صحف الخليج تبرز ديون السعودية وإعادة مورشيوس علاقتها بقطر

الاثنين 3 ديسمبر 2018 02:12 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، توقعات وزير المالية السعودي "محمد الجدعان"، والتي قال فيها إن نسبة الدين العام لبلاده من الناتج المحلي الإجمالي، لن تتجاوز 21 - 22% في 2019.

واهتمت الصحف بإعادة موريشيوس علاقاتها الكاملة مع قطر، بعد نحو عام ونصف العام من إعلان قطع العلاقات، إبان الحصار الذي أعلنته كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر على قطر.

ونقلت الصحف، عن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، قوله إنه كان سيواجه ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" بالأدلة الكاملة التي بحوزة تركيا حول مقتل "جمال خاشقجي"، لافتا إلى أن أنقرة مصرة على مواصلة متابعة القضية حتى وإن لجأت للأمم المتحدة لتحريك القضاء الدولي بشأنها.

ولفتت الصحف، إلى نفي السعودية ما تردد عن تجاهل وتهميش زعماء العالم لولي عهد المملكة الأمير "محمد بن سلمان"، خلال التقاط الصورة التذكارية لقمة العشرين، التي اختتمت فعالياتها السبت، بالأرجنتين.

وترقبت الصحف، بدء وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، زيارة للعاصمة الكويتية، لترؤس أعمال الدورة الثانية عشرة للجنة المصرية الكويتية المشتركة.

وأشارت الصحف، إلى تقديم الحكومة البحرينية، استقالتها للملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، في رسالة سلمها له رئيس الوزراء الأمير "خليفة بن سلمان آل خليفة"، قبل أن يعيد تكليف الأخير من جديد.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

استأنف الأمير "محمد بن سلمان" ولي العهد السعودي جولته العربية، حيث أدى زيارة إلى موريتانيا، شهد خلالها التوقيع على 3 اتفاقيات، ثم بدأ زيارة إلى الجزائر تستغرق يومين. (الشرق الأوسط)

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إنه كان سيواجه ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" بالأدلة الكاملة التي بحوزة تركيا حول مقتل "جمال خاشقجي"، لافتا إلى أن أنقرة مصرة على مواصلة متابعة القضية حتى وإن لجأت للأمم المتحدة لتحريك القضاء الدولي بشأنها. (الشرق)

نفت السعودية ما تردد عن تجاهل وتهميش زعماء العالم لولي عهد المملكة الأمير "محمد بن سلمان"، خلال التقاط الصورة التذكارية لقمة العشرين، التي اختتمت فعالياتها السبت، بالأرجنتين. (الوطن)

كشف الناطق باسم الكرملين "دميتري بيسكوف"، الأحد، أن الرئيس "فلاديمير بوتين" يعتزم زيارة السعودية العام المقبل، مشيرا إلى أن موعد الزيارة لم يتحدد بعد. (الخليج)

أكد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي "خالد الفالح"، أن اتفاق التعاون "أوبك+"، حقق استقراراً في السوق بما يخدم مصالح المنتجين والمستهلكين ويدعم الاقتصاد العالمي. (الحياة)

قال وزير المالية السعودي "محمد الجدعان"، إن ميزانية العام المقبل ستكون تنموية توسعية، ولن تختلف كثيرا عن أرقام البيان التمهيدي الذي أعلن في سبتمبر/أيلول الماضي. (عكاظ)

قال وزير المالية السعودي "محمد الجدعان"، إن نسبة الدين العام لبلاده من الناتج المحلي الإجمالي، لن تتجاوز 21 - 22% في 2019. (الحياة)

سجلت أعداد الشركات القائمة في السعودية، خلال الربع الثالث من العام الجاري، نمواً بنسبة تجاوزت 35%، ليصل عدد المؤسسات القائمة إلى 945 ألفا و660 مؤسسة، مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2017، حيث بلغ عدد المؤسسات 824 ألفا و771 مؤسسة. (الرياض)

نمت الصناعات التحويلية غير النفطية في السعودية بنسبة 5% خلال النصف الأول من العام الحالي، فيما أصبحت الإيرادات غير النفطية تغطي 30% من الميزانية. (الاقتصادية)

وافقت الهيئة العامة لمجلس الشورى السعودي، على إحالة ثلاثة تقارير للجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، بشأن مقترح مشروع نظام مكافحة العنوسة والطلاق، ومقترح تعديل نظام الحماية من الإيذاء، ومشروع اللائحة التنظيمية لدور الأحداث، إلى المجلس لإدراجها على جدول أعماله. (عكاظ)

قالت وزارة الصحة السعودية، إنها وصلت إلى علاج 91% من المرضى المصابين بالإيدز المكتشفين، وتثبيط الفيروس عند 91% منهم، وهو ما يجعل المملكة من أوائل الدول بالمنطقة في تنفيذ الاستراتيجية التسعينية لإزالة الفيروس. (الرياض)

