العراق: مواردنا من المياه ارتفعت لـ2 مليار متر مكعب

الاثنين 3 ديسمبر 2018 02:12 ص

قالت وزارة الموارد المائية العراقية، الأحد، إن موجة الأمطار والسيول التي هطلت على العراق منذ بدء موسم الشتاء الحالي منحت البلاد حصيلة مياه تتجاوز 2 مليار متر مكعب، لافتة الى أن الأمطار ستنعش البحيرات والأهوار.

وأضافت، في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية، أن المخزون الاستراتيجي في بحيرة سد الموصل ارتفع، بعد ورود موجات من السيول والأمطار، بكميات تصل الى 1370 متر مكعب في الثانية.

وذكر البيان أن الموجة الفيضانية تم إمرارها بسلاسة من الشرقاط، حيث بلغت كميتها 1700متر مكعب في الثانية، فيما سيتم توجيهها نحو قضاء بيجي وبكمية تصل الى 1200 متر مكعب في الثانية، ومنه الى سدة سامراء، تمهيداً لإمرارها الى بحيرة الثرثار، وإضافتها الى المخزون الاستراتيجي.

وتوقع الوزارة ان يصل المخزون المائي الى 400 مليون متر مكعب، في بحيرة سد الموصل.

وأكدت الوزارة أن العاصمة بغداد والمحافظات الجنوبية مكتفية بحصصها الحالية من المياه، إثر ورود كميات إضافية من الأمطار المتساقطة خلال الفترة الماضية، مما أدى إلى انخفاض التراكيز الملحية في شط العرب.

وأواخر الشهر الماضي، ضربت أمطار وسيول مناطق واسعة من العراق، مخلفة نحو 10 قتلى و22 مصابا، وفق ما أعلنته وزارة الصحة العراقية، وتركزت الأضرار في محافظات نينوى، والبصرة، وصلاح الدين، وميسان.

  كلمات مفتاحية

العراق المياه في العراق أمطار سيول وزارة الموارد المائية سد الموصل