على خطى الإمارات.. اعتقال بريطاني في مصر بتهمة التجسس

الجمعة 30 نوفمبر 2018 05:11 ص

أكدت وزارة الخارجية البريطانية أن شابا بريطانيا (19 عاما) اعتقلته قوات الأمن المصرية في مدينة الإسكندرية (شمال)، وذلك بعد أن التقط صورة للمطار الواقع في المدينة الساحلية من شباك الطائرة التي كان يستقلها في رحلة لزيارة صديقه.

وقالت الخارجية البريطانية، في بيان: "نحن نسعى للحصول على المزيد من المعلومات من السلطات المصرية بعد توقيف بريطاني في الاسكندرية، وأيضا (طلبنا) إذنا بتمكينه من الحصول على المساعدة القنصلية"، مضيفة: "لدينا فريق يساعد الأسرة".

وذكرت وكالة "بي بي سي" البريطانية أن الشاب المعتقل هو "محمد أبو القاسم" (19 عاما) هو من مواليد مانشستر البريطانية في 21 تشرين الثاني/ نوفمبر، وجرى اعتقاله بمطار "برج العرب" بالإسكندرية على ما يبدو بتهمة التجسس.

وأوضحت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، أن "محمد فتحي" كان مسافرا لزيارة أحد أصدقائه في مصر عندما ألقي القبض عليه فور وصوله المطار في الإسكندرية، الأسبوع الماضي (21 نوفمبر /تشرين الثاني الماضي).

ونقلت الصحيفة عن أسرته أن الفتى المحتجز حاليا في السجن يواجه اتهامات بـ"جمع معلومات عن منشأة عسكرية".

وأوضحت الأسرة أن القبض على "محمد" الذي كان مسافرا من ليبيا مع أحد أصدقائه تم بعد أن التقط صورة للمطار من شباك الطائرة أثناء هبوطها.

وبحسب ما نقلت الصحيفة عن أسرة الشاب البريطاني الذي يعيش في مانشستر، فقد تم استجوابه في المطار وفحص هاتفه الخلوي الذي عثر فيه على صورة طائرة هليكوبتر حربية.

كما نقلت "ديلي ميل" عن ابن عمه "شرين نواز" قوله إن "كل شيء يتم بسرعة، خلال أيام قليلة كان في المحكمة متهم بالتجسس، والداه سيفقدان عقليهما".

وعاش "أبو القاسم" العامين الأخيرين في ليبيا، حيث ينحدر والده من هناك، أما أمه فباكستانية الأصل، بحسب "بي بي سي".

ويأتي الحديث عن القبض على "أبوالقاسم"، في أعقاب إصدار الإمارات عفوا رئاسيا، الإثنين الماضي، عن الأكاديمي البريطاني "ماثيو هيدجز" الذي حكم عليه بالسجن المؤبد لإدانته بالتجسس، وقد قوبل هذا العفو بترحيب من بريطانيا.

وكانت محكمة استئناف أبو ظبي الاتحادية حكمت، الأربعاء قبل الماضي، على هيدجز بالسجن المؤبد، بعد إدانته بتهمة التجسس لصالح دولة أجنبية، وهو ما من شأنه الإضرار بالأمن العسكري والاقتصادي والسياسي لدولة الإمارات".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمد فتحي شاب بريطاني بتهمة التجسس جمع معلومات عن منشأة عسكرية شباك الطائرة برج العرب