الإمارات

وجه اجتماع المجلس الأعلى للاتحاد الإماراتي، بمواصلة العمل على تعزيز وترسيخ الاتحاد، والتأسيس لمرحلة جديدة من تاريخها تعمل فيها الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية في تكامل وتنسيق حفاظاً على وحدة الكيان الاتحادي، وتقوية لهياكله، وتعميقاً لروحه. (الإمارات اليوم)

شهد حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، وولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، الاحتفال الرسمي باليوم الوطني الـ47 الذي أقيم في مدينة زايد الرياضية، تحت شعار "هذا زايد.. هذه الإمارات". (الاتحاد)

نظمت "طيران الإمارات" و"الاتحاد للطيران" و"فلاي دبي" و"العربية للطيران"، وفريق الفرسان الإماراتي للاستعراضات الجوية، عرضاً جوياً مشتركاً احتفالاً باليوم الوطني الـ47 للإمارات. (الخليج)

قطر

أعادت موريشيوس علاقاتها الكاملة مع قطر، بعد نحو عام ونصف العام من إعلان قطع العلاقات، إبان الحصار الذي أعلنته كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر على قطر. (الراية)

أجرت شركة "أسيلسان" التركية المتخصصة بالصناعات العسكرية والإلكترونية، الاختبار الأول لمنظومة سلاح "صرب - ظفر"، الذي يعد واحدا من أحدث منتجاتها، وذلك وسط صحراء دولة قطر. (العرب)

أعلنت قطر وإيران تدشين خط طيران جديد بين مطاري الدوحة وأصفهان الدوليين، اعتبارا من 4 فبراير/شباط 2019، بالإضافة إلى زيادة عدد الرحلات إلى شيراز وطهران اعتبارا من يناير/كانون الثاني من العام ذاته. (الشرق)

أقرت الجمعية العامة التأسيسية لشركة قطر لصناعة الألومنيوم "قامكو"، عقد التأسيس والنظام الأساسي، كما صادقت على تقييم الحصة العينية لقطر للبترول. (الوطن)

أظهرت بيانات رسمية، ارتفاع عدد الزوار الوافدين لقطر خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بنسبة 8.7% على أساس سنوي. (الراية)

الكويت

يبدأ وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، زيارة للعاصمة الكويتية، لترؤس أعمال الدورة الثانية عشرة للجنة المصرية الكويتية المشتركة. (الحياة)

شدد رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ "جابر المبارك"، على "أهمية التزام وسائل الاعلام بالحرية المسؤولة في عرض وطرح القضايا التي تهم الوطن والمواطنين، والتصدي للإشاعات والأفكار المغلوطة التي تهدف إلى نشر الفوضى وزعزعة الاستقرار". (السياسة)

حقق القطاع المصرفي الكويتي، نموا بنسبة 19% خلال الأشهر التسعة الأولى في عام 2018، مدفوعًا بالتوسع في الهامش وحجم النمو، حسب تقرير مؤسسة "إي أف جي هيرمس" المالية. (القبس)

قالت مصادر كويتية مطلعة، إن الحكومة لا ترفض قانون التقاعد المبكر بالمطلق، إلا أنها تدعو النواب إلى التفاهم لإيجاد أرضية مشتركة تمهّد لاعتماد القانون في جلسة مجلس الأمة الأسبوع المقبل. (الأنباء)

تواجه الكويت أزمة تكاد تجعلها عاجزة عن تحقيق التنوع في مصادر توريد العمالة بمختلف قطاعات العمل، خصوصاً العمالة المنزلية، وعدم الاعتماد على دول محددة، والذي يعد أحد أهم بنود خطة التنمية المتمثل في معالجة خلل التركيبة السكانية. (الراي)

كشف وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الكويت "داود العسعوسي"، موافقة ديوان الخدمة المدنية على استثناء الأئمة والخطباء والمؤذنين غير الكويتيين من "التكويت". (الأنباء)

البحرين

قدمت الحكومة البحرينية، استقالتها للملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، في رسالة سلمها له رئيس الوزراء الأمير "خليفة بن سلمان آل خليفة"، وذلك بعد إعلان نتائج الانتخابات، وفقا لما ينص عليه الدستور. (البلاد)

أعاد الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، تكليف الأمير "خليفة بن سلمان آل خليفة" برئاسة مجلس الوزراء، وترشيح أعضاء الوزارة الجديدة. (أخبار الخليج)

نقلت شبكة "سي بي إس نيوز" الأمريكية، عن مصادر داخل وزارة الدفاع (لم تسمها) قولها إن قائد قوات البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط "سكوت ستيرني" قضى منتحرا، داخل مقر إقامته بالبحرين. (العرب)

