أخطاء الشناوي تضع مدرب الفراعنة في مرمى الهجوم

السبت 1 ديسمبر 2018 07:12 ص

بات مدرب حراس المرمى بمنتخب مصر "أحمد ناجي"، في موقف لا يحسد عليه بسبب دفاعه المستمر عن حارس النادي الأهلي، "محمد الشناوي"، رغم تكرار الأخير للكثير من الأخطاء الفادحة، والتي كان أخرها أمام الوصل الإماراتي، في إياب دور الـ16 من كأس العرب للأندية الأبطال.

وفشل "الشناوي" في الإمساك بكرة عرضية سهلة، ليتسبب في أن يسكن شباكه هدف التعادل لصالح الوصل، وليودع الأهلي ثاني بطولة في أقل من شهر، بعدما خسر نهائي دوري أبطال أفريقيا، أمام الترجي الرياضي التونسي.

وبمتابعة "الشناوي" خلال الفترة الأخيرة، نجد أن خطأه أمام الوصل ليس الأول، فقد ارتكب الكثير من الأخطاء، كلفت الأهلي ومنتخب مصر تلقي العديد من الأهداف السهلة.

فمع الأهلي ارتكب "الشناوي" العديد من الأخطاء الساذجة، كان أبرزها أمام وفاق سطيف الجزائري في إياب نصف نهائي دوري الأبطال، وكاد أن يكلف المارد الأحمر الكثير، لولا فوزه ذهابا في مصر بهدفين دون رد، كما تسبب في ركلة جزاء ساذجة بذهاب نهائي دوري الأبطال أمام الترجي، بعدما خرج من مرماه مندفعا دور مبرر.

ومع منتخب مصر، أخطأ أمام إي سواتيني في التصفيات المؤهلة إلى كأس أمم أفريقيا 2019، بالخروج الخاطئ من مرماه، ليتكبد الفراعنة هدفا من مسافة بعيدة، كما وواصل أخطائه أمام تونس بتصفيات أمم أفريقيا، وخرج من مرماه بشكل خاطئ في الهدف الأول، ليسجل نسور قرطاج هدف التقدم في شباكه.

ورغم ما سبق، خرج مدرب حراس الفراعنة "أحمد ناجي"، ليصرح بأن "الشناوي" هو حارس مصر الأول، وهو التصريح الذي تكرر أكثر من مرة.

وقال "ناجي": "الشناوي هو الحارس رقم 1 لمصر حاليا، وعلى باقي الحراس المنافسة على الرقم 2".

وعن تعدد أخطائه، قال: "كل حراس مرمى العالم لديهم أخطاء، والشناوي إجمالي الأداء بالنسبة له خلال الموسم جيد للغاية".

ويرفض "ناجي" سياسة التدوير في مركز حراسة مرمى المنتخب، مؤكدا أن الأفضل هو من يحرس مرمى الفراعنة، وأن هذا الأمر صعب لأن مباريات المنتخب تكون حاسمة.

وتعرض "ناجي" لسيل من الانتقادات واتهمه الكثيرون بالتحيز لحراس ناديه الأهلي بشكل عام و"الشناوي" بصفة خاصة، مستشهدين في ذلك باختياره لـ"شريف إكرامي" ضمن قائمة المنتخب المصري في كأس العالم 2018، رغم تراجع مستواه وتجاهل حارس مميز مثل "محمد عواد".

ويعتبر المنتخب المصري هو الوحيد بين منتخبات كأس العالم الذي ضم حارسين من ناد واحد، في واقعة غريبة.

واستنكر مدرب حراس نادي الزمالك السابق "سمير محمد علي"، تصريحات "ناجي"، وقال: "لا يجوز أن يقول الشناوي أو غيره هو حارس مصر الأول، هذا اللقب يطلق عندما يشارك حارس في أكثر من بطولة كبرى بمستوى ثابت، وقتها يمكن اعتبار مركز حراسة المرمى محجوز باسمه".

وأضاف: "عصام الحضري فقط هو من يطلق عليه حارس مصر الأول، بعدما شارك في أكثر من بطولة مع الأندية أو المنتخبات  بمستوى مميز، وبعد اعتزاله دوليا كل الحراس متساويين".

وتابع حارس الزمالك السابق: "تصريحات مدربي الشناوي بأنه سيظل الحارس الأول في الأهلي والمنتخب، جعله يشعر بعدم المنافسة، وبالتالي لم يطور من نفسه وفقد تركيزه وتعددت أخطائه في المباريات".

وبات "الشناوي" مهدد بفقدان مركزه كحارس أساسي للأهلي ومنتخب مصر، في ظل غيابه عن المشاركة في المباريات خلال الفترة القادمة، بعدما أعلن الجهاز الطبي للمارد الأحمر إصابته وحاجته للعلاج والراحة لمدة 4 أسابيع تقريبا.

وحال نجح "شريف إكرامي" في تعويض "الشناوي" واستعاد مستواه قد يستمر في حراس الأهلي إلى إشعار أخر، كما أن مباراة مصر أمام النيجر، في الجولة السادسة والأخيرة من التصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا، يتوقع أن يدفع الجهاز الفني للفراعنة بـ"محمود جنش" إذا ما واصل تألقه مع الزمالك.

وستحدد الفترة القادمة حارس الفراعنة في المباراة الأخيرة بالتصفيات، المقرر إقامتها بشهر مارس/آذار المقبل، وقد يستمر بكأس أمم أفريقيا، الصيف المقبل، في الكاميرون.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الشناوي شريف إكرامي منتخب مصر أحمد ناجي الفراعنة

حارس منتخب مصر على أعتاب الدوري الإنجليزي الممتاز 

الأهلي يكشف عن شروطه لانتقال الشناوي إلى الدوري الإنجليزي

ليفربول مهتم بالشناوي والأهلي يكشف الحقيقة