روسيا تحذر من تداعيات سلبية لإلغاء ترامب الاجتماع مع بوتين

السبت 1 ديسمبر 2018 02:12 ص

حذر مساعد الرئيس الروسي "يوري أوشاكوف" من تداعيات سلبية جراء إلغاء الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الاجتماع مع نظيره الروسي "فلاديمير بوتين".

ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن "أوشاكوف" قوله: "هذا أمر مؤسف (إلغاء ترامب الاجتماع مع بوتين) كونه كان من المخطط إجراء محادثات مفصلة، لمناقشة قضايا الاستقرار الاستراتيجي، مع الأخذ في عين الاعتبار خطط الأمريكيين للانسحاب من معاهدة الحد من الأسلحة النووية".

وأضاف: "أردنا مناقشة الصراعات الإقليمية الساخنة، بما في ذلك التسوية السورية وكوريا الشمالية، فضلا عن مناقشة المأزق الذي نشأ في العلاقات الثنائية".

وأوضح مساعد الرئيس الروسي أن "إلغاء الاجتماع لا يسهم في التطور البناء للعلاقات بين البلدين في ظل تعقد العديد من الملفات الإقليمية والدولية".

والخميس، أعلن "ترامب" إلغاء لقائه مع "بوتين" الذي كان مقرر عقده، السبت، على هامش قمة العشرين في الأرجنتين، وذلك احتجاجا على الأوضاع في مضيق كيرتش الذي يربط بين البحر الأسود وبحر أزوف.

واتخذ "ترامب" هذا القرار بعد مشاورات مع وزير الخارجية الأمريكي، "مايك بومبيو"، ومستشار الأمن القومي، "جون بولتون"، ورئيس طاقم البيت الأبيض، "جون كيلي".

وقال بيسكوف في هذا الصدد إن إلغاء هذا الاجتماع سيكون لدى الرئيس وفرة من الوقت لعقد اجتماعات مفيدة على هامش القمة.

والأسبوع الماضي، منعت روسيا 3 سفن حربية أوكرانية من دخول بحر أزوف بوضع سفينة شحن عملاقة تحت أحد الجسور التي تخضع للسيطرة الروسية.

وتم احتجاز هذه السفن على بعد 20 كيلومترا من الساحل الروسي، وعلى بعد 50 كيلومترا جنوب غربي الممر البحري المفتوح لعبور السفن في مضيق كيرتش تحت جسر القرم.

ومضيق كيرتش هو الطريق البحري الوحيد بين البحر الأسود وبحر آزوف، ويعتبر محوراً استراتيجياً له أهمية قصوى لكلّ من روسيا وأوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الروسية استقرار استراتيجي الأسلحة النووية ترامب بوتين