أسفرت الانتخابات البحرينية، عن تحقيق فوز تاريخي لـ6 سيدات بمقاعد نيابية، حيث بتن يشكلن 15% من مقاعد مجلس النواب، ودخول نحو 92% من الوجوه النيابية الجديدة. (الأيام)

شهدت الانتخابات النيابية والبلدية في البحرين، حضوراً لافتاً للشباب، فضم المجلس النيابي، نسبة 25% من النواب الشباب، فيما ضمت المجالس البلدية 8 أعضاء من الشباب من أصل 30 عضوا. (الوطن)

تقرر افتتاح الفصل التشريعي الخامس للمجلس الوطني بغرفتيه "النواب والشورى"، في 12 ديسمبر/كانون الأول الجاري. (الأيام)

عمان

قال وزير النفط العماني "محمد بن حمد الرمحي"، إن بلاده مستعدة للانضمام إلى أي خفض لإنتاج النفط تقرره "أوبك" وحلفاؤها الأسبوع المقبل، مضيفا: "بالطبع كنا دوما نناصر الخفض". (الوطن)

ناقشت اللجنة الاقتصادية الموسعة بمجلس الدولة العماني، مشروع الموازنة العامة للدولة للعام 2019، وتقرير مجلس الشورى حوله. (الرؤية)

شددت وزارة التعليم العالي العماني، على ضرورة معادلة الشهادات قبل التوظيف أو الترقية، لافتة إلى أنها ستحيل أصحاب الشهادات المزورة إلى الادعاء العام. (الشبيبة)

فاز مطار مسقط الدولي بجائزة أفضل مطار رائد في العالم ٢٠١٨، وذلك ضمن جوائز السفر العالمي التي أقيمت في العاصمة البرتغالية لشبونة. (الوطن)

شؤون خليجية

تراجعت أسعار الوقود المباعة في الإمارات وقطر وسلطنة عُمان خلال ديسمبر/كانون الأول الجاري، بنسب تجاوزت 12%، تزامنا مع تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية. (العرب)

أعلنت وزارة الخارجية السويدية، أن مشاورات السلام اليمنية، لم يتأكد الموعد المحدد لها بعد، مشيرة إلى أن الترتيبات لذلك مازالت جارية. (الشرق الأوسط)

أكد نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، أن بلاده والسويد على تواصل وتشاور دائمين حول المباحثات التي ستعقد في السويد بشأن الأزمة اليمنية. (الأنباء)

شؤون عربية

قررت محكمة إسرائيلية في القدس، الإفراج عن محافظ القدس "عدنان غيث"، و9 من كوادر حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، الذين تم اعتقالهم قبل أيام عدة. (الشرق الأوسط)

أبدى الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، قلقه تجاه الوضع في إدلب، مؤكداً أن "الشركاء الأتراك لم يحققوا نجاحاً هنا حتى الآن". (الحياة)

أعلن التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة في سوريا، عن تمكنه من قتل قيادي بارز بتنظيم "الدولة الإسلامية"، الأحد، في ضربة جوية موجهة. (الخليج)

يواصل الرئيس العراقي "برهم صالح" جهوده لاحتواء الأزمة المتفاقمة بين تحالفي "الاصلاح" و"البناء" حول مرشحي الحقائب الوزارية الثماني الشاغرة في الحكومة، وسط أنباء عن احتمال قرب انهيار حكومة "عادل عبدالمهدي". (الحياة)

تسلم العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، التقرير النهائي الشامل للجنة المستقلة التي تم تشكيلها للوقوف على حقيقة حادثة سيول البحر الميت، التي ضربت البلاد مؤخرا، وأسفرت عن مصرع وإصابة 56 شخصا. (الوطن)

نفذت عناصر من القوات البحرية المصرية والفرنسية، تدريباً بحرياً عابراً، بنطاق قاعدة البحر الأحمر البحرية، وذلك باشتراك السفينة الحربية الفرنسية (COURBET)، وعدد من القطع البحرية المصرية. (الحياة)

رهن الرئيس المصري الأسبق "حسني مبارك"، مثوله للشهادة في القضية المتهم فيها خلفه بالمنصب "محمد مرسي"، باعتراف السلطات القضائية بصفته العسكرية وليس المدنية، وما يترتب على الأمر من إجراءات خاصة لاستدعائه، وهو ما رفضته المحكمة. (الشرق الأوسط)

اقتحم محتجون ليبيون، مقر حكومة الوفاق الوطني التي يترأسها "فائز السراج"، في طرابلس، بالتزامن مع زيارته الرسمية للأردن التي شهدت، اتفاقاً على "رفع مستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية التي لا تزال دون حجم الطموحات والإمكانات المتوفرة لدى البلدين". (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف الخليج الصحف الخليجية حصاد الصحف السعودية الإمارات الكويت قطر البحرين عمان