مظاهرات فرنسا تتصاعد وماكرون يندد بالعنف

السبت 1 ديسمبر 2018 08:12 ص

أصيب نحو 100 شخص، بينهم 14 من أفراد قوات الأمن الفرنسي، واعتقل أكثر من 200، على خلفية احتجاجات "السترات الصفراء" التي اجتاحت أغلب المدن الفرنسية للتنديد بزيادة أسعار الوقود وغلاء المعيشة.

ولم يخف مسؤولون فرنسيون مخاوفهم من تكرار أعمال العنف والشغب التي رافقت مظاهرة سابقة لمحتجي "السترات الصفراء"، وحذروا من تسلل مجموعات صغيرة تسعى للاشتباك مع قوات الأمن وتحدي سلطة الدولة.

وأطلقت شرطة مكافحة الشغب في فرنسا الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت ومدافع المياه، السبت، على محتجي "السترات الصفراء" الذين حاولوا كسر الأطواق الأمنية في جادة الشانزليزيه في باريس.

وقالت الشرطة إنها اعتقلت نحو 205 أشخاص، فيما أصيب أكثر من 92 شخصا بينهم 14 من عناصر الشرطة، وسط مخاوف من تسلل مجموعات تنتمي لأقصى اليمين وأقصى اليسار إلى حركة "السترات الصفراء"، وهي تمرد شعبي عفوي على رفع أسعار الوقود وارتفاع تكاليف المعيشة.

وتسببت الاحتجاجات، في إغلاق 19 محطة على الأقل لقطارات الأنفاق في وسط باريس، السبت، وسط امتداد الاشتباكات العنيفة بين المحتجين من أصحاب "السترات الصفراء" وشرطة مكافحة الشغب في أنحاء العاصمة مع حلول الليل، حسبما ذكر تلفزيون "بي إف إم".

ويتزايد الاحتجاج يوميا، ويتحول إلى أحد أكبر وأعتى التحديات التي واجهها الرئيس "إيمانويل ماكرون"، منذ توليه السلطة قبل 18 شهرا.

وكان "ماكرون"، قد تحدث قبل أيام، بنبرة تميل للحلول الوسط، لكنه قال إنه لن يسحب ضريبة الوقود، مضيفا أن "رفع أسعار الوقود جزء لا يتجزأ من استراتيجية الطاقة المستقبلية لمكافحة التغير المناخي".

لكنه تابع بالقول إنه "منفتح على الأفكار الجديدة حول كيفية تطبيق الضريبة"، في وقت يتهمه المحتجون بأنه "فقد الحس بهموم الناس".

واليوم، عاد "ماكرون" للحديث قائلا على هامش مؤتمر صحفي بقمة العشرين، المنعقدة في الأرجنتين، إن "ما يحدث في باريس لا علاقة له بالتعبير السلمي، وإنه يحترم كل الاحتجاجات ويقبل المعارضة، لكن لا يقبل أبدا بالعنف".

وأضاف: "ما يحدث غير مقبول، ومن تسببوا في أعمال العنف سيتم محاسبتهم".

يشار إلى ان الداخلية الفرنسية، قدرت عدد المتظاهرين الذي احتجوا، السبت، في جميع أنحاء فرنسا بنحو 75 ألف متظاهر.

وأمس، استقبل رئيس الحكومة الفرنسية "إدوار فيليب"، وفدا من "السترات الصفراء"، إلا أن المحادثات لم تعط نتيجة، قبل أن يخرج الناطق باسم الحكومة قائلا: "الحكومة لن ترضخ ولن تتراجع عن قراراتها".

  كلمات مفتاحية

السترات الصفراء باريس احتجاجات ماكرون العنف

نزعها خِفية تحت الطاولة.. جدل حول ساعة ماكرون

وفاة نائل تشعل فرنسا.. حظر تجوال جزئي وحبس شرطي وعنف متصاعد