صحف الخليج تعيد جدل علاقة بن سلمان باغتيال خاشقجي

الأحد 2 ديسمبر 2018 05:12 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، الجدل حول علاقة ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، باغتيال الصحفي "جمال خاشقجي".

ولفتت الصحف، إلى تأكيد وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، أنه ليس هناك دليل مباشر على ضلوع "بن سلمان" في حادثة الاغتيال، بينما كشف تقرير وكالة الاستخبارات الأمريكية "سي آي إيه"، عن 11 رسالة على الأقل، بينه وبين أقرب مستشاريه "سعود القحطاني"، الذي أشرف على فريق الاغتيال.

ونقلت الصحف، عن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، قوله إنه لا يمكن قبول موقف ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" من جريمة مقتل الصحفي "جمال خاشقجي"، لافتا إلى أن "بن سلمان" لم يشارك المعلومات التي بحوزته للسلطات التركية.

وأشارت الصحف، إلى بدء ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، زيارة الأحد، لكل من موريتانيا والجزائر، تستغرق يومين، وذلك مواصلة لجولته العربية التي كان قد بدأها بدولة الإمارات، وشملت كلا من البحرين ومصر وتونس.

ونقلت الصحف، عن رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، قوله إن بلاده انتقلت من مرحلة التأسيس إلى مرحلة التَمكين، وتتهيأ للمستقبل وتصنعه، وذلك في كلمته بمناسبة اليوم الوطني الـ47 للإمارات، الذي يصادف اليوم، حيث عمت الأفراح مختلف أرجاء الإمارات، وشهدت مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات الترفيهية والعروض الترويجية.

وأبرزت الصحف، نمو الصادرات القطرية غير النفطية خلال أكتوبر/تشرين الأول 2018، إذ بلغ إجمالي قيمتها نحو 1.98 مليار ريال، مقارنة بما قيمته 1.64 مليار ريال خلال سبتمبر/أيلول السابق له، مسجلة ارتفاعا بلغت نسبته 20.6%.

واهتمت الصحف، بنعي أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، باسمه وباسم بلاده حكومة وشعبا، الرئيس الأمريكي الأسبق "جورج بوش" (الأب)، واستذكر مواقفه تجاه الكويت، ورفضه للاجتياح العراقي، وتشكيله التحالف الدولي لتحرير البلاد.

وذكرت الصحف، أن صناديق الاقتراع في البحرين، أفرزت تغييرا جذريا في تركيبة مجلس النواب، تمثل في وصول 37 نائبا جديدا من أصل 40، فيما نجح 3 نواب حاليين فقط، في وقت اكتسح المستقلون مجددا مقاعد المجلس النيابي بواقع 34 مقعدا، فيما حصدت الجمعيات السياسية 6 مقاعد فقط.

ولفتت الصحف، إلى تسجيل عجز المالية العامة للسلطنة، انخفاضا نسبته 36.1% بنهاية سبتمبر/أيلول الماضي، ليبلغ قبل احتساب وسائل التمويل مليارا و916 مليونا و600 ألف ريال عُماني، مقارنة بـ3 مليارات و300 ألف ريال عماني بنهاية سبتمبر/أيلول 2017.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

واصل ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، لقاءاته مع قادة ورؤساء وفود الدول المشاركة في قمة مجموعة العشرين، حيث التقى الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، والأرجنتيني "ماوريسيو ماكري"، ورئيس وزراء إيطاليا "جوسيبي كونتي"، والأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، حيث استعراض معهم سبل تعزيز آفاق التعاون الثنائي. (الرياض)

أعلن البيان الختامي لقمة قادة دول مجموعة العشرين، التي عقدت في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، أن أعمال القمة ستعقد في اليابان العام المقبل، فيما تستضيف السعودية اجتماعات القمة في عام 2020. (عكاظ)

يبدأ ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، زيارة الأحد، لكل من موريتانيا والجزائر، تستغرق يومين، وذلك مواصلة لجولته العربية التي كان قد بدأها بدولة الإمارات، وشملت كلا من البحرين ومصر وتونس. (الشرق الأوسط)

أكد وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، أن الولايات المتحدة ليس لديها دليل مباشر على ضلوع ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، في قضية مقتل الصحفي "جمال خاشقجي"، مشيرا إلى أن وكالة الاستخبارات الأمريكية "سي آي إيه"، ليس لديها تأكيدات، وإنما تحليلات. (الحياة)

كشفت تسريبات لتقرير سري للغاية لوكالة الاستخبارات المركزية "سي آي إيه"، إرسال ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، 11 رسالة على الأقل، إلى أقرب مستشاريه "سعود القحطاني"، الذي أشرف على فريق اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي"، تزامنا مع واقعة استدراجه واغتياله. (العرب)

