البنتاغون يعرض أسلحة إيرانية مزعومة باليمن وأفغانستان

الخميس 29 نوفمبر 2018 07:11 ص

عرضت الولايات المتحدة الأمريكية، الخميس، أجزاء مما قالت إنها أسلحة إيرانية كانت بأيدي مسلحين في اليمن وأفغانستان في استمرار لأسلوب تنتهجه إدارة الرئيس "دونالد ترامب" للضغط على طهران للحد من أنشطتها الإقليمية.

واشتمل العرض على شظايا من أسلحة، مع شرح لأسباب توصل الولايات المتحدة لنتيجة أنها جاءت من إيران، وفقا لما أوردته رويترز التي حصلت على دخول مسبق إلى حظيرة الطائرات العسكرية بقاعدة أناكوستيا بولينج المشتركة، على مشارف العاصمة الأمريكية واشنطن.

كما اشتمل العرض على صاروخ من طراز (صياد-2) سطح-جو، قال عنه البنتاغون إن الحكومة السعودية ضبطته في أوائل العام الجاري وهو في طريقه للحوثيين في اليمن.

وعرض البنتاغون أيضا عددا من صواريخ (فجر) قال إن طهران زودت حركة طالبان بها، مضيفا أن ما يدل على أن تلك الصواريخ إيرانية هو وجود علامات فريدة على الصواريخ إضافة إلى طريقة طلائها.

وتضمنت أسباب الاستنتاج الأمريكي بأن الأسلحة المعروضة إيرانية وجود شعارات لشركات إيرانية على أجزاء منها، إلا ان الولايات المتحدة اعترفت بأنها لا تستطيع تحديد وقت نقل تلك الأسلحة بدقة إلى الحوثيين، وفي بعض الأحيان لم تستطع أيضا تحديد وقت استخدامها.

ومن المعروف أن طالبان تشتري أسلحة من السوق السوداء ولم يتمكن مسؤولون دفاعيون من تفسير سبب تأكدهم من أن تلك الصواريخ لم تشتريها طالبان بنفسها.

ولم يكن هناك وسيلة يتسنى بها التحقق بشكل مستقل من بلد منشأ تلك الأسلحة ولا مكان نشرها واستخدامها، بحسب رويترز.

واعترف مسؤول دفاعي أمريكي طلب عدم ذكر اسمه بأن البنتاغون لا يعرف إن كان الحوثيون قد استخدموا بالفعل هذا النوع من الصواريخ من قبل.

ويعد العرض الأمريكي للأسلحة الإيرانية المزعومة هو الثاني خلال عام، ويأتي في إطار جهود من الحكومة لتنفيذ سياسة ترامب المتعلقة باتباع نهج أكثر صرامة حيال طهران.

وسحب "ترامب" الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران وأعاد فرض عقوبات اقتصادية ضد طهران لأسباب من بينها أنشطتها الإقليمية التي وصفها بأنها خبيثة.

وفي المقابل، نفت إيران إمداد الحوثيين في اليمن بمثل تلك الأسلحة، ووصفت عرض البنتاغون بأنه ملفق.

المصدر | الخليج الجديد - رويترز

  كلمات مفتاحية

أمريكا أفغانستان إيران اليمن دونالد ترامب البنتاغون الكونغرس السعودية الحوثيون طالبان صواريخ فجر