بوش الأب.. زعيم القطب الأوحد يرحل عن 94 عاما

السبت 1 ديسمبر 2018 06:12 ص

أعلنت عائلة الرئيس الأمريكي الأسبق " جورج هربرت واكر بوش" (الأب)، السبت، وفاته عن عمر ناهز 94 عاما، حيث كان يعاني من عدة أمراض خلال فترة حياته الأخيرة.

و"بوش الأب"، هو الرئيس الـ41 للولايات المتحدة الأمريكية الذي شغل الرئاسة لفترة واحدة فقط بين عامي 1989 و1993.

وخلال فترة ولايته الوحيدة التي بدأت في 20 يناير/كانون الثاني 1989، وجد "بوش" نفسه على رأس القوة العظمى الوحيدة المتبقية في العالم، وزعيما للقطب الأوحد، بعدما لم يعد الاتحاد السوفيتي موجودًا ككتلة شيوعية، كما أن أوروبا الشرقية انفصلت عن نفوذه؛ وسقط جدار برلين، وانتهت الحرب الباردة.

وكان "بوش" آخر مخضرم شارك في الحرب العالمية الثانية يتولى الرئاسة الأمريكية، حيث لم يتول أي من رئيس بعده من المشاركين فيها، كما أنه أسهم في توجيه الأمة والعالم من حرب باردة امتدت لأربعة عقود كانت تحمل خطر الإبادة النووية.

وبوش الأب هو والد الرئيس الجمهوري الأسبق جورج دبليو بوش الذي تولى السلطة لفترتين من 2001 إلى 2009، كما أنه والد حاكم فلوريدا السابق جيب بوش الذي فشل في مسعاه نيل ترشيح الجمهوريين في انتخابات الرئاسة لعام 2016.

وخلال معظم مسيرته الرئيسية كان يركز على الشرق الأوسط. وحين غزا "صدام حسين" الكويت في أوائل التسعينات أعلن "بوش" أنه سيحرر الكويت وهكذا بدأت حرب الخليج التي فاز بها بسرعة في تحالف عالمي بقيادتين أمريكية وسعودية.

وأنهى التحالف الدولي الحرب وأعاد الكويت لأهلها، وبسبب هذا النجاح العسكري ارتفع التأييد الشعبي لـ"بوش" لكنه بسبب المشاكل الاقتصادية انهارت شعبيته سريعا على نحو حاد، وخسر الانتخاب الرئيسي عام 1992م أمام الرئيس الـ42 "بيل كلينتون".

واعتبرت "واشنطن بوست" في نعيها لـ"بوش" أن وفاة الرئيس المخضرم في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني تعد علامة على مرور حقبة، معتبرة أنه على الرغم من أن "بوش" شغل منصب الرئيس قبل ثلاثة عقود، فإن قيمه وأخلاقياته تبدو قرونًا من الثقافة السياسية الحالية.

وجرى الإعلان عن وفاته في تغريدة كتبها Jim McGrath، المتحدث باسم العائلة، ولم يتسن على الفور معرفة سبب وفاته، لكنه في عام 2012، أعلن أنه مصاب بالشلل الرعاش الوعائي، وهي حالة حدت من حركته، كما أن زوجته "باربرا بوش"، توفيت في 17 أبريل/نيسان الماضي.

وفي أبريل/نيسان الماضي، أدخل مستشفى ميثوديست في هيوستون بعدما أصيب بعدوى انتقلت إلى دمه، وذلك بعد يوم من دفن زوجته باربرا.

كما سبق أن جرى نقله إلى المستشفى ذاته قبل نحو عام بسبب سعال جرى تشخيصه على أنه حالة معتدلة من الالتهاب الرئوي.

  كلمات مفتاحية

جورج بوش واشنطن بوست الرئيس الأمريكي القطب الأوحد القوة العظمى