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إنه لا يمكن قبول موقف ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" من جريمة مقتل الصحفي "جمال خاشقجي"، لافتا إلى أن "بن سلمان"، لم يشارك المعلومات التي بحوزته للسلطات التركية. (الوطن)

قال رئيس الوزراء الكندي ​"جاستن ترودو"، إنه بحث مع ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" الخلاف الدبلوماسي بين البلدين، مؤكدا أن كندا ستظل دائما تدافع عن حقوق الإنسان. (الشرق)

ارتفعت صادرات النفط السعودية، في سبتمبر/أيلول 55.5%، مقارنة بالعام الماضي، كما زادت واردات السعودية 9.5% على أساس سنوي، أما بالنسبة للصادرات غير النفطية فقد ارتفعت بنسبة 40.6% بالفترة نفسها. (عكاظ)

بلغت تحويلات الأجانب العاملين في السعودية، خلال أكتوبر/تشرين الأول من العام الحالي 11.72 مليار ريال، في مقابل 12.2 مليار ريال لشهر أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، بتراجع 4%. (الحياة)

بلغ حجم إنفاق المستهلكين في السعودية خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، نحو 81.35 مليار ريال، مسجلا نموا بنسبة 4.84%، بما يعادل 3.76 مليار ريال، مقارنة بنحو 77.59 مليار ريال في أكتوبر/تشرين الأول 2017. (الاقتصادية)

يقيم تكتل "إتقان"، اليوم، مزاده الثالث ضمن عدة مزادات لبيع أصول عقارية تعود ملكيتها لـ"معن الصانع" وشركة "سعد للتجارة والمقاولات"، حيث من المقرر بيع 10 أصول عقارية منوعة ما بين أراضي ومبان سكنية وتجارية ومستودعات وقرى سكنية. (الرياض)

يضع مستشار العاهل السعودي أمير منطقة مكة المكرمة الأمير "خالد الفيصل"، حجر الأساس لتنفيذ مشروع مطار القنفذة خلال زيارته للمحافظة نهاية الأسبوع الجاري، إذ يتوقع أن يتم إنجاز المشروع خلال عامين. (عكاظ)

الإمارات

قال رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، إن بلاده انتقلت من مرحلة التأسيس إلى مرحلة التَمكين، وتتهيأ للمستقبل وتصنعه، وذلك في كلمته بمناسبة اليوم الوطني الـ47 للإمارات، الذي يصادف اليوم. (الشرق الأوسط)

عمت الأفراح مختلف أرجاء الإمارات، احتفالا باليوم الوطني الـ47، حيث شهدت مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات الترفيهية والعروض الترويجية على امتداد إماراتها المختلفة. (البيان)

أكدت وكالة "ستاندرد أند بورز" للتصنيف الائتماني، التصنيف السيادي لحكومة أبوظبي عند مستوى (AA) مع نظرة مستقبلية "مستقرة". (الوطن)

بلغ معدل النمو السنوي للسكان في الإمارات 2%، إذ ارتفع عدد السكان إلى 9 ملايين و304 آلاف و277 نسمة في عام 2017، مقابل 9 ملايين و121 ألفا و167 نسمة في عام 2016. (الاتحاد)

انخفضت نسبة البطالة في الإمارات لتصل إلى 2.5% في عام 2017، وهي أقل من معدل البطالة الدولية التي تبلغ 5.5%. (الخليج)

أصبح الجواز الإماراتي الأقوى في العالم وحصد المركز الأول عالميا بجدارة، تزامنا مع "عام زايد" واليوم الوطني الـ47 للدولة، بحسب مؤشر "باسبورت إندكس" الذي قال إنه يمكن لحامل الجواز الإماراتي السفر إلى 167 دولة دون الحاجة لتأشيرة مسبقة. (الإمارات اليوم)

قطر

جددت قطر تأكيد دعمها للجهود الدولية الرامية إلى تحقيق السلام في الشرق الأوسط، وحل القضية الفلسطينية، على أساس المرجعيات المتفق عليها وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية ومبدأ حل الدولتين. (الراية)

أظهر التقرير الشهري لغرفة قطر، حول التجارة الخارجية للقطاع الخاص، أن الصادرات القطرية غير النفطية خلال أكتوبر/تشرين الأول 2018، قد واصلت نموها المطرد، إذ بلغ إجمالي قيمتها نحو 1.98 مليار ريال، مقارنة بما قيمته 1.64 مليار ريال خلال سبتمبر/أيلول السابق له، مسجلة ارتفاعا بلغت نسبته 20.6%. (الوطن)

