رايتس ووتش: بن سلمان يختبئ في سفارة السعودية بالأرجنتين

السبت 1 ديسمبر 2018 09:12 ص

قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية، إن "ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، كان من المفترض أن تساعده زيارته للأرجنتين في إعادة بناء سمعته المحطمة بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي؛ لكن السلطات القضائية الأرجنتينية أحبطت هذا الجهد لتحقيقها بجرائم الحرب في اليمن".

وأضافت المنظمة "يبدو أن ولي العهد، يفهم ذلك، فقد كان من المقرر أن يقيم مع وفده المكون من 400 عضو في فندق فور سيزونز، أحد أفخم الفنادق في بوينس آيرس. ولكنه بدلا من ذلك، انتقل إلى السفارة السعودية، التي تحولت إلى حصن محُاط بمتاريس معدنية، وأُضيفت نوافذ واقية من الرصاص هذا الأسبوع"، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الأرجنتينية.

وتابعت "يُقال إنه (بن سلمان) كان يخطط لزيارة المدينة يوم الخميس، لكنه لم يغادر السفارة طوال اليوم".

وأضافت "لا يمكننا التأكد من سبب انتقال محمد بن سلمان إلى السفارة؛ ولكنه إذا كان ذكيا، فيكون قد سعى للحصول على مشورة قانونية حول احتمالات إجراء تحقيق جنائي في المستقبل ومسؤوليته المحتملة، قد يرغب بن سلمان في طلب هذه المشورة في كل مرة يخطط فيها لمغادرة السعودية، لأن تطورات هذا الأسبوع أظهرت أنه ما من أحد فوق القانون حتى الأشخاص الأكثر نفوذا".

وأردفت "في هذه الأثناء، على قادة العالم في بوينس آيرس التفكير مرتين قبل أن يقفوا بالقرب من شخص قد يصبح موضع تحقيق في جرائم الحرب والتعذيب".

وعلى غير المعتاد، أقام "بن سلمان" في مقر سفارة بلاده بالأرجنتين، وليس في فندق أو مقر إقامة خارجي كما جرت العادة في أحوال مشابهة؛ وهو ما أرجعه مراقبون إلى عدم شعور ولي العهد بالأمان على حياته. 

ونشر موقع "Infobae" الإخباري صورا للإجراءات الأمنية الاستثنائية حول السفارة السعودية في بيونس آيرس، مشيرا إلى أن هكذا تشديدات تعود إلى التوتر والانتقادات التي تعرض لها "بن سلمان" على خلفية اتهامه بإعطاء أمر باغتيال الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية المملكة بمدينة إسطنبول التركية في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وسبق أن طالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الدولية وزارة العدل الأرجنتينية برفع دعوى قضائية ضد ولي العهد السعودي بتهمة التورط في انتهاكات حقوق الإنسان، على خلفية قضية "خاشقجي" والحرب في اليمن.

لكن الخارجية الأرجنتينية أعلنت أن "بن سلمان" سيتمتع بالحصانة في البلاد باعتباره ممثل دولة عضو في مجموعة العشرين.

وتأتي مشاركة "بن سلمان" في قمة العشرين كأول ظهور دولي له منذ مقتل "خاشقجي" في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وبينما وصف الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" وجود ولي العهد السعودي على رأس وفد بلاده المشارك في القمة بـ "فرصة" لمناقشة قضية "خاشقجي"، أعلنت دول أخرى مثل الولايات المتحدة وألمانيا عدم وجود أي خطة لمقابلته.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هيومن رايتش ووتش محمد بن سلمان الأرجنتين السفارة السعودية اغتيال خاشقجي مقتل خاشقجي