ترامب يتبادل عبارات ودية مع بن سلمان دون مناقشات

الجمعة 30 نوفمبر 2018 06:11 ص

قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إنه "تبادل عبارات ودية" مع ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" لكن "لم نجر مناقشات" على هامش قمة العشرين في الأرجنتين، التي انطلقت الجمعة.

جاء ذلك في خبر مقتضب بثته وكالة "رويترز" دون مزيد من التفاصيل.

بينما نقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن مسؤول في البيت الأبيض إن "ترامب" و"بن سلمان" "تبادلا المجاملات في جلسة القادة"؛ حيث يتحدث المسؤولون مع بعضهم البعض خلال تجمعهم لالتقاط الصورة التذكارية للقمة، التي تُسمي بـ"الصورة العائلية".

وقبل ذهابه إلى الأرجنتين للمشاركة في قمة العشرين، أدلى "ترامب" بمجموعة من التصريحات إلى الصحفيين، الخميس، أعلن خلالها أنه لن يلتقي "بن سلمان".

وعندما سئل  لماذا لا يخطط لعقد هذا اللقاء، أجاب: "لم يتم إعداده".

وقالت وزارة الخارجية السعودية "بن سلمان"، التقى، الجمعة، رئيس كوريا الجنوبية "مون جيه-إن"، ورئيس المكسيك "إنريكي بينيا نييتو"، على هامش القمة.

ومن بين ما التقاهم ولي العهد السعودي في القمة، أيضا، الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، الذي صافحه بحرارة وحماس الأمر الذي أثار انتباه الحضور.

والتقى ولي العهد، أيضا، رئيس وزراء الهند "ناريندا ماي"، حسب "الأناضول".

كذلك، قال مسؤول بقصر الإليزيه إن الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" أبلغ ولي العهد السعودي أن الأوروبيين سيصرون على اشتراك خبراء دوليين في التحقيقات الخاصة بجريمة قتل "خاشقجي".

وأضاف المسؤول أنه خلال محادثة استمرت خمس دقائق على هامش قمة مجموعة العشرين، نقل "ماكرون" رسائل "حازمة جدا" لولي عهد السعودية فيما يتعلق بجريمة قتل "خاشقجي" وضرورة إيجاد حل سياسي للوضع في اليمن، حسب ما نقلت "رويترز".

كما ستلتقي رئيسة الوزراء البريطانية "تيريزا ماي" بولي العهد السعودي؛ حيث أكدت أنها ستعقد مباحثات معه لتأكيد موقف بريطانيا من قضية "خاشقجي" والحرب في اليمن.

وتستضيف الأرجنتين قمة مجموعة الـ 20  يومي الجمعة والسبت.

وكان وجود "بن سلمان" في القمة الدولية محل خلاف كبير عالميا، خاصة أنه متهم بإعطاء أمر قتل الصحفي "خاشقجي" في قنصلية المملكة بإسطنبول، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية أمريكا ترامب محمد بن سلمان خاشقجي