أعلنت هيئة قطر للأسواق المالية، عن طرحها قواعد موحدة لإدراج الصناديق ونظام جديد لحوكمة الصناديق المُدرجة في بورصة قطر، للتشاور على جميع الجهات ذات الشأن. (الشرق)

وضعت شركة "الديار" القطرية، ووزارة البيئة والتخطيط العمراني التركية، حجر الأساس لمشروع إعادة تطوير منطقة السليمانية التاريخية الواقعة بمدينة أسطنبول التركية، بتكلفة حوالي 3 مليارات و100 مليون ريال قطري. (العرب)

نجحت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية القطرية، في تفعيل اتفاقية جلب العمالة المنزلية من دولتي فيتنام وكمبوديا. (الوطن)

الكويت

نعي أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، باسمه وباسم بلاده حكومة وشعبا، الرئيس الأمريكي الأسبق "جورج بوش"، واستذكر مواقفه تجاه الكويت، ورفضه للاجتياح العراقي، وتشكيله التحالف الدولي لتحرير البلاد. (الراي)

نعى كويتيون، الرئيس الأمريكي الأسبق "جورج بوش" (الأب)، وتذكروا له دوره في تحرير الكويت، حتى تصدرت عدة وسوم تنعيه قائمة موضوعات النقاش على موقع "تويتر" بالكويت. (الجريدة)

قالت وزيرة الشؤون ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية في الكويت "هند الصبيح"، إن استقبال المتضررين من سيول الأمطار يتم بشكل منظم ومن دون أي ازدحام يذكر، مشيرة إلى أن اللجنة تعطي الأولوية للكويتيين وللمنازل المتضررة ثم المركبات. (الأنباء)

أكد الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت "جمال جعفر"، أن حالة حقل "برقان الكبير" بخير، ولا تبعث على القلق، قائلا إن "ضغوط الإنتاج بالمكمن عالية، وهو لا يزال يمد الاقتصاد الكويتي بخيراته الكبيرة". (الراي)

كشف مصدر قانوني كويتي مطلع، أن الـ13 متهما بالتستر على أعضاء "خلية العبدلي"، والذين حُكم عليهم بالسجن سنة و5 سنوات مع الشغل والنفاذ، متوارون عن الانظار ولم يتم العثور عليهم حتى الآن. (القبس)

البحرين

أعلن البنتاغون أن قائد القوات البحرية للولايات المتحدة في الشرق الأوسط الفريق بحري "سكوت ستيرني"، عُثِرَ عليه متوفيا بمقر إقامته في البحرين، لافتا إلى أن لجنة التحقيقات الجنائية للبحرية الأمريكية والداخلية البحرينية تتعاونان لإجراء التحقيق في الحادث. (أخبار الخليج)

أدلى الناخبون البحرينيون بأصواتهم في جولة الإعادة، للانتخابات النيابية لاختيار مرشحيهم في 31 دائرة انتخابية في مختلف مناطق محافظات مملكة البحرين. (الشرق الأوسط)

قال وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف البحريني الشيخ "خالد بن علي آل خليفة" إن نسبة المشاركة في الانتخابات النيابية بلغت 67%، فيما بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات البلدية 70%. (البلاد)

كشفت النتائج النهائية للانتخابات النيابية البحرينية، فوز 6 سيدات من أصل 40 مقعدا في البرلمان. (الوطن)

أفرزت صناديق الاقتراع تغييرا جذريا في تركيبة مجلس النواب، تمثل في وصول 37 نائبا جديدا من أصل 40، فيما نجح 3 نواب حاليين فقط، في وقت اكتسح المستقلون مجددا مقاعد المجلس النيابي بواقع 34 مقعدا، فيما حصدت الجمعيات السياسية 6 مقاعد فقط. (الأيام)

تسيد الشباب البحريني المشهد الانتخابي منذ بدايته وانتهاء بنتائج صناديق الاقتراع، والتي أفرزت وصول حوالي 14 شابا وشابة إلى قبة البرلمان، أبرزهم "عمار قمبر" الذي حصد أعلى الأصوات على مستوى المملكة بواقع 7317 صوتا. (أخبار الخليج)

ثبتت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية، تصنيفها السيادي للبحرين عند (B+/B) مع إبقاء نظرتها المستقبلية لهذا التصنيف "مستقرة". (الوطن)

