وقف بث قناة المسيرة الحوثية على مدار نايل سات

الأربعاء 28 نوفمبر 2018 09:11 ص

أعلنت قناة "المسيرة"، التابعة لجماعة "أنصار الله" (الحوثيين) في اليمن، الأربعاء، حجب بث قناتها على مدار القمر الصناعي "نايل سات".

وقالت القناة، في بيان صادر عنها عبر موقعها الإلكتروني إن "شركة الأقمار الصناعية المستضيفة لقناة المسيرة الفضائية على مدار نايل سات حجبت ترددها بعد 3 أيام من حجب قناة المسيرة مباشر للمرة الثانية في أقل من شهر".

واعتبر البيان أن ذلك الحجب جاء نتيجة "ضغوط من قبل دول العدوان السعودي الأمريكي".

كما رأى رئيس مجلس إدارة شبكة "المسيرة"، في مقابلة، "أن إنزال شبكة المسيرة هو إجراء غير قانوني وتعسفي"، مضيفا أن "قرار حجب قناة المسيرة هو أمريكي فرنسي وهو تتويج لنشاط شبكة المسيرة".

وأشار البيان إلى أن "الشركة المستضيفة قد أوقفت بث قناة المسيرة مباشر على النايل سات بضغوط سعودية إماراتية قبل ثلاثة أيام للمرة الثانية بعد حجبها في الرابع من الشهر الجاري بعد دفعهم مليون دولار للشركة".

في المقابل، قال وزير الإعلام اليمني، "معمر الأرياني"، الأربعاء، إن "إيقاف بث قناة المسيرة التابعة للحوثيين على مدار النايل سات جاء بعد جهود حثيثة بذلتها الحكومة اليمنية".

وقال "الأرياني" في تصريحات لوكالة "سبأ" أن وزارته تسعى لإيقاف القنوات الرسمية المختطفة لدى مليشيا الحوثي الانقلابية بصنعاء (اليمن، وعدن، وسبأ)، وهي النسخ المزيفة من القنوات التابعة للحكومة والتي تبث من خلالها سمومها الطائفية وتمارس التحريض على العنف والكراهية في أوساط المجتمع اليمني.

وبهذا القرار الذي اتخذته شركة الأقمار الصناعية "يوتلسات" الفرنسي بإسقاط بث تردد القناة من على مدارها، أصبحت القناة فقط محصورة في مدار القمر الروسي الذي لا يغطي منطقة الوطن العربي.

وبررت إدارة "يوتلسات" قرارها بإغلاق بث قناة "المسيرة" و"المسيرة مباشر" بمخالفتها القوانين الإعلامية في نشر القناة لمحتوى إعلامي يؤجج للطائفية والدعوة للاقتتال وبث العداوة.

وبذلك القرار الأخير، تكون القناة قد انتهى وجودها فعليا من على أقمار "عرب سات ونايل سات ويوتلسات" لاتخاذ هذه الأقمار قرارا يإيقاف البث عن القناة.

  كلمات مفتاحية

قناة المسيرة أنصار الله الحوثيون وزير الإعلام نايل سات اليمن