السلطات المصرية تخلي سبيل وائل عباس بتدابير احترازية

السبت 1 ديسمبر 2018 07:12 ص

أخلت محكمة مصرية، السبت، سبيل المدون والناشط المصري "وائل عباس"، بتدابير أمنية احترازية، بحسب ما كشف محاميه "خالد علي".

وكتب "علي"، على صفحته بـ"فيسبوك": "حضرت جلسة التجديد مع وائل عباس، والحمد لله المستشار معتز خفاجي استجاب لدفاعنا وأخلى سبيل وائل بتدابير احترازية".

و"عباس"، محبوس منذ مايو/آيار الماضي، على ذمة القضية 441 لسنة 2018، حيث وجهت له النيابة اتهامات بـ"الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، والإخلال بالأمن والسلم الاجتماعي، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وبث مقاطع فيديو علي شبكات التواصل الاجتماعي كوسيلة من وسائل التحريض على قلب نظام الحكم المصري، وزعزعة الأمن الداخلي للبلاد".

والتدابير الاحترازية، تعني ذهاب "عباس" مرتين أسبوعيا، إلى قسم الشرطة التابع له، لتسجيل حضوره، والمكوث فيه عدة ساعات.

ويمكن للنيابة العامة، ممثل الإدعاء في القضية، الاستئناف ضد قرار المحكمة ومنع إجراءات إخلاء سبيل المتهم، لكن من غير الواضح حتى الآن إذا ما كانت ستسأنف أم لا.

وكانت أسرة "عباس"، قالت قبل أكثر من شهر، إنه يتعرض لانتهاكات مستمرة داخل محبسه، ومن بينها تقييده بالسلاسل، وربطه بالحائط معصوب العينين، قبل العرض على النيابة المختصة، علاوة على نومه على "البلاط" من دون مراعاة لآدميته أو مرضه.

و"عباس"، مدوّن وصحفي مستقل، وله مدونة شهيرة تحت اسم "الوعي المصري"، إذ استطاع خلال فترة قصيرة من تدشينها، أن يلفت الأنظار إليه بمشاركاته في نقل أحداث المعارضة المصرية إبان فترة حكم الرئيس المخلوع "حسني مبارك" (أطاحت به ثورة 2011)، على شبكة الإنترنت، حتى بات لها الآلاف من القرّاء داخل مصر وخارجها.

  كلمات مفتاحية

مصر اعتقالات وائل عباس تدابير احترازية إخلاء سبيل