السجن 12 عاما لصحفية إيرانية إثر اتهامها بإهانة القضاء

السبت 1 ديسمبر 2018 04:12 ص

قضت محكمة إيرانية بالسجن لأكثر من 12 عاما للصحفية والناشطة الحقوقية "هينغامه شهيدي" بتهم غير محددة، كما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا" السبت.

وأبلغ محاميها "مصطفى ترك حميداني" الوكالة "بالنظر إلى سرية المداولات والطبيعة الأمنية للقضية لا يمكنني الإفصاح عن تفاصيل حكم المحكمة".

لكنه أوضح أن موكلته حكم عليها بالسجن 12 عاما و9 أشهر، بالإضافة إلى فرض حظر على انضمامها لجماعات سياسية وممارسة أنشطة إعلامية أو إلكترونية ومغادرة البلاد.

وكانت "شهيدي" مستشارة لشؤون المرأة للمرشح الرئاسي الإصلاحي "مهدي كروبي" خلال الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل في العام 2009، ومعارضة شرسة للقضاء بسبب سجن الصحفيين والناشطين.

وأوقفت "شهيدي" في 30 يونيو/حزيران 2009، وحكم عليها بالسجن 3 سنوات لإدانتها بتهم "المشاركة في تجمعات غير قانونية" و"العمل ضد الأمن الوطني".

وفي العام 2017، أوقفت مجددا لعدة أشهر واتهمت بالعمل لصالح وسائل إعلام أجنبية.

وكتبت "شهيدي" كلمة وصفت فيها التهم ضدها بأنها "أكاذيب لا أساس لها"، وانتقدت السيّاسيين الإصلاحيين لعجزهم عن دعم المعارضين.

وفي مايو/أيار الماضي، نشرت على حسابها على "تويتر" خطابا يستدعيها لجلسة المحاكمة، اتهمت بموجبه بـ"إهانة القضاء".

وحين اعتقلت في يونيو/حزيران، قال المدعي العام "عباس جعفر دولت آباد": "نرى أنها (شهيدي) توجه اهانات صارخة يوميا ضد القضاء ومسؤوليه عبر نشر تغريدات إجرامية للغاية"، حسب ما نقلت عنه وكالة أنباء "إسنا" شبه الرسمية.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

إيران السجن إهانة القضاء صحفية