صحف الخليج تبرز الدفاع الأمريكي عن السعودية وتترقب تقشف البحرين

الخميس 29 نوفمبر 2018 05:11 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، دفاع الإدارة الأمريكية، عن العلاقات مع السعودية، باعتبار أن دور المملكة جوهري لأمن (إسرائيل)، ومواجهة إيران، نافية وجود أدلة تربط ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، بقضية اغتيال "جمال خاشقجي".

ولفتت الصحف، إلى وصول ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، إلى الأرجنيتن، بالتزامن مع طلب النائب العام الفيدرالي في البلاد، توفير معلومات من اليمن والسعودية وتركيا، ومعلومات أخرى عن مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، في إطار الدعوى ضده.

واهتمت الصحف، بتوقع المراقبين، أن يوافق البرلمان الجديد في البحرين، بشكل عاجل، على خطة تقشف حساسة تحتاجها البلاد لضمان الحصول على حزمة مساعدات خليجية، لكن الحكومة البحرينية قد تنفذ هذه الإجراءات على مراحل لتفادي إثارة غضب شعبي.

ونقلت الصحف، عن وزير الخارجية البحريني الشيخ "خالد بن أحمد آل خليفة"، قوله إنه لا تغيير في المواقف إزاء قطر، قبيل انعقاد القمة الخليجية، مشددًا على أن مطالب الدول المقاطعة لقطر هي مطالب مبنية على مبادئ لن تتغير.

وأشارت الصحف، إلى تمكن قطر من مضاعفة المشاريع الزراعية والتصنيعية في البلاد وتحقيق الاكتفاء الذاتي وإنتاج المواد الغذائية محلياً وتصدير الفائض قريباً رغم الحصار الذي فرض عليها.

وذكرت الصحف، تثمين أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، التفهم النيابي لما جاء في رسالته التي نقلها إلى النواب قبل أيام، رئيس مجلس الأمة "مرزوق الغانم"، ودعوته إلى تحكيم العقل وتغليب مصلحة البلاد العليا في ظل الظروف الراهنة الحرجة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، اهتمام المملكة بالقضاء واستقلاليته وفق الشريعة الإسلامية. (عكاظ)

وصل ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، إلى الأرجنتين لحضور اجتماعات قمة الـ20. (الرياض)

طلب النائب العام الفيدرالي في الأرجنتين، من قاضٍ توفير معلومات من اليمن والسعودية وتركيا، ومعلومات أخرى عن مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، في إطار الدعوى ضد ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان". (العرب)

قال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، إنه لا وجود أدلة تربط ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، بقضية اغتيال "جمال خاشقجي"، لافتا إلى أن "ولي العهد السعودي وجّه بلاده في المسار الإصلاحي". (الشرق الأوسط)

أكد وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، أن السعودية قوة فاعلة للاستقرار في الشرق الأوسط، مشدداً على أن خطر إيران يتطلب الحفاظ على علاقات قوية بين أمريكا والسعودية. (الحياة)

أكد وزير الدفاع الأمريكي "جيمس ماتيس"، أنه لا يمكن التغاضي عن مصالح بلاده الأمنية حتى وهي تسعى لمساءلة قتلة الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي"، مشيرا إلى أن دور المملكة العربية السعودية جوهري لأمن (إسرائيل). (العرب)

أكد الكرملين، أن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، سيناقش مع ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، ملفيّ الأزمة السورية وأسواق النفط، خلال لقائهما على هامش قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين. (الرياض)

منحت المملكة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، 50 مليون دولار، وذلك في إطار دعمها للشعب الفلسطيني الشقيق. (عكاظ)

اتفقت السعودية على منح تونس قرضا بـ500 مليون دولار بفائدة متدينة، سيعلن قصر قرطاج عنه، خلال أيام قليلة. (الشرق)

شدد وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، على أهمية استقرار سوق النفط، وقال إن "بلاده لن تخفّض إنتاج الخام وحدها لتحقيق ذلك". (الاقتصادية)

زاد معدل التضخم السنوي في السعودية إلى 2.4% في أكتوبر/تشرين الأول من 2.1% في سبتمبر/أيلول ويرجع ذلك بدرجة كبيرة إلى زيادة أسرع في أسعار الغذاء. (الرياض)

نفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، صحة ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن تثبيت المقابل المالي للعمالة الوافدة، وإلغائه عن المرافقين. (عكاظ)

بلغ عدد المشتغلين الخاضعين لأنظمة ولوائح التأمينات الاجتماعية السعودية، بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، نحو 9.367 مليون مشتغل، منهم 238 ألفا و587 مشتغل في القطاع الحكومي، بنسبة 2.5%، والمتبقي البالغ نسبتهم 97.5% في القطاع الخاص. (الاقتصادية)

الإمارات

تترقب الإمارات الاحتفال بيوم الشهيد، المقرر له غدا الجمعة، حيث أكّد الرئيس الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، أن الوطن، قيادةً وشعباً، لا ينسى أبداً أبناءه الذين جادوا بأرواحهم ودمائهم في ميادين الحق والواجب وساحات الفخر. (البيان)

