كاتب إسرائيلي: صفقة القرن فشلت قبل ولادتها

الأحد 2 ديسمبر 2018 01:12 ص

قال كاتب إسرائيلي إن خطة السلام الأمريكية المعروفة باسم "صفقة القرن"، فشلت قبل ولادتها.

واعتبر الكاتب الإسرائيلي "شلومو شامير"، في مقال له بصحيفة "معاريف" العبرية، تصريحات السفير الأمريكي لدى (إسرائيل)، "ديفيد فريدمان"، حول أن الخطة ستنشر حال كانت "إمكانية قبولها وتنفيذها سيصل إلى ذروته"، دليلا قاطعا على أنها لن تنشر في المستقبل المنظور.

كما شكك الكاتب بإمكانية نشر"صفقة القرن" على الإطلاق، مهاجما "فريدمان" قائلا إنه"يفتقر للخبرة الدبلوماسية" كما أنه "شخص لا يفهم الواقع السياسي المعقد في إسرائيل التي يمثل بلاده فيها".

وأكد أن الطريقة التي تحدث بها "لا يتحدث بها سفير وبشكل علني حول خطة سلام يعتبرها صفقة رئيسه، وعمل عليها البيت الأبيض مدة عامين، وهو نفسه جزء من الفريق المسؤول عن صياغتها"، متسائلا:"ماذا يعني أن تصل إمكانية قبولها إلى ذروتها؟".

وأضاف: "وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، متردد في نشر الخطة ويطالب بتأجيلها إلى أجل غير مسمى؛ كما أنه عارض نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وهو يريد سياسة خارجية متوازنة في الشرق الأوسط"، وفق قوله.

ونوه الكاتب إلى أن"كبار الشخصيات اليهودية، التي تحافظ على علاقات مع كبار أعضاء البيت الأبيض ويرعون علاقة مع نتنياهو، يرفعون تقاريرهم على انفراد؛ بأن رئيس الوزراء صعّد مؤخراً معارضته لخطة السلام (صفقة القرن)، وأصبح خوفه من نشرها يمثل كابوساً بالنسبة له".

كما نقل عن رئيس منظمة يهودية مركزية سابقة، أن "نتنياهو توصل إلى استنتاج مفاده؛ أن أي خطة كان جزء منها يميل لإسرائيل، ستصبح عاملا يهدد سلامة التحالف، بالإضافة إلى أن مصادر دبلوماسية في مركز الأمم المتحدة في نيويورك ومعلقون في واشنطن، يتحدثون عن أن ترامب فقد في الآونة الأخيرة حماسته لمبادرة السلام".

والشهر الماضي، اعتبرت وزيرة العدل الإسرائيلية "إياليت شاكيد"، أن خطة السلام الأمريكية للسلام الفلسطيني-الإسرائيلي والتي يطلق عليها "صفقة القرن"، هي مضيعة للوقت. 

وأعلن الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" في أكثر من مناسبة في الأشهر الماضية، رفض الفلسطينيين للخطة بعد إعلان الولايات المتحدة الأمريكية اعترافها بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل) ورفضه تبني خيار "حل الدولتين". 

  كلمات مفتاحية

صفقة القرن إسرائيل نتنياهو السفير الأمريكي