صحف الخليج تترقب إحراج بن سلمان بالأرجنتين وتعديلا وزاريا بالكويت

الجمعة 30 نوفمبر 2018 04:11 ص

ترقبت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، لحظات حرجة وإحراجا ينتظر ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، في قمة العشرين بالأرجنتين، بعدما شرعت السطات في نظر شكوى منظمة "هيومن رايتس ووتش" المتعلقة بجرائم حرب اليمن، واعتقال الناشطين وتعذيبهم، وأخيراً مقتل الصحفي "جمال خاشقجي".

ونقلت الصحف، عن رئيس الأرجنتين "ماوريسيو ماكري"، قوله إن الشكاوى المقدمة ببلاده ضد ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" قد تكون محل مناقشة خلال قمة مجموعة العشرين، التي تستضيفها العاصمة بيونس آيرس، الجمعة.

واعتبرت الصحف، أن مواجهة ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" مع الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الذي قاد الحملة ضده بعد مقتل "جمال خاشقجي"، في القنصلية السعودية في إسطنبول، ستكون الأكثر إحراجاً للمسؤول السعودي.

وأشارت الصحف، إلى أن مجلس الوزراء الكويتي سيقبل استقالة وزير الأشغال وزير الدولة لشؤون البلدية "حسام الرومي"، ووزير النفط ووزير الكهرباء والماء "بخيت الرشيدي"، ما يفتح الباب نحو تعيين وزراء جدد في الحكومة لسد الشواغر أو البحث عن تدوير يمتد ليشمل 5 وزراء على الأكثر.

واهتمت الصحف، بإجراء قطر، عملية تعزيز واسعة لقواتها البحرية والجوية بأكثر من المثلين بحلول عام 2025، وبناء قاعدة بحرية جديدة، مع توسيع برامج التجنيد حيث خصصت عشرات المليارات من الدولارات لشراء بعض من أكثر أنظمة الأسلحة تطورا في العالم.

ولفتت الصحف، إلى بدء الجمعة، يوم الصمت الانتخابي قبيل جولة الإعادة للانتخابات النيابية والبلدية في البحرين، في وقت خصصت فيه اللجنة التنفيذية للانتخابات 14 مركزا عاما للتصويت في الانتخابات.

وأشارت إلى أن قيمة المشاريع المزمع تنفيذها في دول مجلس التعاون الخليجي تبلغ 1.8 تريليون دولار.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

التقى ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، في مقر إقامته في الأرجنتين رئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي"، واستعرض معه آفاق التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والاستثمارية والزراعية والطاقة والثقافة والتقنية. (الرياض)

أعلن الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، أنه سيلتقي ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، على هامش قمة العشرين في الأرجنتين. (الشرق الأوسط)

أعلنت وزيرة الخارجية الكندية، "كريستينا فريلاند"، عن فرض عقوبات بموجب قانون العدالة لضحايا المسؤولين الأجانب الفاسدين ضد 17 سعوديا مرتبطين بقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي". (العرب)

قال رئيس الأرجنتين "ماوريسيو ماكري"، إن الشكاوى المقدمة ببلاده ضد ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" قد تكون محل مناقشة خلال قمة مجموعة العشرين، التي تستضيفها العاصمة بيونس آيرس، الجمعة. (الشرق)

اعتبرت صحيفة "فايننشال تايمز"، أن مواجهة ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" مع الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الذي قاد الحملة ضده بعد مقتل "جمال خاشقجي"، في القنصلية السعودية في إسطنبول، ستكون الأكثر إحراجاً للمسؤول السعودي. (الوطن)

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إن لحظات حرجة تنتظر ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، في قمة العشرين بالأرجنتين، بعدما شرعت السطات في نظر شكوى منظمة "هيومن رايتس ووتش" المتعلقة بجرائم حرب اليمن، واعتقال الناشطين وتعذيبهم، وأخيراً مقتل الصحفي "جمال خاشقجي". (الشرق)

ارتفعت الأصول الاحتياطية السعودية في الخارج إلى 1.89 تريليون ريال، بنهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مقارنة بـ1.85 تريليون ريال بنهاية الشهر ذاته من عام 2017، مسجلة ارتفاعا بنسبة 2.3%، بقيمة تعادل نحو 42 مليار ريال خلال عام. (الاقتصادية)

وقّعت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، مذكرات تفاهم مع 6 موردين عالميين، تحدد أُطر التعاون لتمكين "سابك" من إيجاد فرص مشتركة وتحقيق أعلى أداء ممكن في مجال التصنيع. (الحياة)

الإمارات

شهد أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد، حكام الإمارات، مراسم "يوم الشهيد" التي أقيمت بواحة الكرامة في أبوظبي. (الإمارات اليوم)

