إخوان الجزائر يتلقون دعوة مغربية لفتح حوار سياسي بين البلدين

الأحد 2 ديسمبر 2018 05:12 ص

تلقت "حركة مجتمع السلم" الجزائرية، أكبر الأحزاب الإسلامية في الجزائر، دعوة رسمية من حزب "العدالة والتنمية" المغربي، من أجل فتح حوار سياسي بين الأحزاب السياسية الجزائرية والمغربية بهدف حل المشاكل السياسية العالقة بين البلدين.

ونقلت صحيفة "رأي اليوم" الإلكترونية عن عضو المكتب الوطني لـ"مجتمع السلم"، "ناصر حمدادوش" قوله إن "الملف فتح للنقاش خلال اجتماع المكتب الوطني للحركة الأخير"، مشيرا إلى أنه لم يتم تحديد موعد اللقاء بدقة.

وعن موقف "إخوان الجزائر" من هذه المبادرة، قال "حمدادوش": "ليست لنا مشكلة باللقاء مع أي حزب، ونحن متفتحون على الجميع، ولنا بروتكولات تعاون ثنائي مع العديد منها، منهم حزب العدالة والتنمية المغربي، ونحن أحرار في علاقتنا ومواقفنا الخارجية، وندرك جيدا حدود المصلحة الوطنية ونقاط التقاطع مع المواقف الرسمية للدولة الجزائرية، ولنا السيادة الكاملة في تقدير المصلحة الوطنية والحزبية في مثل هذه القضايا ".

وبخصوص أبرز الملفات التي ستفتح للنقاش، صرح "حمدادوش" قائلا: "نحن نفرق بين العلاقات الثنائية الحزبية، وبين المواقف الرسمية للدول، وبين العلاقات الثنائية بين البلدين وبين ملف الصحراء الغربية، ومواقفنا واضحة لديهم في كل الملفات، كما أننا نعلم مواقفهم مسبقا، ولكن نحن نتطلع إلى حلحلة الملفات العالقة لصالح البلدين والشعبين".

وأضاف: "هذه المبادرة  تعبر عن الموقف الإيجابي للحوار بين الأشقاء، وهذا هو الأصل، ونحن ليست لدينا عقدة من الحوار واللقاء مع أحد وكل ذلك سيكون بكل شفافية ووضوح، ومواقفنا المبدئية واضحة، ونرحب بأي خطوة صادقة تخدم الشعبين والبلدين".

وقبل أسبوعين، أعلن حزب "العدالة والتنمية" الذي يقود الحكومة المغربية، على موقعه الرسمي أنه قرر تنظيم زيارة لبعض الأحزاب الجزائرية من أجل بحث سبل الإسهام في تطبيع العلاقات الثنائية بين البلدين وتجاوز كل الخلافات التي تحول دون تطوير مختلف مستويات التعاون بينهما.

وثمنت الأمانة العامة للحزب، دعوة العاهل المغربي إلى "إحداث آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور مع الأشقاء بالجزائر، وذلك لمعالجة واقع التفرقة والانشقاق داخل الفضاء المغاربي".

وجاءت هذه المبادرة مباشرة بعد خطاب ألقاه الملك "محمد السادس" في 6 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، توجه فيه بدعوة صريحة ومباشرة إلى السلطات الجزائرية للحوار وتجاوز الخلافات العالقة بين البلدين.

والخميس الماضي، أعلنت الجزائر مراسلتها بصفة رسمية الأمين العام لاتحاد المغرب العربي بهدف تنظيم اجتماع لمجلس وزراء الشؤون الخارجية للاتحاد "في أقرب الآجال".

وشددت الخارجية الجزائرية على ضرورة "إعادة بعث بناء الصرح المغاربي وإعادة تنشيط هياكله".

وتجدر الإشارة إلى أن العلاقات بين المغرب والجزائر تشهد توترات بسبب ملفات عدة على رأسها ملف الصحراء الغربية، حيث تدعم الجزائر مطلب "جبهة البوليساريو" باستقلال الإقليم عن المغرب، فيما ترفضه الرباط.

المصدر | الخليج الجديد + رأي اليوم

  كلمات مفتاحية

إخوان الجزائر العدالة والتنمية المغربي حوار سياسي الصحراء الغربية مبادرة مغربية