صواريخ إس-400 الروسية على الأراضي المصرية.. لماذا؟

الخميس 29 نوفمبر 2018 06:11 ص

أعلن خبير الشؤون العسكرية مدير تحرير جريدة "الأهرام" المصرية، "جميل عفيفي"، أن موسكو تعتزم عرض منظومة الدفاع الجوي الأحدث لديها "إس-400" في مصر الشهر المقبل.

وأوضح "عفيفي" أن ذلك يأتي ضمن فعاليات المعرض العسكري الأكبر في مصر "أيديكس 2018" المقرر عقده يوم 3-5 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

كما أشار إلى أن روسيا ستقوم بعرض مجموعة كبيرة من الأسلحة المطلوبة بشكل كبير في منطقة الشرق الأوسط، بحسب ما نقلت "RT".

ولفت إلى أن "أيديكس 2018" يعتبر أهم معرض للتسليح في منطقة الشرق الأوسط، ويعد من أضخم المعارض في العالم، إذ تشارك فيه 41 دولة وأكثر من 337 شركة على مستوى العالم في مجال التصنيع الحربي، وسيزوره أكثر من 10 آلاف شخص من جميع دول العالم".

كما أكد "عفيفي" أن وفودا عسكرية عالية المستوى ستشارك في هذا المعرض، بداية من وزراء دفاع ورؤساء أركان ووزراء إنتاج حربي، للتعرف على أنواع التسليح الجديدة على مستوى العالم.

وأضاف أن مصر ستشارك في هذا المعرض بالعديد من الأسلحة المحلية الصنع، بداية من الأسلحة التي تنتجها وزارة الإنتاج الحربي المصرية، والهيئة العربية للتصنيع، والشركة المصرية للبصريات، بالإضافة إلى الترسانة البحرية المصرية الموجودة في مدينة الإسكندرية على سواحل البحر المتوسط، حيث تصنع مصر أسلحة دفاع جوي وقطعا بحرية صغيرة.

وتوقع خبير الشؤون العسكرية المصري أن يهتم المعرض بعرض أسلحة الدفاع الثلاثي، وهي التي تهتم بالدفاع عن القوات البرية والبحرية، وستقوم مصر بعرض مجموعة من هذه الأسلحة بالإضافة إلى عربات القتال والرشاشات والبنادق.

ورأى أن أهم ما في هذا المعرض هي الرسائل السياسية التي ستصدرها مصر من خلاله، بأنها آمنة، وهي القوة الفاعلة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط والقادرة على حماية نفسها في ظل التهديدات التي تحيط بها.

كما اعتبر الخبير العسكري المصري أن الرسالة موجهة خصوصا للدول التي منعت السلاح عن مصر بعد أحداث 30 يونيو/حزيران 2013، والمفاجأة أن هذه الدول هي أول من طالب بالمشاركة في هذا المعرض.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد علقت المساعدات العسكرية إلى مصر في أعقاب إطاحة الجيش المصري بأول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا في البلاد 3 يوليو/تموز 2013، بالإضافة إلى سقوط مئات القتلى من المدنيين خلال فض اعتصامي أنصار الرئيس الأسبق بالقوة في ميداني رابعة العدوية والنهضة.

المصدر | الخليج الجديد + RT

  كلمات مفتاحية

أيديكس 2018 إس-400 معرض عسكري 30 يونيو الشرق الأوسط