أعلنت اللجنة المنظمة للاحتفال باليوم الوطني 47 للإمارات، إطلاق الاحتفالات الرسمية في 2 ديسمبر/كانون الأول المقبل، تحت شعار "هذا زايد.. هذه الإمارات"، وذلك في إستاد مدينة زايد الرياضية في العاصمة أبوظبي. (الخليج)

دشنت حكومة الإمارات، "خدمات تحت الطلب"، للوصول إلى الأفراد في منازلهم ومقار وجودهم. (الإمارات اليوم)

أصدر رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، قرارا بتأسيس "شركة مياه وكهرباء الإمارات"، كـ"شركة مساهمة عامة"، لتحل محل شركة أبوظبي للماء والكهرباء "أدويك"، وتندرج تحت "مؤسسة أبوظبي للطاقة". (الاتحاد)

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، إن بلاده تعمل على توسيع شبكة العلاقات مع الدول الكبرى والقوى العالمية الصاعدة، من خلال بناء العلاقة مع دول رائدة في مختلف المجالات. (الشرق الأوسط)

قالت شركة "الاتحاد" الإماراتية للقطارات إن الحكومة وافقت على تمويل للمرحلة الثانية من شبكة السكك الحديدية الوطنية التي تطورها الشركة وتشغلها. (الإمارات اليوم)

بلغت قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي استقطبتها دبي خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، 28.2 مليار درهم، مقارنة مع 27.3 مليار درهم إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في الإمارة خلال 2017 بأكمله. (البيان)

تحتل الإمارات، المركز الأول عربياً، والثاني عالمياً في انتشار الهواتف الذكية، بعد سنغافورة، وفق أرقام مؤسسة "جي إس إم إيه" البحثية للبيانات. (الوطن)

قطر

وجه أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الشكر للرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" على موقف أنقرة الداعم للدوحة، ضد الحصار المفروض عليها منذ أكثر من عام ونصف العام. (الراية)

أكدت قطر أنها تمكنت من مضاعفة المشاريع الزراعية والتصنيعية في البلاد وتحقيق الاكتفاء الذاتي وإنتاج المواد الغذائية محلياً وتصدير الفائض قريباً رغم الحصار الذي فرض عليها. (الشرق)

اعتمد مجلس الوزراء القطري، اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستصدار مشروع قانون باعتماد الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019، بعد أن اطلع المجلس على توصية مجلس الشورى حول مشروع القانون. (العرب)

وافق مجلس الوزراء القطري، على مشروع قانون "الشفافية"، الذي أعدته هيئة الرقابة الإدارية والشفافية، وفقا لأحكام اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، لتحقيق أعلى مؤشرات النزاهة والشفافية، والارتقاء بمستوى الأداء في القطاع الحكومي. (الوطن)

الكويت

ثمّن أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، التفهم النيابي لما جاء في رسالته التي نقلها إلى النواب قبل أيام، رئيس مجلس الأمة "مرزوق الغانم"، ودعوته إلى تحكيم العقل وتغليب مصلحة البلاد العليا في ظل الظروف الراهنة الحرجة. (السياسة)

كشف الرئيس التنفيذي في شركة "نفط الكويت"، "جمال جعفر"، أن الكويت بصدد رفع إنتاجها إلى 2.9 مليون برميل بنهاية ديسمبر/كانون الأول المقبل، مشيرا إلى أن الشركة ستكون لديها القدرة على إنتاج أكثر من 3 ملايين برميل يوميا في شهر مارس/آذار 2019. (الأنباء)

أطلقت هيئة أسواق المال في الكويت، الجدول الزمني لتدشين المرحلة الثالثة من تطوير نظام السوق، حيث أعلن رئيس قطاع الأسواق "مثنى الصالح"، عن تحقق ذلك اعتباراً من مارس/آذار المقبل. (الراي)

كشف المدير العام لمؤسسة الموانئ الكويتية الشيخ "يوسف الصباح"، أن اتفاقاً تم بين بلاده والصين، تقوم بموجبه الأخيرة بتطوير وإدارة ميناء "مبارك الكبير"، وإنجاز كل المرافق الخاصة به من خلال إقامة منطقة حرة وأخرى صناعية ومدينة لوجستية ومطار وسكك حديدية وغيرها من الخدمات. (القبس)

تقدمت الكويت 14 مرتبة دفعة واحدة على مؤشر الرخاء العالمي لعام 2018، لتحتل المركز 66 عالمياً من أصل 149، لتصنف مع هذا الترتيب في المركز الرابع عربياً وخليجياً. (الراي)

البحرين

توقع مراقبون، أن يوافق البرلمان الجديد في البحرين، بشكل عاجل، على خطة تقشف حساسة تحتاجها البلاد لضمان الحصول على حزمة مساعدات خليجية، لكن الحكومة البحرينية قد تنفذ هذه الإجراءات على مراحل لتفادي إثارة غضب شعبي. (العرب)

كشف وزير النفط البحريني الشيخ "محمد بن خليفة آل خليفة"، أن الحقل البئري الذي تم اكتشافه في خليج البحرين سيتم بدء الحفر النفطي فيه خلال أسابيع، لافتاً إلى وجود حقل آخر للغاز في المنطقة ذاتها. (الوطن)

