إيران ردا على بومبيو: برنامجنا الصاروخي دفاعي

الأحد 2 ديسمبر 2018 10:12 ص

ردت إيران، الأحد، على مزاعم أمريكية أن طهران أجرت تجربة صاروخية جديدة، مؤكدة أن برنامجها الصاروخي دفاعي ولا ينتهك قرارات الأمم المتحدة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية "بهرام قاسمي" إن "البرنامج الصاروخي الإيراني له طبيعة دفاعية... ليس هناك قرار من مجلس الأمن يحظر البرنامج الصاروخي وقيام إيران بتجارب صاروخية"، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

ولم يؤكد "قاسمي" أو ينفي ما إذا كانت إيران أجرت تجربة صاروخية جديدة.

وقال "قاسمي" موجها حديثه لوزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، "من السخرية أن تستشهد بقرار لم تخرقه فقط بالانسحاب غير القانوني من جانب واحد من الاتفاق (النووي)، وإنما بتشجيع آخرين على خرقه أو حتى التهديد بمعاقبتهم إذا نفذوه".

والسبت، ندد وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" باختبار إيران لصاروخ باليستي متوسط المدى قادر على حمل عدة رؤوس، واصفا الخطوة الإيرانية بأنها انتهاك للاتفاق الدولي بشأن البرنامج النووي الإيراني.

ووسط توتر بين واشنطن وطهران حول الصواريخ الباليستية، حذر "بومبيو" في بيان على "تويتر" من أن إيران تزيد من "اختبار (الصواريخ) ونشرها" وطالب الجمهورية الإسلامية "بالكف عن هذه الأنشطة".

وانسحب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" من الاتفاق النووي الدولي في مايو/أيار الماضي، وأعاد فرض العقوبات على طهران، منتقدا الاتفاق لعدم تضمنه فرض قيود على تطوير إيران للصواريخ الباليستية أو دعمها لجماعات موالية لها تخوض حروبا بالوكالة في سوريا واليمن ولبنان والعراق.

وتقول إيران إن برنامجها الصاروخي دفاعي محض لكنها هددت بعرقلة نقل شحنات النفط في مضيق هرمز بالخليج العربي إذا حاولت الولايات المتحدة وقف صادرات النفط الإيرانية.

  كلمات مفتاحية

بهرام قاسمي برنامج صاروخي إيران أمريكا