جدد رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، مساندة بلاده لمسيرة الكفاح العادلة للأشقاء الفلسطينيين حتى تقرير مصيرهم ونيل استقلالهم. (البيان)

أكدت الإمارات على ضرورة تطوير منصة تسمح بتجارة الطاقة بين هيئات الكهرباء في الدولة، ومع دول مجلس التعاون الأخرى، بحيث يتم توفير الطاقة من المصادر أو الشبكات ذات الكلفة الأرخص. (الحياة)

بلغ مجموع صافي الدخل للبنوك التجارية والإسلامية التي يقع‏ مركزها الرئيسي في إمارة أبوظبي، 7.1 مليار درهم في الربع الثالث من عام 2018. (الخليج)

أعلنت الحكومة المصرية، عن اتفاق بين هيئة قناة السويس و"موانئ دبي"، لاستحواذ الأخيرة على 49% من مشاريع المنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس. (العرب)

استحوذت الإمارات على أكثر من نصف حركة النقل الجوي في منطقة الشرق الأوسط، خلال العشرة أشهر الأولى من العام الجاري، وفقاً لتقرير لشركة "فوروارد كيز"، المتخصصة في تحليل بيانات الطيران. (الاتحاد)

سجلت أسعار الجازولين (البنزين) - بمشتقاته الثلاثة، لشهر ديسمبر/كانون الأول المقبل، التي تسري اعتباراً من يوم غد السبت، تراجعا بقيمة تصل إلى 33 فلساً مقارنة بأسعارها خلال نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وهو يعد أكبر تراجع لها على أساس شهري منذ 10 أشهر. (الإمارات اليوم)

قطر

تلقّى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، اتصالاً هاتفياً، من رئيس وزراء إثيوبيا "آبي أحمد علي"، استعرضا فيه علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وسبل تعزيزيها، إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. (الوطن)

تجري قطر، عملية تعزيز واسعة لقواتها البحرية والجوية بأكثر من المثلين بحلول عام 2025، وبناء قاعدة بحرية جديدة، مع توسيع برامج التجنيد حيث خصصت عشرات المليارات من الدولارات لشراء بعض من أكثر أنظمة الأسلحة تطورا في العالم. (الراية)

ارتفعت الأصول الاحتياطية لمصرف قطر المركزي، الشهر الماضي، لأعلى مستوى منذ عامين، بنسبة 1.95% على أساس شهري، مسجلة 172.48 مليار ريال (47.6 مليار دولار). (العرب)

حلت قطر في المرتبة التاسعة عالميا من بين 149 دولة حول العالم في مؤشر سهولة التجارة، كما شغلت المرتبة الخامسة عالميا والأولى على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مؤشر "الصحة"، الواقع تحت مظلة مؤشر "ليجاتوم للرخاء" للعام 2018.

الكويت

كشفت مصادر كويتية، أن مجلس الوزراء سيقبل استقالة وزير الأشغال وزير الدولة لشؤون البلدية "حسام الرومي"، ووزير النفط ووزير الكهرباء والماء "بخيت الرشيدي"، ما يفتح الباب نحو تعيين وزراء جدد في الحكومة لسد الشواغر أو البحث عن تدوير يمتد ليشمل 5 وزراء على الأكثر. (الأنباء)

توقع البنك الدولي، أن تنتعش الكويت من الركود الذي شهدته خلال 2017 بنمو يقارب نحو 1.5% خلال العام الحالي، و3% خلال 2019 و2020، فيما لفت إلى أن أجور موظفي الحكومة أكبر بـ250% من نظرائهم بالقطاع الخاص. (الراي)

جذبت هيئة تشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر في الكويت، نحو 3.5 مليار دولار رؤوس أموال أجنبية إلى البلاد خلال السنوات الثلاث الماضية، وفقا لما أظهرته بيانات حكومية. (الجريدة)

جددت مؤسسة البترول الكويتية، عقدها مع وزارة الطاقة اللبنانية، لتزويد شركة كهرباء لبنان بزيت الغاز لعام جديد وفق أسعار السوق العالمية. (القبس)

أوصت اللجنة العليا لسلامة الأغذية بالهيئة العامة للغذاء والتغذية الكويتية، برفع الحظر عن استيراد جميع أنواع المواد الغذائية من العراق. (السياسة)

البحرين

يبدأ الجمعة، يوم الصمت الانتخابي قبيل جولة الإعادة للانتخابات النيابية والبلدية في البحرين، في وقت خصصت اللجنة التنفيذية للانتخابات 14 مركزا عاما للتصويت في الانتخابات. (أخبار الخليج)

أصدرت المحكمة الكبرى بالبحرين، أحكاماً قضائية، بحق 5 مدانين في قضية تنظيم وإدارة جماعة إرهابية، على خلاف أحكام القانون، وتولي قيادة بها، والانضمام إليها، وإحداث تفجيرات وحيازة المفرقعات والأسلحة والتدريب على استعمالها. (الشرق الأوسط)

