بعد السنغال وتشاد.. موريشيوس تعيد سفيرها إلى قطر

الأحد 2 ديسمبر 2018 09:12 ص

أعادت موريشيوس علاقاتها الكاملة مع دولة قطر، بعد نحو عام ونصف العام من إعلان قطع العلاقات، إبان الحصار الذي أعلنته كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر على قطر.

وأعلنت الخارجية القطرية، الأحد، أن الأمين العام للوزارة، "أحمد بن حسن الحمادي"، تسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير جمهورية موريشيوس لدى قطر "راشد علي صوبيدار".

وأضافت الوزارة، في بيان، أن "الحمادي تمنى لصوبيدار التوفيق والنجاح في أداء مهامه، مؤكدا تقديم كل الدعم للارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى تعاون أوثق في مختلف المجالات".

 

 

وباتت موريشيوس ثالث دولة تتراجع عن قرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر منذ اندلاع الأزمة الخليجية وتعيد سفيرها إلى الدوحة، بعد السنغال وتشاد.

يذكر أنه من 5 يونيو/حزيران 2017، تم فرض الحصار على قطر من جانب السعودية والإمارات والبحرين ومصر، وقطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة وإيقاف حركات الملاحة البحرية والبرية والجوية.

واتهمت دول المقاطعة جارتها العربية بدعم الإرهاب وزعزعة الاستقرار في المنطقة والتحول عن محيطها العربي باتجاه إيران، وهو ما تنفيه قطر.

وشهدت المقاطعة فيما بعد انضمام اليمن وليبيا وموريتانيا وجزر المالديف وموريشيوس وجزر القمر، كما خفضت كل من الأردن وجيبوتي من تمثيلها الدبلوماسي مع الدوحة، وسحبت تشاد والسنغال سفيريهما.

وبحسب مراقبين، يعد تراجع عدد من الدول عن قرار قطع العلاقات مع الدوحة دليلا على ضعف تأثير دبلوماسية دول الحصار، وفشلها في دعم حججها واتهاماتها التي ساقتها ضد قطر طوال الشهور الماضية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر حصار قطر موريشيوس تشاد السنغال العلاقات مع قطر