اختتمت هيئة البحرين للثقافة والآثار، برنامجها للعام 2018، الذي احتفى بمدينة المحرق عاصمة للثقافة الإسلامية. (أخبار الخليج)

عمان

استعراض الجانبان العماني والهندي العلاقات الثنائية ومجالات التعاون القائم بين وزارتي الدفاع في كلا البلدين، خلال استقبال الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع العماني "بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي" وكيل وزارة الدفاع بالهند "سانجاي ميترا", ضمن فاعليات اللجنة (العمانية ـ الهندية) المشتركة للتعاون العسكري. (الوطن)

ارتفع إنتاج سلطنة عمان من النفط الخام والمكثفات البترولية إلى 995 ألفا و300 برميل يوميا في المتوسط في أكتوبر/تشرين الأول، حسبما ذكرت وزارة النفط العمانية. (الشبيبة)

أعلن البنك المركزي العماني، بدء بطرح الإصدار رقم (59) من سندات التنمية الحكومية للاكتتاب العام عن طريق المزاد التنافسي بقيمة 100 مليون ريال عماني، تبلغ مدة استحقاقها 5 سنوات بسعر فائدة أساسي قدره 5% سنويا. (الرؤية)

حلت سلطنة عمان، في المركز الخامس عالميا بين الدول المصدرة للحجر الجيري، بـ1.2 مليون طن، وسط مساع إلى زيادة قيمة استثماراتها في الحجر الجيري لتصل إلى 8.13 مليون ريال عماني. (الشبيبة)

شؤون خليجية

أكد وزير الخارجية البحريني الشيخ "خالد بن أحمد آل خليفة"، أنه لا تغيير في المواقف إزاء قطر، قبيل انعقاد القمة الخليجية، مشددًا على أن مطالب الدول المقاطعة لقطر هي مطالب مبنية على مبادئ لن تتغير. (الأيام)

شدّدت إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترمب"، على دعم التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، وأكدت أن الانسحاب الأمريكي سيفاقم النزاع. (الشرق الأوسط)

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي، على إحالة مشروع قانون ينهي دعم حرب اليمن، إلى لجنة الشؤون الخارجية. (العرب)

أبدى الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، استعداده للاجتماع مع ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، من أجل مناقشة الاستعدادات الجارية لإطلاق محادثات السلام بين الأطراف اليمنية. (الرياض)

أبلغت البعثة الأمريكية الدائمة لدى منظمة الأمم المتحدة، أعضاء مجلس الأمن، أن الوقت غير مواتٍ الآن لإصدار قرار جديد بخصوص الحرب في اليمن. (الحياة)

شؤون عربية

وجّهت الخارجية الروسية دعوة رسمية لرئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" الفلسطينية "إسماعيل هنية"، لزيارة العاصمة الروسية موسكو، حيث من المتوقع أن تكون الزيارة الشهر المقبل، متزامنة مع زيارة لوزير الخارجية الفلسطيني "رياض المالكي". (الشرق الأوسط)

تخوض الولايات المتحدة مواجهة دبلوماسية مع حلفائها الأوروبيين في مسعى لتمرير قرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة، يوجه إدانة غير مسبوقة إلى حركة "حماس"، من دون الإشارة الى الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين أو أسس عملية السلام أو الجوانب الأخرى من النزاع الفلسطيني- الإسرائيلي. (الحياة)

استهلت الوفود المشاركة في المفاوضات الجديدة في آستانة، نشاطها في اليوم الأول، بلقاءات ثنائية قبل جلسة الافتتاح، ناقشت تشكيل اللجنة الدستورية السورية التي "تواجه صعوبات". (الشرق الأوسط)

انتقد الرئيس الجزائري "عبدالعزيز بوتفليقة"، مناورات سياسية تستبق كل استحقاق رئاسي، وقال في رسالة لمحافظي الولايات إن "عهد إمساك العصا من الوسط قد ولى"، ملمحاً لخصومه بأن يتريثوا في إبداء موقف واضح من مرشحي الرئاسة إلى حين تبيان هويتهم. (الحياة)

كشفت كتلة "الائتلاف الوطني" البرلمانية المساندة لرئيس الحكومة التونسية "يوسف الشاهد"، أن الإعلان عن حزب سياسي يترجم توجهات هذه الكتلة البرلمانية، سيتم في منتصف يناير/كانون الثاني المقبل. (الشرق الأوسط)

قللت الخرطوم من تقارير اسرائيلية عن اتصالات سرية بين الحكومة السودانية و(إسرائيل)، وأكدت عدم وجود اتجاه للتطبيع مع (تل أبيب). (الحياة)

  كلمات مفتاحية

السعودية الولايات المتحدة مواجهة إيران جمال خاشقجي قمة العشرين الأرجنتين تقشف البحرين

بعد الانتخابات.. البحرين تستعد لخطة تقشف متدرجة وحذرة

الأرجنتين تحرك دعوى ضد بن سلمان وتستفسر عن وضعه الدبلوماسي