عمان

أصدر سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، مرسومًا سلطانيًا بإصدار نظام وحدة دعم التنفيذ والمتابعة. (الرؤية)

أعلنت وزارة التراث والثقافة العمانية، عن نجاح جهود السلطنة، في إدراج عرضة الخيل والإبل ضمن قائمة التراث العالمي غير المادي للإنسانية لدى منظمة "اليونسكو". (الشبيبة)

شؤون خليجية

استقبل نائب رئيس الإمارات حاكم دبي "محمد بن راشد"، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية "عبداللطيف الزياني" حيث نقل له رسالة خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز" تتضمن دعوة إلى حضور الدورة الـ39 لاجتماع مجلس التعاون في 9 ديسمبر/كانون الأول المقبل، في العاصمة السعودية الرياض. (البيان)

أحالت النيابة البحرينية، متهمين بالتخابر مع قطر وتلقي أموال من وزير سابق بالحكومة القطرية لدعم ترشح أحدهما بالانتخابات البرلمانية، إلى المحاكمة، وحددت جلسة 3 ديسمبر/كانون الأول، لبدء محاكمتهما أمام المحكمة الكبرى الجنائية الأولى. (البلاد)

تبلغ قيمة المشاريع المزمع تنفيذها في دول مجلس التعاون الخليجي 1.8 تريليون دولار، حسب ما ذكرت مجلة "ميد". (البيان)

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، أن الأمم المتحدة "اقتربت بشكل كبير من تحقيق الظروف المناسبة لإطلاق مفاوضات فعّالة في السويد في بداية ديسمبر/كانون الأول المقبل"، مشيراً إلى أن المفاوضات "تهدف إلى إنهاء الحرب في اليمن".

ألمح السفير البريطاني لدى اليمن "مايكل آرون"، إلى أن مشاورات السلام اليمنية ستنطلق في السويد الأسبوع المقبل، وأورد في تغريدة على حسابه في "تويتر" أنه حجز رحلته لحضور المشاورات. (الشرق الأوسط)

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد، أن قواته استهدفت منصة إطلاق صاروخ باليستي في مديرية الصفراء بمحافظة صعدة، كانت تستهدف الميليشيا الحوثية الإرهابية التابعة لإيران إطلاقه تجاه أراضي المملكة، مؤكداً أنه تم تدمير المنصة في وقت قياسي. (الرياض)

شؤون عربية

توقع قائد الجبهة الداخلية في الجيش الإسرائيلي الجنرال "تمير يدعي"، أن تكون الحرب القادمة التي تخوضها قواته على جبهتين في آن؛ الجبهة الشمالية (مع لبنان) والجنوبية (مع قطاع غزة). (الشرق الأوسط)

أوقف الاحتلال الإسرائيلي، التنسيق الأمني مع السلطة الفلسطينية، في ضواحي القدس المحتلة. (الوطن)

قصفت (إسرائيل) مواقع إيرانية (جنوبي سوريا)، للمرة العلنية الأولى، منذ إسقاط طائرة روسية في سبتمبر/أيلول الماضي. (الشرق الأوسط)

أعرب المبعوث الدولي إلى سوريا "ستيفان دي ميستورا"، عن أسفه للإخفاق في تحقيق أي تقدم ملموس في تشكيل اللجنة الدستورية، خلال مباحثات أستانة. (الحياة)

دخلت هيئة المساءلة والعدالة الخاصة بـ"اجتثاث البعث" في العراق، على خط تشكيل الحكومة، وأعلنت شمول المرشح لحقيبة الدفاع "فيصل الجربا"، بإجراءاتها، إضافة إلى وزير الاتصالات الجديد "نعيم الربيعي". (الشرق الأوسط)

قال الرئيس التونسي "الباجي قائد السبسي"، إن ما أسماه "الجهاز السري لحركة النهضة"، لم يعد سرياً بعد أن بات أمره متداولاً على المستوى ،العالمي مشيراً إلى أن الحركة هددته شخصيا بعد لقائه بفريق الدفاع عن السياسيين المغتالين "شكري بلعيد" و"محمد البراهمي". (الحياة)

أبدى ممثل الأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا "غسان سلامة"، قلقه من الأوضاع في ليبيا، مشيرا إلى تسلل مجموعات متطرفة من دولة النيجر إلى ليبيا، كما أشار إلى وقوع عمليتين إرهابيتين كبيرتين قام بها القادمون الجدد في الجنوب الليبي. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأرجنتين قمة العشرين بن سلمان مجلس الوزراء الكويتي هيومن رايتس ووتش يوم الشهيد