CNN تفصل محللا دعا لتحرير فلسطين من النهر إلى البحر

الجمعة 30 نوفمبر 2018 05:11 ص

قررت شبكة CNN الأمريكية فصل المحلل السياسي والأكاديمي "مارك لامونت هيل" بعد ضغط صهيوني مكثف ضده على خلفية خطاب ألقاه، أول أمس الأربعاء، في الأمم المتحدة.

وتضمن خطاب "هيل" مساندة قوية للقضية الفلسطينية، داعيا إلى تحرير الأراضي المحتلة "من النهر إلى البحر"، وفقا لما أوردته صحيفة "ذا هيل" الأمريكية.

والتقط الصهاينة مقولة أستاذ دراسات الإعلام والتعليم في المناطق الحضرية في جامعة تمبل بولاية بنسلفانيا ليشنوا عليه حملة هجوم شديدة، عبر "رابطة مكافحة التشهير" و"المجلس الوطني للشباب الإسرائيلي"، اتهموه فيها بمعاداة السامية والدعوة إلى تدمير (إسرائيل).

 وزعمت "ذا هيل" أن "من النهر إلى البحر" عبارة معادية لـ(إسرائيل) تستخدمها الجماعات التي تصنفها الولايات المتحدة باعتبارها إرهابية، بما في ذلك حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وفي تغريدة عبر "تويتر"، قال المعلق الأمريكي إن عبارته التي أثارت الجدل "لم تكن دعوة لتدمير أي شيء أو أي شخص آخر".

وأضاف "هيل": "لقد كانت دعوة للعدالة، سواء في (إسرائيل) أو في الضفة الغربية/غزة.. الخطاب كان واضحًا جدًا ومحدّدًا تلك الأشياء".

وإزاء حملة الهجوم العنيفة، أصدرت جامعة تمبل بيانا صحفيا أكد فيه أن ما تم اقتباسه بشكل مكثف نقلا عن "هيل" لا يعبر عن  إدارتها.

وأضافت الجامعة: "مارك لامونت هيل لا يمثلنا وآراؤه خاصة به (..) ومع ذلك فإننا نعترف بأن لديه حقًا محميًا دستوريًا للتعبير عن رأيه كمواطن عادي".

  كلمات مفتاحية

CNN مارك لامونت هيل السامية إسرائيل فلسطين الأمم المتحدة جامعة تامبل