صورة من نافذة طائرة تضع بريطانيا في قفص الاتهام بمصر

السبت 1 ديسمبر 2018 05:12 ص

قالت صحيفة "الغارديان" إن الطالب البريطاني "محمد فتحي عبدالقاسم" (19 عاما) يواجه محاكمة فى مصر فى اتهامات بالتجسس؛ بعد التقاطه صورة لمروحية عسكرية، حسبما نقلت عائلته.

وذكرت الصحيفة البريطانية أن الطالب البريطاني، وهو من مقاطعة تشيتام هيل في مدينة مانشستر، جرى اعتقاله لدي وصوله مطار مدينة الأسكندرية، على الساحل الشمالي لمصر.

ومن المقرر أن يمثل "عبدالقاسم" أمام المحكمة بتهمة جمع معلومات عن الجيش المصري، فيما أشارت أسرته إلى إنه اتهم "بجمع معلومات عن منشأة عسكرية"، وهو محتجز حاليا في سجن مصري.

وأوضحت الأسرة أن "عبدالقاسم"، الذي كان مسافرا من ليبيا مع صديق له، التقط صورة للمطار من الطائرة، وتم استجوابه من قبل السلطات المصرية في المطار، وقاموا بتفتيش هاتفه واكتشفوا صورة مروحية عسكرية.

وروت ابنة عمه "شيرين نواز"، وهي عاملة إغاثة، كيف حجز عطلة لمدة أسبوع في مصر مع صديق ليبي، بما في ذلك حجز فندق في مدينة الأسكندرية، وهبط الاثنان في مطار الأسكندرية في 21 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وكانت السلطات بانتظارهما عند وصولهما، حيث وضع على حجزهما بالفندق علامة أنه مريب.

وتعجبت "نواز" من الأمر، قائلة إنها تحتفظ "بملايين" الفيديوهات والصور من هذا النوع على هاتفها، واعتادت التقاطها أثناء رحلاتها الجوية، وأن العديد من الناس يفعلون ذلك أثناء هبوط الطائرة.

وشرعت أسرته في تقديم التماس تدعو الحكومة البريطانية والسياسيين للمساعدة في إطلاق سراحه، بينما أكدت والدته "إيمان رفيق" أن ابنها "لا يستطيع أن يؤذي حتى ذبابة، فهو رقيق جدا".

من جانبها، أكدت وزارة الخارجية البريطانية أنها لا تستطيع التعليق على القضايا الفردية. ومع ذلك قال متحدث لها: "نحن نسعى لمزيد من المعلومات من السلطات المصرية بعد اعتقال شخص بريطاني في الأسكندرية، بالإضافة إلى إذن للوصول إلى القنصلية، وموظفونا يقدمون المساعدة لأسرته".

وأفادت الصحيفة أنها لم تتلق أي تعليق من وزارة الخارجية المصرية عندما اتصلت بها، وألمحت إلى الباحث البريطاني "ماثيو هدجز" الذي عفي عنه الأسبوع الماضي بعد الحكم عليه بالسجن المؤبد في الإمارات بتهم تتعلق بالتجسس، وسمح له بالعودة إلى وطنه الثلاثاء الماضي، بعد أن قضى عدة أشهر في حبس انفرادي.

  كلمات مفتاحية

مصر بريطانيا طالب بريطاني اعتقال تجسسس طائرة مروحية عسكرية