عمان

سجل عجز المالية العامة للسلطنة، انخفاضا نسبته 36.1% بنهاية سبتمبر/أيلول الماضي، ليبلغ قبل احتساب وسائل التمويل مليارا و916 مليونا و600 ألف ريال عُماني، مقارنة بـ3 مليارات و300 ألف ريال عماني بنهاية سبتمبر/أيلول 2017. (الرؤية)

سجلت جملة وسائل التمويل التي اتخذتها السلطنة حتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، ما قيمته مليار و916 مليونا و600 ألف ريال عماني بانخفاض نسبته 61.2% مقارنة بنهاية سبتمبر/أيلول 2017. (الوطن)

انخفض صافي الاقتراض في السلطنة، بـ62.9% ليبلغ مليارا و516 مليونا و600 ألف ريال عماني، فيما ارتفع صافي الاقتراض المحلي بـ14.3% ليبلغ 400 مليون ريال عماني. (الشبيبة)

شؤون خليجية

بعث العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، برقية تهنئة للرئيس الإماراتي الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده. (الرياض)

أكدت الامارات، اصطفافها القوي إلى جانب السعودية، ضد كل ما يهدد وحدتها أو يمس سيادتها أو ينال من مكانتها أو يسئ إلى قيادتها وشعبها. (الحياة)

وصف وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، الوضع الحالي لمجلس التعاون الخليجي بالمؤسف؛ مشيرا إلى أن المجلس أصبح يفتقد القدرة على التأثير، بعد أن كان أكثر الهياكل استقرارا في المنطقة. (الراية)

كشف تقرير حديث عن التعليم في دول مجلس التعاون الخليجي، عن تحديات ستواجه دول الخليج الست في المجال التعليمي أبرزها النقص في عدد المعلمين ذوي الخبرة والكفاءة مقارنة بالنمو المتسارع للطلبة في دول الخليج الست. (القبس)

اتفق اجتماع لجنة وزراء النقل والمواصلات لدول مجلس التعاون الخليجي، الذي عقد بالكويت، على المضي قدما في إحدى أهم الدراسات اللازمة التي تتعلق بتوقعات حجم وحركة الركاب والبضائع لمشروع سكة حديد دول مجلس التعاون، كما تم التعديل على الجدول الزمني لتنفيذ المشروع في ظل آخر المعطيات. (الأيام)

حذر منسق الأمم المتحدة للإغاثة الطارئة "مارك لوكوك"، من أن الأوضاع في اليمن قد تدهورت بشكل مثير للقلق منذ زيارته الأخيرة، مضيفا أن "اليمن على شفا كارثة كبرى، ولكن الوقت لم ينفد بعد". (العرب)

أكد تحالف دعم الشرعية في اليمن، التزامه تدمير القدرات النوعية الحوثية، كالصواريخ الباليستية، التي قال المتحدث باسم التحالف العقيد الركن "تركي المالكي"، إنه "لا يمكن لميليشيا إرهابية الحصول عليها وتهديد الأمن الإقليمي والدولي". (الشرق الأوسط)

أعلنت الأمم المتحدة، مجددا استعدادها للعب دور أكبر في ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة ميليشيات الحوثي الانقلابية، بما يضمن بقاءه مفتوحا، فيما حذرت من أن اليمن يقترب من كارثة كبرى. (الحياة)

شؤون عربية

توقع مسؤول إسرائيلي، إجراء انتخابات إسرائيلية مبكرة، على الرغم من مضي الحكومة الحالية في عملها، لافتا إلى أنها ستكون في مايو/أيار المقبل. (الشرق الأوسط)

تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الخميس المقبل، على مشروع قرار أمريكي يدين حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، بسبب إطلاقها صواريخ على (إسرائيل). (الحياة)

تستضيف واشنطن في اليومين المقبلين، اجتماعا لمسؤولي الدول في "المجموعة الصغيرة"، لحشد موقف موحد للدول الحليفة خلال انتقال الملف السوري من المبعوث الدولي "ستيفان دي ميستورا"، إلى خليفته السفير النرويجي "غير بيدرسون"، نهاية العام الجاري. (الشرق الأوسط)

قال نواب سنة من فريق "8 آذار"، المتحالفين مع "حزب الله"، إنهم لم يلمسوا أي جدية في الطروحات المتداولة رافضين في الوقت عينه توزير أي شخصية من خارجهم، ما يعني رفضهم طرح وزير الخارجية "جبران باسيل"، الذي يتم التداول به لجهة اختيار وزير يرضي الجميع. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

العثور على قائد البحرية الأمريكية بالشرق الأوسط ميتا بالبحرين

أردوغان: لا يمكن قبول موقف بن سلمان من قضية خاشقجي