قبل الجولة الأخيرة.. تعرف على موقف مجموعات تشامبيونزليغ

الجمعة 30 نوفمبر 2018 09:11 ص

أسدل الستار على منافسات الجولة الخامسة وقبل الأخيرة من دور المجموعات ببطولة دوري أبطال أوروبا "تشامبينزليغ" موسم 2018-2019.

ونجح 12 نادياً في حجز مقاعدهم في دور الـ16، وهم ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد الإسبانية، وبايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند وشالكه الألمانية، ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد الإنجليزيين، ويوفنتوس وروما الإيطاليين وبورتو البرتغالي وأياكس أمستردام الهولندي.

في المقابل لا تزال 4 أماكن في الدور المقبل لم يتحدد أصحابها حتى الآن، وتتنافس عليها 7 أندية، وهي ليفربول ونابولي وباريس سان جيرمان وتوتنهام الإنجليزي وإنتر ميلان الإيطالي وليون الفرنسي وشاختار دونتستيك الأوكراني.

وفي هذا الإطار نستعرض كشف حساب المجموعات الثمانية وموقف الأندية بها حتى الجولة الخامسة:

المجموعة الأولى

يحتل أتلتيكو مدريد الإسباني المركز الأول برصيد 12 نقطة جمعها من أربعة انتصارات وخسارة واحدة، بينما يحل خلفه بوروسيا دورتموند الألماني بـ10 نقاط من 3 انتصارات وتعادل وخسارة، وضمن كلوب بروج البلجيكي التأهل عن المجموعة لبطولة الدوري الأوروبي قبل الجولة الأخيرة حيث يملك 5 نقاط، مقابل نقطة واحدة لموناكو الفرنسي الذي ودع موسمه الأوروبي بشكل نهائي، ولن تؤثر نتيجة مباراة الجولة الأخيرة على فرصه.

المجموعة الثانية

حجز العملاق الكتالوني برشلونة الإسباني الصدارة برصيد 13 نقطة جمعها من 4 انتصارات وتعادل وحيد، بينما يحل خلفه الثنائي إنتر ميلان الإيطالي وتوتنهام الإنجليزي ولكل منهما 7 نقاط، ويقبع أيندهوفن الهولندي في قاع المجموعة بنقطة واحدة وليس لديه أي فرص في التأهل.

وستكون مواجهتا الجولة الأخيرة حاسمتين في مصير البطاقة الثانية للمجموعة حيث يحل توتنهام ضيفاً على برشلونة ويستضيف إنتر ميلان أيندهوفن.

المجموعة الثالثة

لم يحسم أي ناد تأهله حتى الآن، حيث يتصدر المجموعة نابولي الإيطالي برصيد 9 نقاط ثم باريس سان جيرمان بـ8 نقاط وبعدهما ليفربول وله 6 نقاط، بينما يحتل النجم الأحمر الصربي المركز الأخير برصيد 4 نقاط، وفقد الفريق فرصة دوري الأبطال لكنه ما زال لديه أمل في حسم المركز الثالث المؤهل لبطولة الدوري الأوروبي.

ويلتقي في الجولة الأخيرة نابولي مع ليفربول على أرض الأخير في قمة حاسمة، ويحل باريس سان جيرمان ضيفاً على النجم الأحمر في صربيا.

المجموعة الرابعة

يغرد بورتو البرتغالي في الصدارة كأكثر الأندية في المجموعات حصداً للنقاط، وجمع النادي البرتغالي 13 نقطة من 4 انتصارات وتعادل، ولن تؤثر مواجهة الجولة الأخيرة بدوري المجموعات على صدارته للمجموعة، كما ضمن فريق شالكه الألماني البطاقة الثانية للمجموعة برصيد 8 نقاط من فوزين وتعادلين وخسارة.

في المقابل لا توجد فرص لصاحبي المركزين الثالث والرابع على الترتيب جلطة سراي بـ4 نقاط ولوكوموتيف موسكو بـ3 نقاط، والفريقان يتنافسان على التأهل إلى بطولة الدوري الأوروبي.

المجموعة الخامسة

حجز فريقا بايرن ميونيخ الألماني وأياكس أمستردام الهولندي بطاقتي التأهل، فالبايرن في المقدمة بـ13 نقطة وبطل هولندا ثانياً وله 11 نقطة، وستكون الجولة الأخيرة حاسمة في حسم صدارة المجموعة فقط بين الفريقين.

كما ضمن فريق بنفيكا البرتغالي الوصول لبطولة الدوري الأوروبي عن المجموعة بـ4 نقاط في جعبته، فيما يقبع أيك أثينا اليوناني في القاع بلا أي نقطة.

المجموعة السادسة

ضمن مانشستر سيتي الإنجليزي إحدى بطاقتي المجموعة ويحتل المركز الأول فيها برصيد 10 نقاط، بينما يتنافس ليون الفرنسي صاحب الـ7 نقاط وشاختار دونتستيك الأوكراني وله 5 نقاط على البطاقة الثانية للمجموعة.

فيما يملك فريق هوفنهايم الألماني فرصة الوصول إلى الدوري الأوروبي حال فوزه على مانشستر سيتي وفوز ليون على شاختار.

المجموعة السابعة

حجز فريقا ريال مدريد الإسباني وروما الإيطالي بطاقتي التأهل عنها، ويحلق الريال في صدارتها بـ12 نقطة يليه روما بـ9 نقاط، وضمن الريال الصدارة حتى حال خسارته في الجولة الأخيرة لتفوقه على روما في المواجهات المباشرة.

بينما يحتل فريقا سيسكا موسكو الروسي وفيكتوريا بلزن التشيكي المركزين الثالث والرابع بـ4 نقاط لكل منهما، وهناك تنافس قوي بين الفريقين في مواجهتي الجولة الأخيرة على بطاقة المركز الثالث المؤهلة لبطولة الدوري الأوروبي.

المجموعة الثامنة

يحتل يوفنتوس الإيطالي صدارتها بـ12 نقطة مقابل 10 نقاط لمانشستر يونايتد، وتأهلا معاً، وستكون الجولة الأخيرة محددة لمتصدر المجموعة فقط، حيث يحل يوفنتوس ضيفاً على يونج بويز السويسري متذيل المجموعة بنقطة واحدة ولا توجد لديه أي فرص، كما يحل مانشستر يونايتد ضيفاً على فالنسيا الإسباني صاحب الخمس نقاط، والذي ضمن التأهل عن المجموعة لبطولة الدوري الأوروبي.

  كلمات مفتاحية

باريس سان جيرمان ليفربول يوفنتوس ريال مدريد أتلتيكو مدريد