الملك سلمان سيرسل دعوة لأمير قطر لحضور القمة الخليجية

الجمعة 30 نوفمبر 2018 02:11 ص

أفادت صحيفة كويتية، الجمعة، بأن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي "عبداللطيف الزياني" سيزور العاصمة القطرية الدوحة لتقديم دعوة من العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" لأمير قطر "تميم بن حمد" لحضور القمة الخليجية التي ستعقد بمدينة الدمام، شرقي المملكة، في التاسع من ديسمبر/كانون الأول المقبل.

ونقلت صحيفة "الآن" عن مصادر دبلوماسية خليجية إن الأعمال التحضيرية للقمة ستعقد هذه المرة في سلطنة عمان، وليس في الدمام، وسيحضرها وزراء خارجية دول المجلس؛ بهدف توفير أجواء هادئة تساعد في نجاح القمة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الكويت سعت لعقد القمة الخليجية بمشاركة قطر وهو ما نجحت فيه إلى الآن؛ حيث صرح نائب وزير خارجيتها "خالد الجارالله" بأن القمة ستعقد في موعدها "بمشاركة جميع الدول".

كانت مصادر دبلوماسية خليجية أكدت استضافة الدمام قمة دول مجلس التعاون الخليجي 2018، بدلا من العاصمة السعودية الرياض؛ "لتواجد العاهل السعودي هناك في جولة تفقدية للمنطقة ضمن جولاته التي بدأها مطلع الشهر الجاري على مختلف مناطق البلاد".

وفي العام الماضي، أرسلت السعودية والإمارات والبحرين وزراء أو نوابا للوزراء إلى القمة الخليجية، بعدما قررت فرض حصار على قطر بالاشتراك مع مصر.

ومنذ الخامس من يونيو/حزيران 2017، قطعت الدول الأربعة جميع العلاقات مع قطر، وأغلقت منافذها البرية والبحرية ومجالها الجوي أمامها، بدعوى دعم الدوحة للإرهاب، وهو ما تنفيه الأخيرة، مؤكدة أن تلك الدول تسعى للتدخل في شؤونها السيادية وتغيير نظامها السياسي.

المصدر | الخليج الجديد + صحف

  كلمات مفتاحية

الكويت السعودية الملك سلمان قطر تميم بن حمد القمة الخليجية