بومبيو: التوقيت سيئ لأي تشريع ضد السعودية

الأربعاء 28 نوفمبر 2018 06:11 ص

قال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، إنه أوضح لمجلس الشيوخ، الأربعاء، أن التوقيت سيء لإقرار أي تشريع ضد المملكة العربية السعودية على خلفية جريمة اغتيال الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي".

وجدد "بومبيو" حديث الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" حول عدم تأكيد تقرير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA لمسؤولية ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" عن الأمر باغتيال "خاشقجي".

واعتبر الوزير الأمريكي أن خفض مستوى العلاقات مع السعودية "سيكون خطأ لأمن الولايات المتحدة القومي ولن يدفع السعوديين نحو مسار أفضل في الداخل".

وجاءت إفادة "بومبيو" تزامنا مع أخرى لوزير الدفاع "جيمس ماتيس" بعد مطالبات متكررة من أعضاء الكونغرس برد أمريكي قوي على جريمة الاغتيال.

وأكد "ماتيس" أنه لا يمكن التغاضي عن مصالح بلاده الأمنية حتى وهي تسعى لمساءلة قتلة "خاشقجي"، مشيرا إلى أن دور المملكة العربية السعودية جوهري لأمن (إسرائيل).

وأضاف: "يجب أن نحافظ على متطلباتنا المزدوجة المتمثلة في محاسبة المسؤولين عن القتل، مع الاعتراف بواقع السعودية كشريك استراتيجي ضروري".

وتوالت ردود إدارة "ترامب" المدافعة عن "بن سلمان" مؤخرا، رغم ترجيح تقرير وكالة الاستخبارات المركزية CIA لكونه المسؤول الأول عن اغتيال "خاشقجي"، وفقا لما نقلته صحيفة "واشنطن بوست".

وفي وقت سابق، تداولت وسائل إعلام أمريكية أنباء حول منع البيت الأبيض لمديرة وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "جينا هاسبل" من تقديم إفادتها إلى مجلس الشيوخ حول قضية "خاشقجي".

وكانت "هاسبل" قد استمعت لتسجيل صوتي خاص بقتل "خاشقجي" يظهر تورط ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" في الجريمة، بحسب وسائل إعلام أمريكية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

مايك بومبيو السعودية جمال خاشقجي أمريكا جيمس ماتيس مجلس الشيوخ اليمن الكونغرس