقات الأمريكية مع السعودية سيكون خطأ للأمن القومي الأمريكي، ولن يدفع السعوديين نحو مسار أفضل في الداخل.

وأعاد "بومبيو"، نشر مقاله الذي كتبه في صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، وقال فيه إن "جهود إدارة الرئيس دونالد ترامب لإعادة بناء شراكة الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية ليست شائعة في الأوساط السياسية بواشنطن"، مضيفا في الوقت نفسه أن "المملكة قوة الاستقرار في الشرق الأوسط".

واعتبر الوزير الأمريكي أن "تدهور العلاقات بيننا سيكون خطأ للأمن القومي الأمريكي"، في إشارة لعلاقات واشنطن والرياض.

وأوضح "بومبيو" أن السعودية حليف مهم يجب الحفاظ عليه، مشيرا إلى ما تقدمه من مساعدة في احتواء إيران في المنطقة والحفاظ على الديمقراطية في العراق ومحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية"، وغيره من التنظيمات المتشددة.

كما ضرب المسؤول الأمريكي، مثالا على ما تقوم به بلاده في اليمن، موضحا دور الولايات المتحدة بشأن "المساعدات الإنسانية لتخفيف معاناة الشعب اليمني".

وقال "بومبيو": "نعلن اليوم عن تقديم 131 مليون دولار من المساعدات الغذائية الإضافية في اليمن، ما يرفع إجمالي المساعدات الإنسانية إلى أكثر من 697 مليون دولار خلال الـ 14 شهرًا الماضية".

وشدد على أنه "لا مصلحة للنظام الإيراني في تخفيف المعاناة اليمنية. الملالي لا يهتمون حتى بالإيرانيين العاديين".

وتابع الوزير الأمريكي أن "السعودية استثمرت المليارات لتخفيف المعاناة في اليمن"، فيما كان استثمار إيران "صفرا"، وفقا لتعبيره.

وقبل أيام، قالت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، إنها توصلت إلى خلاصة مفادها أن قتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، كان بأمر مباشر من ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان".

لكن الرئيس الأمريكي الذي يتمتع بعلاقات وثيقة مع الرياض، شكك في تقرير الوكالة، وتعهد بأن يظل "شريكا راسخا" للسعودية على الرغم من قوله إن "بن سلمان ربما كان لديه علم بخطة قتل خاشقجي وربما لا".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بومبيو السعودية الأمن القومي أمريكا بن سلمان إيران