بن سلمان سيبحث مع ماكرون بقمة العشرين قضية خاشقجي

الخميس 29 نوفمبر 2018 06:11 ص

قال الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" إنه سيلتقي ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" على هامش قمة العشرين بالأرجنتين، والتي ستنطلق خلال ساعات.

وأضاف "ماكرون"، في مؤتمر صحفي مع نظيره الأرجنتيني: "لطالما كنت واضحا بشأن مسألة السعودية وحتما ستتاح لي فرصة لمناقشة ذلك مع ولي العهد على هامش قمة العشرين"، بحسب ما أوردته "رويترز".

وسيكون ذلك أول اجتماع بين الأمير السعودي وزعيم غربي، منذ مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية المملكة في الثاني من الشهر الماضي.

والأربعاء، وصل "بن سلمان" إلى الأرجنتين لحضور فعاليات القمة، وذلك ضمن أول جولة خارجية له بعد الجريمة.

وفي نفس اليوم، كشفت شبكة "بلومبرغ" الأمريكية أن الرئيس الروسي، "فلاديمير بوتين"، يعتزم الاجتماع بـ "بن سلمان" أيضا، على هامش القمة.

ومنذ الخميس الماضي، زار "بن سلمان" الإمارات والبحرين ومصر وتونس، قبل أن يتوجه إلى الأرجنتين.

وواجهت جولة "بن سلمان" تظاهرات وبيانات منتقدة لزيارته في تونس، ومصر، ودعوات لمحاكمته بالتورط في جريمة قتل "خاشقجي".

وقبل ساعات، قال رئيس الأرجنتين "ماوريسيو ماكري"، إن الشكاوى المقدمة ببلاده ضد ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" قد تكون محل مناقشة خلال قمة مجموعة العشرين.

وجاء تصريح "ماكري" بالتزامن مع تحريك الادعاء الأرجنتيني دعوى قضائية أقامتها منظمة "هيومن رايتس ووتش" ضد "بن سلمان"، على خلفية اتهامه بالمسؤولية عن إصدار الأوامر بقتل "خاشقجي".

وبدأ الادعاء اتخاد خطوات قانونية للاستفسار عن إمكانية توقيف "بن سلمان" وما إذا كان متمتعا بالحصانة الدبلوماسية، استنادا إلى مبدأ "الولاية القضائية العالمية"، الذي يتيح للدول توقيف ومحاكمة المتهمين بجرائم الحرب والقتل والتعذيب، ويعترف به القانون الأرجنتيني.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية فرنسا إيمانويل ماكرون محمد بن سلمان قمة العشرين جمال خاشقجي مقتل خاشقجي