الأمم المتحدة تقر 6 قرارات لصالح فلسطين والجولان

الجمعة 30 نوفمبر 2018 07:11 ص

أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الجمعة، 5 قرارات تتعلق بفلسطين، وقرارا آخر يتعلق بالجولان السوري المحتل.

وجاء التصويت على القرارات المتعلقة بالقضية الفلسطينية وهضبة الجولان بعد استكمال المناقشات التي انعقدت، في العاشرة من صباح الجمعة بتوقيت نيويورك، وفقا للقرار المتخذ، الخميس، بسبب استمرار المناقشات الطويلة حتى ساعة متأخرة.

وتتعلق تلك المشاريع بمدينة القدس المحتلة واللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، وتسوية قضية فلسطين بالوسائل السلمية، والبرنامج الإعلامي الخاص الذي تضطلع به إدارة شؤون الإعلام في الأمانة العامة بشأن قضية فلسطين، وكذلك مشروع قرار بشأن شعبة حقوق الفلسطينيين في الأمانة العامة.

كما تعلق القرار السادس بهضبة الجولان المحتلة من قبل (إسرائيل) منذ عام 1967؛ حيث أقرت الأمم المتحدة اعتبارها أرضا سورية، ورفضت الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية عليها.

كان رئيس اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، السفير السنغالي لدى الأمم المتحدة، "فودي سيك"، دعا أعضاء الجمعية العامة إلى اعتماد مشاريع القرارات الخمسة؛ "لأنها تعطي رسالة أمل للشعب الفلسطيني".

وقال السفير السنغالي، في كلمة له خلال الجلسة، إن مشاريع القرارات "تؤكد على ضرورة حل القضية الفلسطينية بالوسائل السلمية وولاية اللجنة المعنية بحقوق الشعب الفلسطيني، وكذلك البرنامج الإعلامي الخاص بالقضية الفلسطينية في الأمانة العامة للأمم المتحدة، إضافة إلى حقوق الفلسطينيين".

وفي سياق مضاد، وزعت البعثة الأمريكية على ممثلي الدول الأعضاء، مساء الخميس، مشروع قرار يدعو لإدانة حركة "حماس".

وتوقع دبلوماسيون غربيون أن يتم التصويت على مشروع القرار، الاثنين المقبل، وقالوا لعدد محدود من الصحفيين في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، إن واشنطن أدخلت تعديلات حتى تضمن التصويت لصالحه من قبل دول أوروبا الغربية.

وفي تصريحات منفصلة للصحفيين، قال مندوب السويد الدائم، السفير "أولوف سكوغ"، إن بلاده "لا تمانع في إدانة حماس ما دام مشروع القرار يشير إلى القرارات الدولية السابقة ذات الصلة".

لكن مشروع القرار الأمريكي لا يشير في نسخته المعدلة مطلقا إلى قرارات مجلس الأمن ذات الصلة أو إلى مبدأ حل الدولتين.

وحسب النسخة المعدلة، فإن القرار يتجنب حتى الإشارة إلى (إسرائيل)، ويكتفي بإدانة حركة "حماس" وإطلاق الصواريخ من غزة ويطالبها بوقف أعمالها الاستفزازية ونبذ العنف.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فلسطين إسرائيل الجولان حماس الجمعية العامة الأمم المتحدة القدس القضية الفلسطينية