مراكش السينمائي يكرم روبرت دي نيرو وروبين رايت

الخميس 29 نوفمبر 2018 06:11 ص

يعتزم المهرجان الدولي للفيلم بمراكش تكريم النجم العالمي "روبرت دى نيرو"، والممثلة الأمريكية "روبين رايت" والمخرجة الفرنسية "أنييس فاردا" والمخرج المغربي "الجيلالي فرحاتي"، خلال فعالياته في الفترة ما بين 30 نوفمبر/تشرين الثاني و8 ديسمبر /كانون الأول 2018.

وعلقت "روبين رايت"  على هذا التكريم قائلة: "شرفني المهرجان الدولي للفيلم بمراكش بمنحي النجمة الذهبية هذا العام، أنا سعيدة بزيارة المغرب وممتنة لحصولي على فرصة اكتشاف الثقافة المغربية والاستمتاع بمكان يتمتع بكل هذا البهاء".

أما "أنييس فاردا" فقالت: "أحب مراكش حتى قبل وجود المهرجان، ولكن السينما تجعلني أكثر سعادة، وممتنة بالعودة إلى لقاء معشر السينمائيين ومحبي السينما المغاربة والدوليين".

وأعرب الممثل الكبير "روبرت دي نيرو" عن سعادته بوجوده بين المكرمين، قائلًا: "ممتن جداً لهذه الدعوة، وأتطلع بشوق إلى المشاركة في هذا المهرجان الكبير".

والجمعة، تستقبل مراكش ضيوفها السينمائيين والصحفيين، حيث يعرض ما لا يقل عن 80 فيلمًا من 29 بلدًا، موزعة على عدة فقرات هي (المسابقة الرسمية والسهرات المسائية والعروض الخاصة والقارة 11 وبانوراما السينما المغربية والجمهور الناشئ و"عروض جامع الفنا وعروض المكفوفين وضعاف النظر) بالإضافة إلى "التكريمات".

وسيتنافس 14 شريطا لانتزاع النجمة الذهبية لمراكش في إطار (المسابقة الرسمية) للدورة 17 من المهرجان وكلها أفلام طويلة أولى أو ثانية لمخرجيها بما تؤكد الأولوية التي يعطيها المهرجان للاكتشاف ولتكريس المواهب الجديدة في السينما العالمية.

وتعبر الأشرطة المنتقاة عن عدة عوالم سينمائية تنتمي إلى مناطق مختلفة من العالم بـ4 أفلام أوروبية من (ألمانيا، النمسا، بلغاريا، صربيا)، و3 من أمريكا اللاتينية (الأرجنتين والمكسيك)، وفيلم واحد من الولايات المتحدة، وفيلمان من أسيا (الصين واليابان) و4 أشرطة من منطقة أفريقيا والشرق الأوسط من مصر، المغرب، تونس، السودان.

ومن بين الأفلام الـ14 المتنافسة، 6 أخرجتها نساء، كما سيتم عرض ستة أفلام تنتمي إلى "سينما المؤلف" في إطار السهرات المسائية للمهرجان.

واختار المنظمون افتتاح الدورة الـ17، بشريط "على باب الخلود"، وهو فيلم - سيرة ذاتية عن حياة وأعمال الرسام الهولندي الشهير "فانسنت فانخوخ"، من إخراج "جوليان شنابل"، أحد أشهر الفنانين والمخرجين في الوقت الراهن.

ويشارك فيه مجموعة من الأسماء اللامعة في عالم التمثيل، ويتضمن برنامج هذه الفقرة كذلك عروض أولى للأفلام الجديدة لمخرجين بارزين مثل "فاليريا غولينو" إيطاليا – "، ألفونسو كوارون" المكسيك، و"بيتر فاريلي" الولايات المتحدة – "أبوبكر شوقي" مصر – "نادين لبكي" لبنان.

أما في الاختتام، فسيعرض المهرجان الدولي للفيلم بمراكش الشريط الذي سيفوز بـ"النجمة الذهبية" للدورة 17.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مراكش المهرجان الدولي للفيلم بمراكش