غراهام يهدد بحجب صوته بمجلس الشيوخ بسبب تقرير خاشقجي

الأربعاء 28 نوفمبر 2018 07:11 ص

هدد السيناتور الجمهوري "ليدنسي غراهام"، الأربعاء، بحجب صوته في أي قضية تطرح على الكونغرس حتى تطلع وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) مجلس الشيوخ على تفاصيل اغتيال الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي".

وجاء تهديد "غراهام" في أعقاب جلسة الإحاطة التي شهدها مجلس الشيوخ لوزيري الدفاع والخارجية "جيمس ماتيس" و"مايك بومبيو"، بخصوص قضية "خاشقجي" والحرب التي يشنها التحالف العربي في اليمن بقيادة السعودية.

وفي السياق ذاته، أشار السيناتور الديموقراطي "ديك ديربان" إلى أن أعضاء مجلس الشيوخ تساؤلوا، خلال إفادة الوزيرين، عن سبب غياب مديرة CIA "جينا هاسبيل"، وقالوا إنه كان بقرار من البيت الأبيض.

وأضاف: "البيت الأبيض لن يعترف بالتورط المباشر لمحمد بن سلمان في جريمة قتل خاشقجي".

وخلال الجلسة كرر "بومبيو" حديث الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" حول عدم وجود ارتباط مباشر بين ولي العهد السعودي وقتل "خاشقجي"، لافتا إلى أن أي مشروع قرار بالمجلس ضد السعودية سيكون في "توقيته غير المناسب"، إلا أن الوزير الأمريكي نوه، في الوقت ذاته، إلى أن إدارة "ترامب" تدرس مزيدا من الإجراءات العقابية "إذا ظهرت حقائق جديدة بشأن جريمة الاغتيال".

من جانبه، أكد "ماتيس" أنه لا يمكن التغاضي عن مصالح بلاده الأمنية حتى وهي تسعى لمساءلة قتلة "خاشقجي"، مشيرا إلى أن دور السعودية جوهري لأمن (إسرائيل).

وأضاف: "يجب أن نحافظ على متطلباتنا المزدوجة المتمثلة في محاسبة المسؤولين عن القتل، مع الاعتراف بواقع السعودية كشريك استراتيجي ضروري".

وأشار الوزير الأمريكي إلى أن انسحاب الولايات المتحدة من دعم السعودية عسكريا من شأنه أن يزيل أي سبب آخر يدفع التحالف، الذي تقوده المملكة، لوقف عملياته في مدينة الحديدة، حيث يتم تلقي 70% من مساعدات اليمن، ما يعني أن "فك أمريكا لارتباطها مع التحالف تأثيره سيكون معاكسا لوقف الأزمة"، على حد قوله.

وفي وقت سابق، تداولت وسائل إعلام أمريكية أنباء حول منع البيت الأبيض لـ"هاسبل" من تقديم إفادتها إلى مجلس الشيوخ حول قضية "خاشقجي".

وكانت مديرة الاستخبارات المركزية الأمريكية قد استمعت لتسجيل صوتي خاص بقتل "خاشقجي" يظهر تورط ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" في الجريمة، بحسب وسائل إعلام أمريكية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا الكونغرس ليندسي غراهام جمال خاشقجي السعودية محمد بن سلمان مجلس الشيوخ